أخذت العمليات العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي منحى متصاعدا في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، خلال الأيام القليلة الماضية، وكان آخرها قصف القافلة الإغاثية التابعة لمنظمة المطبخ المركزي العالمي.

وفي هذا الإطار، يقول الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن الفرقة 162 في جيش الاحتلال تولت المسؤولية عن القاطع الشمالي والمنطقة الوسطى في القطاع، بعدما أعيد تموضع الفرقة 99 في غلاف غزة.

وخلال تحليله للجزيرة، أوضح الدويري أن أحد ألوية الفرقة تم تخصيصه للمنطقة الوسطى، وهدفه تأمين المنطقة للحد من حركة مقاتلي فصائل المقاومة الفلسطينية، ومنعهم من حرية التنقل.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: حرب غزة الحرب على غزة الدويري فايز الدويري

إقرأ أيضاً:

الدويري: الأيام المقبلة ستشهد انسحابات أخرى للاحتلال من جباليا ومحيطها

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن الأيام والأسابيع المقبلة ستشهد انسحابات جديدة لقوات الاحتلال الإسرائيلي من جباليا ومخيمها ومحيطهما شمالي  قطاع غزة، بعد انسحابهم الجزئي من أحد محاور المخيم.

وكان مراسل الجزيرة قد أكد في وقت سابق انسحاب قوات الاحتلال من بعض المحاور في مخيم جباليا، حيث دارت في الأيام الأخيرة معارك ضارية مع فصائل المقاومة شمالي القطاع.

وأوضح الدويري -في تحليل للمشهد العسكري في قطاع غزة– أن أي انسحاب يكون إما بعد إنجاز مهمة أو بهدف الخلاص من معركة فاشلة، مضيفا أن فيديوهات المقاومة تؤكد أن الانسحاب كان لتحقيق الهدف الثاني.

وأكد أن هذه القراءة تأتي من خلال التغذية الراجعة من قبل مجموعات كتائب المقاومة وما يعلن من بيانات تؤكدها مقاطعها المختلفة، التي تقدم تعبيرا حقيقيا وصادقا لما حدث وتكذب ما يصرح به قيادات جيش الاحتلال والمتحدث باسمه.

وأضاف الخبير العسكري أن مقاطع الفيديو التي تبثها المقاومة تظهر أداء ميدانيا بمستوى رائع وإدارة ناجحة وفاعلة للمعركة الدفاعية، رغم فارق القوة الكبير بين الطرفين.

ولفت إلى أنها ليست المرة الأولى التي يعلن فيها جيش الاحتلال الانسحاب بعد دخوله إحدى مناطق القطاع بأسبوع أو 10 أيام، مؤكدا في ذات الوقت أن هذه الانسحابات تتم لذات السبب، وهو التراجع بعد أن أثخنتها المقاومة.

وأوضح أن هذه العمليات يكون لها هدف معلن هو القضاء على المقاومة، والذي تفشل فيه قوات الاحتلال دائما حيث تنسحب، بينما تستمر المقاومة في القتال، وهدف آخر غير معلن وهو تدمير ما تبقى من بنى تحتية ومدارس الأونورا ونبش المقابر.

وكانت القوات الإسرائيلية قد عادت وتوغلت في جباليا ومخيمها مساء 11 مايو/أيار الجاري بعد أن كانت أعلنت نهاية العام الماضي "السيطرة" على شمال القطاع.

مقالات مشابهة

  • إخفاق أمريكي.. انهيار الرصيف العائم في غزة خلال 12 يومًا
  • الدويري: الاحتلال حقق هدفه القذر في جباليا لكنه أجبر على الانسحاب
  • الدويري .. جيش العصابات فشل في مواجهة المقاومة وتكبد خسائر مادية وبشرية كبيرة جداً
  • إذاعة جيش الاحتلال: مقتل 10 عسكريين خلال عملية الفرقة 98 في جباليا
  • عاجل| الاحتلال يقصف المحافظة الوسطى في قطاع غزة
  •  الاحتلال الإسرائيلي يقصف المحافظة الوسطى في قطاع غزة
  • الدويري يكشف سبب انسحاب الاحتلال من جباليا
  • الدويري: الأيام المقبلة ستشهد انسحابات أخرى للاحتلال من جباليا ومحيطها
  • تكليف اللواء أحمد المالكي قائداً للفرقة الأولى في الشرطة الاتحادية
  • إعلام إسرائيلي: الفرقة 98 تواصل عملياتها العسكرية في معسكر جباليا والفرقة 99 وسط غزة