أقدم طلاب من كلية ترينيتي في دبلن، على إقامة مخيم احتجاجي قرب معرض "كتاب كيلز"، وذلك بعد إغلاق الحرم الجامعي أمام الجمهور مساء الجمعة.

اعلان

بدأ الاحتجاج في حوالي الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة، حيث نصب الطلاب خيامًا بالقرب من المدخل الرئيسي للمعلم السياحي الشهير "كتاب كيلز" الذي يضمه الحرم الجامعي.

وشهدت الكلية، التي عادة ما تكون أبوابها مفتوحة للعامة، إجراءات أمنية مشددة، حيث لم يُسمح بالدخول إلا للموظفين والطلاب الحاملين للهويات.

وقال الطلاب  إنهم سيواصلون احتجاجهم "إلى أجل غير مسمى" إلى أن تنهي الكلية علاقاتها التجارية والأكاديمية مع إسرائيل.

وكانت كلية ترينيتي قد فرضت، في وقت سابق من هذا الأسبوع، غرامة مالية على اتحاد الطلاب، نتيجة الخسائر المالية التي تكبدتها بسبب الاحتجاجات التي نظمها الاتحاد طوال هذا العام الدراسي.

وقالت في بيان إنه "لا يمكنها الاستمرار اعتماداً على التمويل الحكومي وحده، وإنما تحتاج مصادر دخل أخرى". وأضافت أن "الدخل المتأتي من كتاب كيلز أمر حيوي لاستمرار الجامعة ويدعم الخدمات الطلابية". وكتاب كيلز هو "مخطوطة مذهبة من الإنجيل مكتوبة باللغة اللاتينية، وتجمع نسخ الأناجيل الأربعة من العهد الجديد جنباً إلى جنب مع مختلف النصوص التمهيدية والجداول" بحسب وكيبيديا. 

الشرطة الألمانية تقتحم جامعة هومبولت

وفي ألمانيا، فضّت الشرطة بالقوة اعتصاماً داعماً لغزة  في حديقة جامعة "هومبولت" في العاصمة برلين، بدأ بتنظيم من نشطاء ألمان وآخرين من منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام في الشرق الأوسط.

وقبل تدخل الشرطة، طلبت رئيسة الجامعة جوليا فون بلوميتهال من المعتصمين فض احتجاجهم، إلا أنهم رفضوا.

وبعد انتظار لـ 3 ساعات تدخلت الشرطة وأخرجت المعتصمين من حديقة الجامعة، وأوقفت بعضهم وهم يرددون هتافات تضامنية بينها "غزة حرة، أوقفوا الإبادة الجماعية، تحيا فلسطين".

في حصيلة غير مسبوقة.. اعتقال 2200 مؤيد لغزة من الطلاب والعاملين في عدد من الجامعات الأمريكية شاهد: الاحتجاج الطلابي يمتدّ إلى المكسيك والجامعات تنتفض لوقف الحرب على غزةعدوى احتجاجات الطلاب تصل إلى جامعات أستراليا.. والمطالب واحدة لم تتبدل "وقف الحرب على غزة"تقرير إسرائيلي يكشف: قطر مستعدة لإبعاد قادة حماس من الدوحة في حال عرقلوا صفقة الرهائن

