ساعات قليلة وينتهي الصوم الكبير ليحتفل الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد، ما دفع أهالي قرية منشأة البكاري مركز القوصية بمحافظة أسيوط، إلى ذبح عجل بقري للاحتفال بالعيد تحت شعار «عيدنا عيدكم»، بعد انقطاع دام 55 يومًا عن أكل اللحوم، ليبدأ الأقباط في الاحتفال ويعودون إلى تناول اللحوم المشوية والمطبوخة.

مبادرة «عيدنا عيدكم»

الشيخ علاء مكرم أحد المشاركين في مبادرة «عيدنا عيدكم»، يروي لـ«الوطن» تفاصيل المبادرة التي أطلقها الأهالي من مسلمين وأقباط بمناسبة عيد القيامة المجيد، إذ تلقى «علاء» مكالمة هاتفية من أحد أهالي القرية الأقباط، يطلب منه شراء ذبيحة بسعر مخفض لذبحها قبل العيد، فخطرت بباله فكرة شراء الذبيحة وتوزيعها على المحتاجين لوجه الله، خاصة أنّ البعض قد لا يمتلك ثمن كيلو اللحم: «عرضت الفكرة على عمدة منشأة البكاري معتز محمد، فقال لي دي مبادرة جميلة وشعور نبيل، واتصلنا بأخواتنا المسلمين والأقباط في مصر والكويت عشان يشاركونا المبادرة دي».

نحو 84 ألف جنيه، جمعها المشاركون في المبادرة لشراء العِجل، وهم ثلاثة من الأقباط؛ جورج حنا ومجدي صبحي، ووائل منير، وبمساعدة وإشراف عمدة القرية معتز محمد منير وشقيقه منير محمد منير والشيخ علاء مكرم: «اتفقنا أننا مع بعض هنلم التبرعات، ومفيش واحد كلمناه وقفل الباب في وشنا، والتبرعات كانت مناصفة بين المسلمين والمسيحيين، وفي الكنيسة شارك معانا الأب اثناسيوس عزير والأب شنودة سمير، والأب موسى شاكر».

توزيع 140 كيلو لحم على الأخوة الأقباط

كانت الكمية الأكبر من لحم العِجل من نصيب الأخوة الأقباط، فيما جرى توزيع الباقي على المحتاجين من المسلمين، إذ كان العجل يزن نحو 500 كيلوجرام قائم، ويقول الشيخ «علاء»: «اللحمة كلها اتوزعت إمبارح بالكامل، أخواتنا الأقباط خدوا 140 كيلو، والمسلمين خدوا 60 أو 70 كيلو، وكله كان على المحتاجين بس».

كانت هذه المبادرة لها وقع طيب في نفوس المسلمين والأقباط، ودفع أهالي القرية إلى الاستعداد للمشاركة في مثل هذه المبادرات سواء في أعياد المسلمين أو الأقباط: «إحنا دخلنا السرور والفرحة في نفوس المسلمين والأقباط في القرية وكلنا واحد، وعايزين نشجع الناس تعمل كده لأنّ دي أول مبادرة من نوعها في محافظة أسيوط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد القيامة احتفالات عيد القيامة رسائل عيد القيامة احتفالات الأقباط احتفال الأقباط

إقرأ أيضاً:

«بيت الزكاة والصدقات» يبدأ توزيع 2 كيلو لحم لكل أسرة قبل عيد الأضحى

أعلن «بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بدء توزيع لحوم بلدية خلال العشر الأوائل من ذي الحجة 1445 هـ، للعام الثاني على التوالي، في إطار مبادرة «فطارك معانا يوم عرفة»، التي أعلن بيت الزكاة والصدقات خلالها عن ذبح 1000 عجل بلدي لتوزيع لحومها على الأسر الأولى بالرعاية في جميع المحافظات، وبخاصة في المحافظات الحدودية.

فطارك معانا يوم عرفة

وأكد «بيت الزكاة والصدقات» في بيانه، انطلاق أولى قوافل مبادرة «فطارك معانا يوم عرفة» أمس، لتوزيع 2 كيلو لحوم بلدية على الأسر الأكثر احتياجًا في محافظات الإسكندرية، البحيرة، قنا، أسوان، الغربية، الدقهلية، السويس، دمياط، الإسماعيلية، بورسعيد.

وتستهدف المبادرة توزيع 2 كيلو لحوم صدقات على ما يقارب من 100 الف أسرة مستحقة من الأولى بالرعاية في جميع المحافظات، تصل إليهم قبل عيد الأضحى المبارك لإدخال السرور عليهم قبل العيد، وذلك وفقا لقواعد بيانات تم إعدادها للمستحقين، ولإفطار الصائمين من المستحقين يوم عرفة، فعَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «مَنْ ‌فَطَّرَ ‌صَائِمًا، كَانَ لَهُ، أَوْ كُتِبَ لَهُ، مِثْلُ أَجْرِ الصَّائِمِ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا». [مسند أحمد]

بيت الزكاة والصدقات

كانت لجنة الشرعية والبيطرية من بيت الزكاة والصدقات قد اختارت وفحصت العجول البلدية للتأكد من سلامتها وجودتها قبل عملية الذبح، ومن المقرر أن ينتهي توزيع لحوم الصدقات على المستحقين يوم السبت القادم، الذي يوافق يوم عرفة؛ لكي يتمكن الصائمون من تناولها في إفطار ذلك اليوم. 

مقالات مشابهة

  • أبناء "إخاء" يشاركون في خدمة ضيوف الرحمن بعدد من المبادرات التطوعية
  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • البريج الفلسطينية.. من قرية زراعية إلى قاعدة عسكرية
  • قرية دير ياسين.. هجّرتها المنظمات الصهيونية بأشهر مجزرة عام 1948
  • فيها حاجة حلوة جدا" وكيل الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يشتري خروف العيد ليشارك المسلمين الاحتفالات
  • راعي الأقباط الكاثوليك بالغردقة يشتري خروف العيد: عادة سنوية (صور وفيديو)
  • إعلاميون أردنيون شباب يشاركون في مبادرة القيادات الإعلامية العربية الشابة في الإمارات
  • فطارك معانا يوم عرفة.. 100 ألف أسرة تستفيد من المبادرة 2 كجم لكل أُسرة -تفاصيل وصور
  • «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ توزيع 2 كيلو لحم لكل أسرة قبل عيد الأضحى
  • 100 ألف أسرة أولى بالرعاية تستفيد من مبادرة «فطارك معانا يوم عرفة»