عرضت الإعلامية عزة مصطفى، تقريرا عن بدء البنك الزراعي المصري في تسلم محصول القمح لموسم 2024، وذلك في حلقة اليوم من برنامج “ صالة التحرير ” المذاع على قناة “ صدى البلد”.

 

بسبب حصاد القمح.. مصرع شاب أسفل ماكينة دريس الغلة بالدقهلية الغربية: استمرار تفريغ القمح المورد إلى صومعة طنطا الإماراتية.. صور

وقال محمد علاء المستشار التنفيذي لشؤون الإنتاج والتخزين بالبنك الزراعي المصري، :"  نستعد منذ فترة طويلة لاستقبال مخزون القمح ".

أضاف محمد علاء:"  لدينا 190 نقطة تميع قمح وتستقبل حوالي 800 الف طن قمح واستقبلت 202 الف طن قمح حتى الآن ".

تابع محمد علاء:" موس ماستلام القمح مازال مستمر حتى يوم 15 أغسطس ومازال هناك حوالي 60 % من القمح على الأرض ولم يتم توريده بعد ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك الزراعي القمح قمح موسم القمح اخبار التوك شو

إقرأ أيضاً:

القاهرة للدراسات الاقتصادية: استلام مصر للدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة حسنت أداء الجنيه وأعادت استقرار السوق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبد المنعم السيد ، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن استلام  مصر الدفعة الثانية من صفقة الشراكة الاستثمارية لمشروع رأس الحكمة والذي تم التعاقد فيه مع شركة أبو ظبي القابضة والبالغ قيمتها 14 مليار دولار، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات العربية عن وديعه قدرها 6 مليارات دولار، سيكون لها مردود اقتصادي هائل على الاقتصاد المصري .
وأكد السيد في تصريحات لـ"البوابة نيوز" أن صفقة رأس الحكمة هي أكبر صفقة استثمار مباشر تدخل في مصر حيث تبلغ قيمتها الإجمالية 35 مليار جنيه، ولا شك أن هذه الدفعة الثانية التي حصلت عليها مصر منذ أيام قليلة لها عدة تأثيرات إيجابية على الاقتصاد المصري، حيث إنها وفرت سيولة دولارية داخل السوق ظهر تأثيرها على تحسين قيمة وأداء الجنيه المصري أمام الدولار، حيث انخفض سعر الدولار لأقل من 47  جنيه لأول مرة منذ تعويم الجنيه في 6 مارس 2024 وزاد الجنيه المصري أمام الدولار بنسبة 1.7% بقيمة 83  قرشاً في الفترة من منذ مطلع الأسبوع الجاري حتى نهاية تعاملات يوم الثلاثاء 14 مايو 2024.

وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات، أن الصفقة توفر السيولة الدولارية من العملة الصعبة التي تمكن الحكومة من القيام بإجراءات إصلاحية اقتصادية، حيث تمكنت الدولة من ضبط سوق الصرف الأجنبي وتلبية احتياجات السوق المصرية من السلع والمنتجات الأجنبية وساعدت الحكومة على تجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة، موضحا أن توافر الحصيلة الدولارية سيساعد الجهاز المصرفي على توفير وتلبية احتياجات المستوردين وتغطية الاعتمادات المستندية داخل البنوك، مما يساعد على توفير السلع داخل الاسواق و بالتبعيه انخفاض اسعار السلع واتجاه معدل التضخم للانخفاض للشهر التالي على التالي حيث بلغ معدل التضخم في شهر ابريل ل 31.5 ٪؜ ، في حين انه كان في مارس 33 ٪؜.
 وقال السيد ، إن  توفير الحصيلة الدولارية من شأنه أيضا ضبط سوق النقد في مصر ، و تحسين التصنيف الائتماني لمصر ليصبح B بدلا من التصنيف الحالي عند B- ، خاصه و ان مؤسسات التصنيف الدوليه خلال الفتره الاخيره رفعت من تقييمها لمصر. 

وايضا توافر السيولة الدولارية سيؤدي الى القضاء بشكل نهائي على السوق السوداء للعملات ، واستقرار السوق مما يكون له الاثر الإيجابي علي جذب المزيد من الاستثمارات في الفتره القادمه حيث ان الحكومه تسعي لجذب المزيد من الاستثمارات و تنفيذ برنامج الأطروحات خاصة وان الدوله تسعي لتمكين القطاع الخاص ، كما أن تنفيذ مشروع  تطوير رأس الحكمه سيكون عبر إنشاء شركة تحت مسمي  “رأس الحكمة”  ستكون مسؤولة عن تنفيذ المشروع، وبدأت الشركة دراسات التنفيذ على أن يتم البدء في تنفيذ المشروع بمجرد انتهاء الدراسات خلال الفترة المقبلة. خاصه وان إجراءات تسليم الأرض تجري خلال الفترة الحالية وسيتم خلال الأيام المقبلة الانتهاء من كافة الإجراءات التنفيذية للمشروع ومن المعلوم ان حجم استثمارات هذا المشروع ستتجاوز 150 مليار دولار خلال فتره انشاء المشروع 
وعلي الحكومه حسن استخدام هذه الحصيلة الدولارية وتوجيه جزء منها لإقامة مشروعات إنتاجية و صناعية بهدف زيادة المنتج المحلي و زياده الصادرات .

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح سندات خزانة بقيمة 9 مليار جنيه
  • البنك المركزي المصري يجمع 50 مليار جنيه في عطاء أذون خزانة اليوم
  • استلام 137 ألف طن قمح محلي بجميع الشون والصوامع التخزينية بأسيوط
  • محافظ أسيوط يعلن استلام 137 ألف طن قمح بالشون والصوامع
  • «جولدمان ساكس» يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة 150 نقطة أساس
  • توريد 575 ألف طن قمح للشون والصوامع بالشرقية
  • مهرجان المسرح المصري يطلق مسابقة التأليف لدورته الـ 17 باسم الدكتور علاء عبدالعزيز
  • مهرجان المسرح المصري يطلق مسابقة التأليف المسرحي لدورته الـ17
  • محصول القمح يحقق اعلى معدلات الانتاج بالاسكندرية
  • القاهرة للدراسات الاقتصادية: استلام مصر للدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة حسنت أداء الجنيه وأعادت استقرار السوق