ومع تدخل عنيف لقوات الشرطة واعتقال 2200 متظاهر، توسعت الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية المؤيدة للفلسطينيين لتشمل ما لا يقل عن 30 جامعة، وامتدت للعديد من الجامعات في العالم، من طوكيو شرقا حتى المكسيك غربا، مرورا بجامعات في كندا وعدة دول أوروبية، شهدت جميعها مظاهرات مماثلة ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: شوارع إندونيسيا تتحوّل إلى أنهار.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب جزيرة سولاويسي وتخلف 14 قتيلاً المؤشر العالمي لحرية الصحافة 2024.. سقوط حر للدول العربية وموريتانيا على رأس القائمة نيويورك تايمز: هذه شروط التطبيع السعودي الإسرائيلي والعائق الوحيد هو نتنياهو طلبة - طلاب قطاع غزة دبلن مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: ترقب لرد حماس على مقترح الهدنة وتحذير أممي من "حمام دم" في حال شنت إسرائيل هجوماً على رفح يعرض الآن Next للمرة الأولى.. إمبراطورية الغاز الروسي في مرمى سهام الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next تقرير إسرائيلي يكشف: قطر مستعدة لإبعاد قادة حماس من الدوحة في حال عرقلوا صفقة الرهائن يعرض الآن Next حالة الجيش الأوكراني الميدانية مزرية.. قلة الأسلحة وشح الموارد رغم المساعدات الأميركية الضخمة يعرض الآن Next شاهد: شوارع إندونيسيا تتحوّل إلى أنهار.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب جزيرة سولاويسي وتخلف 14 قتيلاً اعلانالاكثر قراءةمباشر. حرب غزة: قصف متواصل على القطاع واعتقال مشتبه به حاول مهاجمة موكب نتنياهو في تل أبيب الحرب على غزة: قصف لا يهدأ على القطاع وإسرائيل تمهل حماس أسبوعا لإبرام صفقة أو اجتياح رفح أحدهم دعا إلى المقاطعة.. حملات اعتقال واسعة للمواطنين الذين ينتقدون إسرائيل عبر الإنترنت في السعودية جعجع: دخول حزب الله الحرب إلى جانب حماس أضر بلبنان ولم يساعد غزة شماتة بحلفاء كييف؟ روسيا تقيم معرضًا لمعدات عسكرية غربية استحوذت عليها في أوكرانيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط جامعة مصر فلسطين احتجاجات حرية الصحافة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل حركة حماس قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط إسرائيل حركة حماس قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط طلبة طلاب قطاع غزة دبلن مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الشرق الأوسط جامعة مصر فلسطين احتجاجات حرية الصحافة السياسة الأوروبية الحرب على غزة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مقتل 27 فلسطينيا في غارة جوية إسرائيلية وسط غزة

أدت الغارة الجوية على النصيرات، وهو مخيم للاجئين الفلسطينيين في وسط غزة يعود تاريخه إلى الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، إلى مقتل 27 شخصا، من بينهم 10 نساء وسبعة أطفال.

اعلان

أسفرت غارة جوية إسرائيلية عن مقتل 27 شخصا وسط غزة معظمهم من النساء والأطفال، واحتدم القتال مع حماس في شمال القطاع الأحد بينما عبر الزعماء الإسرائيليون عن انقساماتهم بشأن من يجب أن يحكم غزة بعد الحرب، التي دخلت الآن شهرها الثامن.

وأدت الغارة الجوية على النصيرات، وهو مخيم للاجئين الفلسطينيين في وسط غزة يعود تاريخه إلى الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، إلى مقتل 27 شخصا، من بينهم 10 نساء وسبعة أطفال، وفقا لسجلات مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح الذي استقبل جثث الضحايا.

وأدى هجوم منفصل على شارع النصيرات إلى مقتل خمسة أشخاص، بحسب خدمة الطوارئ التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني. وفي دير البلح، أسفرت غارة عن مقتل زاهد الهولي وهو ضابط كبير بالشرطة التي تديرها حماس، ورجل آخر، حسب مصادر في المستشفى.

وأفاد الفلسطينيون عن مزيد من الغارات الجوية والقتال العنيف في شمال غزة، الذي عزلته القوات الإسرائيلية إلى حد كبير منذ أشهر، وحيث يتخوف برنامج الأغذية العالمي من حدوث مجاعة.

وثيقة أمنية إسرائيلية تكشف: حُكم غزة سيكلف تل أبيب قرابة 6 مليارات دولار سنوياحرب غزة في يومها الـ226: عشرات القتلى والمصابين في قصف إسرائيلي ومزيد القتلى والجرحى في صفوف الجيش

وأصابت الغارات عدة منازل بالقرب من مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل. وفي مخيم جباليا للاجئين القريب، أبلغ السكان عن موجة كثيفة من القصف المدفعي والغارات الجوية.

ويواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انتقادات في حكومته الحربية، حيث يهدد منافسه السياسي الرئيسي، بيني غانتس، بمغادرة الحكومة إذا لم يتم وضع خطة بحلول 8 يونيو-حزيران تتضمن إدارة دولية لغزة ما بعد الحرب.

والتقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بنتنياهو وزعماء إسرائيليين آخرين الأحد لمناقشة خطة أمريكية طموحة تقضي بأن تعترف السعودية بإسرائيل وتساعد السلطة الفلسطينية في حكم غزة مقابل إيجاد خطة لإقامة دولة في نهاية المطاف. 

ويعارض نتنياهو إقامة دولة فلسطينية حيث رفض هذه المقترحات، مؤكدا الاحتفاظ بسيطرة أمنية مفتوحة على قطاع غزة مع إشراك فلسطينيين محليين لا ينتمون إلى حماس أو إلى السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب.

