قالت وزارة الخارجية الروسية ان تدريبات حلف الناتو "المدافع الصامد" تشير إلى أن الحلف يستعد لـ "صراع محتمل" مع روسيا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

واعتبرت الوزارة ان اتهامات الناتو لروسيا بشن هجمات هجينة على الحلف ما هي الا تضليل وإثارة للهستيريا المناهضة لروسيا.

كما قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إن قوات دفاعها الجوي أسقطت أربعة صواريخ بعيدة المدى أمريكية الصنع فوق شبه جزيرة القرم، وهي أسلحة تعرف باسم أنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية (ATACMS) شحنتها واشنطن إلى أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة.


ولم تذكر الوزارة تفاصيل.

وقال مسؤولون روس يوم الثلاثاء أيضًا إن أوكرانيا هاجمت شبه جزيرة القرم باستخدام نظام ATACMS في محاولة لاختراق الدفاعات الجوية الروسية في شبه الجزيرة التي ضمتها، لكن تم إسقاط ستة منها.

وقال مسؤول أميركي في واشنطن الشهر الماضي إن الولايات المتحدة شحنت سرا صواريخ طويلة المدى إلى أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة. 
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

"بوليتيكو": بايدن وافق سرا على استخدام كييف للأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية

ذكرت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مسؤول مطلع أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق وسمح سرا لكييف على استخدام الأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية للدفاع عن خاركوف.

وأوضحت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مسؤول أمريكي: "لقد وجه الرئيس بايدن فريقه مؤخرا للتأكد من أن أوكرانيا يمكنها استخدام الأسلحة الأمريكية بالقرب من مقاطعة خاركوف حتى تتمكن من التصدي لأي مهاجمة من القوات الروسية"، معتبرة قرار بايدن بأنه غير مسبوق والأول من نوعه منذ بدء الحرب في أوكرانيا في محاولة منه لتغيير قواعد اللعبة.  

إقرأ المزيد استخباراتي أمريكي يكشف عن "فرصة" تسعى لها قيادة كييف لإشعال حرب "مباشرة" بين روسيا و"الناتو"

كما أشارت إلى أن "الضربات تخص المنطقة القريبة من الحدود مع مقاطعة خاركوف".

وأضافت نقلا عن مسؤول أمريكي آخر أن " بايدن رفع جزئيا الحظر المفروض على استخدام أوكرانيا للأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية للدفاع عن خاركوف".

وفي الآونة الأخيرة، دعا السياسيون الغربيون بشكل متزايد إلى السماح للقوات الأوكرانية بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية، حيث وجه الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ هذه الدعوة في وقت سابق.

ووصف الكرملين ما يحدث بأنه جولة غير مسبوقة من تصعيد التوتر، الأمر الذي يتطلب اهتماما وإجراءات خاصة. وبحسب السكرتير الصحفي الرئاسي دميتري بيسكوف، يرى الأوروبيون أن الوضع يتغير بسرعة ومحفوف بالانهيار الكامل لأوكرانيا، لذلك فهم يتعمدون تصعيد الوضع.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، خلال تحدثه عن المقترحات الغربية حول السماح لكييف بتوجيه ضربات إلى الأراضي الروسية، أن دول "الناتو" يجب أن تفهم بماذا أو بأي أمر تلعب.

المصدر: RT + صحيفة "بوليتيكو"

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.06.2024/
  • بلجيكا تؤكد حظر استخدام أسلحتها خارج أراضي أوكرانيا
  • صراع القوى العظمى.. هل تؤدي التحركات الأمريكية الأخيرة إلى حرب عالمية واسعة؟
  • بلينكن: قمة الناتو المقبلة في واشنطن سوف تسعى لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف
  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • بلينكن: نعمل على تعزيز قوة ردع الناتو وصناعاته العسكرية
  • زاخاروفا: دول "الناتو" سمحت منذ البداية باستخدام أسلحتها ضد روسيا
  • البنتاغون يؤكد أن واشنطن سمحت لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد الأراضي الروسية
  • روسيا تحذر الناتو.. تزويد أوكرانيا ب"F-16" تهديد نووي
  • "بوليتيكو": بايدن وافق سرا على استخدام كييف للأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية