جامعات تعهدت بمراجعة استثماراتها مع الاحتلال الإسرائيلي جامعات تعهدت بتوفير منح دراسية لطلبة فلسطينيين جامعة وعدت بإقامة علاقات مع جامعة في الضفة الغربية

توقفت المظاهرات المناهضة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في عدد قليل من الجامعات الأمريكية هذا الأسبوع، بعد أن تم التوصل إلى اتفاقيات بين إدارات الجامعات والمحتجين المؤيدين للفلسطينيين، بهدف تفادي أي اضطرابات خلال امتحانات نهاية العام وحفلات التخرج.

ووفقًا لتقرير من موقع "أكسيوس" الأمريكي، جرت هذه الاتفاقيات في جامعات براون، ونورث وسترن، وراتغرز، ومينيسوتا، إضافة إلى جامعة كاليفورنيا ريفرسايد مما دفع المتظاهرين إلى إزالة خيام الاعتصام التي نصبوها.

اقرأ أيضاً : هل طلبت أمريكا من قطر طرد قادة حماس من الدوحة؟

وتتضمن هذه الاتفاقيات التزام الجامعات بمراجعة استثماراتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة على الأقل، والاستماع إلى دعوات لوقف التعاملات التجارية مع حلفاء الولايات المتحدة.

كما وعدت جامعة نورث وسترن بزيادة الشفافية بشأن استثماراتها في "إسرائيل"، ومن المقرر أن يُجرى تصويت في مجلس إدارة جامعة براون على مقترح سحب الاستثمارات في الخريف القادم.

وبجانب ذلك، فإن بعض الاتفاقيات تتضمن منحًا دراسية أو مساعدات للطلاب الفلسطينيين، كما قامت جامعة راتغرز بتوسيع العلاقة مع جامعة في الضفة الغربية.

فيما  تعهد إدارة جامعة كاليفورنيا ريفرسايد بالشفافية والإفصاح عن الاستثمارات وبرامج التعاون الأكاديمي مع الخارج.

وتقدم الاتفاقيات أيضًا مستوى من العفو للطلاب المشاركين في التظاهرات والاعتصامات، وتؤكد جامعتا براون وراتغرز على عدم ممارسة "الانتقام" ضد المتظاهرين.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحرب في غزة قطاع غزة الولايات المتحدة الأمريكية الجامعات طلبة الجامعات الاحتلال الاستثمار

إقرأ أيضاً:

احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني

برلين-سانا

شهدت العاصمة الألمانية برلين احتجاجاً طلابياً تنديداً بالعنف والضغوطات التي تمارسها السلطات المحلية ضد المناهضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مئات الطلاب إلى جانب أعضاء من الهيئة التدريسية تجمعوا أمام مبنى سيلبرلوب التابع لجامعة برلين احتجاجاً على عدم السماح للمتضامنين مع فلسطين بالاحتجاج في الجامعات.

وأعرب الطلاب عن رفضهم لتدخل الشرطة ضد وقفة احتجاجية بالجامعة أقيمت في الـ 7 من الشهر الجاري، مطالبين إدارة الجامعة بسحب الشكاوى الجنائية ضد الطلاب المعتقلين في الاحتجاجات والسماح بمظاهرات للتعبير عن التضامن مع فلسطين.

وانطلقت شرارة الاحتجاجات الطلابية ومظاهرات التضامن مع فلسطين والمناهضة للعدوان الإسرائيلي من جامعة كولومبيا الأمريكية قبل أن تنتشر في جامعات أمريكية أخرى وجامعات عدة في العالم طالب خلالها طلاب وأكاديميون مناهضون للعدوان الإسرائيلي إدارات الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع جامعات كيان الاحتلال وسحب استثماراتها، ووقف التعامل مع شركات تدعم المخططات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية
  • رقم صادم.. استطلاع رأي يكشف رأي طلبة بريطانيا بعملية طوفان الأقصى
  • جامعة “جورج تاون” تمنح محمد القرقاوي الدكتوراه الفخرية في الإدارة الحكومية
  • مجازر الاحتلال تطال علماء وأكاديميين في غزة.. بينهم رؤساء جامعات
  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • طلاب الشهادة الإعدادية يؤدون امتحانات نهاية العام بالإسكندرية
  • ما الوعود التي قطعتها جامعات أميركية لإنهاء احتجاجات حرب غزة؟
  • منح دراسية جامعية في مصر لطلاب الثانوية العامة
  • احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • جنون من هارفارد