ولن يؤدي انسحاب غانتس لإسقاط حكومة نتنياهو الائتلافية، لكنه سيجعله أكثر اعتمادا على حلفائه من اليمين المتطرف الذين يدعمون "الهجرة الطوعية" للفلسطينيين من غزة والاحتلال العسكري الكامل وإعادة بناء مستوطنات يهودية هناك.

وفي الأسابيع الأخيرة، أعاد مقاتلو حماس تجميع صفوفهم في أجزاء من شمال غزة تعرضت لقصف مكثف في الأيام الأولى للحرب.

وتقول إسرائيل إنها تحاول تجنب إستهداف المدنيين، وتلقي باللوم في ارتفاع عدد القتلى على حماس التي تقول إنها تنشط في مناطق سكنية كثيفة السكان.

من جهة أخرى، يواجه نتنياهو اتهامات من منتقديه، بإطالة أمد الحرب ورفض اتفاق وقف إطلاق النار حتى يتمكن من تجنب الحساب على الإخفاقات الأمنية، بينما ينفي نتنياهو أي دوافع سياسية ويقول إن الهجوم يجب أن يستمر حتى يتم تفكيك حماس وإعادة الرهائن الذين يقدر عددهم بنحو 100 رهينة ما زالوا محتجزين مع رفات أكثر من 30 آخرين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: دخول شاحنات إلى الرصيف البحري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة حرب غزة: توغل إسرائيلي في جباليا ورفح وواشنطن تعلن بدء تسليم المساعدات عبر الرصيف البحري غارة إسرائيلية تدمر مبنى سكنيا في مخيم جباليا شمال غزة قصف إسرائيل قطاع غزة حركة حماس بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ226: عشرات القتلى والمصابين في قصف إسرائيلي ومزيد القتلى والجرحى في صفوف الجيش يعرض الآن Next تعرض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني لحادث في أذربيجان الشرقية وجميع السيناريوهات مفتوحة يعرض الآن Next شاهد: "نعيش في ذل وتعب".. معاناة دائمة للفلسطينيين النازحين من رفح جراء العملية العسكرية في جنوب غزة يعرض الآن Next شاهد: مقتل أكثر من 80 شخصا في فيضانات قوية ضربت أفغانستان يعرض الآن Next كاليدونيا الجديدة: قوات الأمن الفرنسية تستعيد السيطرة على الطريق السريع المؤدي إلى مطار نوميا الدولي اعلانالاكثر قراءةمباشر. حرب غزة في يومها الـ225: قتلى وجرحى بقصف على القطاع وغانتس يمهل نتنياهو 3 أسابيع ويشترط ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة الأمم المتحدة في نداء كارثي: 25 مليون شخص في السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية في اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية.. علم قوس قزح يرفرف فوق مبنى البرلمان الألماني شاهد: صور جوية للرصيف العائم على سواحل غزة مع بدء دخول شاحنات المساعدات الانسانية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل فيضانات - سيول حركة حماس احتجاجات ضحايا إسبانيا فرنسا إيران حادث إبراهيم رئيسي حادثة هليكوبتر Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • مقتل 27 فلسطينيا في غارة جوية إسرائيلية وسط غزة
  • قمع تظاهرة مساندة لفلسطين في نيويورك واعتقال عدد من المشاركين
  • فيديو: طلاب جامعة كيمبردج يتجاهلون وزير الداخلية السابقة "المتصهينة" بالصمت المطبق وأنزلوها منزلها
  • عاجل. حرب غزة في يومها الـ226: عشرات القتلى والمصابين في قصف إسرائيلي ومزيد القتلى والجرحى في صفوف الجيش
  • نائب سابق لرئيس الموساد: خسرنا الحرب في غزة ولم ننجح في شيء
  • بيني غانتس يلوّح بالاستقالة من حكومة الحرب في حال عدم تبني خطة جديدة
  • في ذكرى النكبة.. مظاهرات بدول غربية وعربية دعما لغزة وفلسطين
  • مقتل قيادي في حماس وإصابة اثنين في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في البقاع
  • بعد محاولة اغتيال صدمت أوروبا.. رئيس وزراء سلوفاكيا يخضع لعملية جراحية ثانية ووضعه "لا يزال حرجاً"
  • مظاهرات حاشدة في مدينة طرابلس اللبنانية دعماً للاجئين السوريين ورفضاً لترحيلهم