شبكة انباء العراق:
2024-05-20@07:52:35 GMT

رصاصة العلم :

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

بقلم: ايوب الجميلي ..

في وقفه تضامنيه نظمها طلبة واساتذة الجامعات في العراق وتضامن الطلاب مع القضية الفلسطينية ومع الطلبة والاستاذة اللذين اقمعتهم حكومة البيت الأبيض في امريكا وافصح الطلبة العراقيين من جديد أن تضامنهم مع القضية الفلسطينية هي تضامن بالضمير وليس بالخطابات والشعارات كما يقال في خطابات الساسه والمطبعين والمشاركين في كل قطرة دم سالت من ارواح الأطفال والشيوخ والنساء والشهداء في غزة الاحرار قضية فلسطين حرة وهي ليست قضية شعب ولا قضية مجتمع عربي ولا قضية تضامن طلابي ولا استنكار لأحداث معينة فحسب ،، بل هي قضية كل الاحرار في العالم وقضية وكل من يدين إبادة الفلسطينيين وقضية كل من يقف وراء دعم الحكومات لهذه الحرب والأبادة

‏تظاهرات كبيرة في الجامعات الأمريكية، بدأت بجامعة كولومبيا ثم تطورت لجامعات أخرى يطالبون فيها بوقف الحرب في غزة وحفظ أرواح المدنيين.


‏الجامعات التي حدثت فيها احتجاجات هي: جامعة كولومبيا، جامعة تيكساس، جامعة كاليفورنيا، جامعة براون، جامعة ميشيغان، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة إيموري.
‏يعتقدون أنها ستتزايد مع الوقت لكنهم يريدون إيقافها قبل ذلك ويطالب الطلاب بإنهاء التعاون مع إسرائيل والضغط لوقف الضربات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين.
‏ما جعل المتظاهرين يغضبون أكثر هو إطلاق الرصاص المطاطي عليهم من قبل الأمن وكذلك اعتقال بعض منسوبي الجامعة مثل هذا المقطع لبروفيسورة الاقتصاد “كارولاين فورين” بجامعة إيموري تضامنت لدعم المدنيين الفلسطينيين فاعتقلوها بشكل وصف بأنه وحشي.
وتعتبر جامعة إيموري من بين أحدث الجامعات الأمريكية التي انضمت إلى حركة احتجاجية آخذة في التوسع في الولايات المتحدة، تثير قلق إسرائيل.ولا يزال التوتر مشتعلاً في الجامعات الأمريكية التي تشهد تظاهرات متزايدة ضدّ الحرب في قطاع غزة. ومنذ أيام، يتكرر المشهد في أنحاء مختلف من البلاد حيث يقوم طلاب بنصب خيام في جامعاتهم للتنديد بالدعم العسكري الذي تقدّمه الولايات المتحدة لإسرائيل والوضع الإنساني في قطاع غزة. ثمّ تقوم شرطة مكافحة الشغب في كثير من الأحيان بإخلائهم، بناء على طلب إدارة الجامعة.

سيكتب التأريخ بان جامعة كولومبيا ارعبت إسرائيل اكثر من خطابات الجامعة العربية وسيكتب التاريخ ان الطلبة في الجامعات العالمية مثل أمريكا والمكسيك ومخيمات الطلبة احتاجا على إبادة الفلسطينيين اثارت قلق إسرائيل اكثر من الجامعات في الخليج العربي لا التاريخ ينسى ما جرى ولا غزة تنسى ماحدث . ف غزة دافعت عن كل العرب وليس فقط عن فلسطين ( بسم الله على فلسطين حتى يطمئن فؤادها ) ….

ايوب الجميلي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

مسئول فلسطيني: نثمن جهود مصر لإنقاذ العملية التعليمية في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ثمن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم الفلسطينية صادق الخضور، الجهود المصرية لإنقاذ العملية التعليمية في غزة؛ وذلك من خلال استضافة الطلبة الفلسطينيين لاستكمال مسيرتهم الدراسية في القاهرة.

وشدد الخضور ـ في مقابلة خاصة مع قناة (النيل) الإخبارية اليوم /الأحد/ من رام الله ـ على الصعوبات البالغة التي تعيق استكمال العملية التعليمية في غزة مع انهيار كامل للبنية التحتية في جميع القطاعات في الدولة، مشيرا إلى استشهاد أكثر من 500 طالب وإصابة نحو 11 ألف آخرين بجروح في القطاع.

وأعرب عن شكره لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني على جهودها المبذولة وحرصها على استمرار العملية التعليمية في غزة عن طريق إقامة فصول داخل مخيمات الإيواء لتعليم الطلبة الفلسطينيين، مطالبا المنظمات الدولية منها اليونسكو بحماية منظومة التعليم في غزة.

وأكد المسؤول الفلسطيني استحالة استكمال المسيرة التعليمية عن بعد مع انهيار المنظومة الكهربائية والاتصالات في غزة، محملا في الوقت نفسه المؤسسات الدولية الحقوقية والتربوية الأممية مسؤولية وقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

مقالات مشابهة

  • «المجلس الأعلى للدولة» يبحث تعزيز التعاون مع الجامعات المغربية
  • مسئول فلسطيني: نثمن جهود مصر لإنقاذ العملية التعليمية في غزة
  • كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة
  • ما الوعود التي قطعتها جامعات أميركية لإنهاء احتجاجات حرب غزة؟
  • واشنطن بوست: عمالقة الأعمال تآمروا على الطلاب المؤيدين لغزة في جامعة كولومبيا
  • «البوابة» تكشف قائمة العلماء الفلسطينيين الذين اغتالتهم إسرائيل مؤخرًا
  • قرار أكاديمي يحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • الاحتجاجات الطلابية حول العالم.. المرحلة الحرجة للاحتلال الإسرائيلي
  • "واشنطن بوست": رجال أعمال دفعوا عمدة نيويورك لقمع مظاهرات جامعة كولومبيا