أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعتز بانتمائها الإسلامي، وتسعى بشكل دؤوب لتعزيز أواصر علاقاتها مع الدول الإسلامية على جميع الأصعدة، ولطالما كانت يدها ممدودة للتعاون وبناء الشراكات الحميدة مع الدول الإسلامية أجمع، إيمانًا منها بأهمية هذا العمق البار، وهذه العلاقات المستمدة جسورها من ملتّنا وديننا الحنيف والسنة النبوية.


جاء ذلك خلال مشاركته في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي تحت شعار “تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة”، والذي تنظمه منظمة التعاون الإسلامي اليوم، في مدينة بانجول عاصمة جمهورية غامبيا، بمشاركة رؤساء الوفود المشاركة من الدول الأعضاء السبعة والخمسين في منظمة التعاون الإسلامي.
وقال معالي الأمين العام في كلمته: “نجتمع اليوم والعالم يمر بتحديات جمّة ومتصاعدة، وفي ظل هذه التطورات الخطيرة، يبرز دور مجلس التعاون ومنظمة التعاون الإسلامي بوصفهما قوتين فاعلتين لمواجهة الأزمات المتعددة التي تشهدها منطقتنا والعالم أجمع، فإن التحديات المشتركة التي نواجهها تستدعي منا جميعًا العمل المشترك والتعاضد في سبيل تعزيز قيم السلام والازدهار، خاصاً بالذكر ما تتعرض إليه فلسطين وقطاع غزة من هجوم وحشي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي”.
وتطرق للنتائج المهمة التي خرجت بها القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، التي التأمت بالرياض العام الماضي، والتي انبثق عنها تشكيل اللجنة الوزارية المكلفة، وجالت العالم بهدف مساعدة وإنقاذ الشعب الفلسطيني في غزة، من خلال خفض التصعيد وحماية المدنيين واستعادة جهود السلام، مشيداً بالدور الكبير الذي تقوم به هذه اللجنة في سبيل وقف العدوان في قطاع غزة، مما يتطابق مع المواقف الخليجية والعربية والإسلامية.
وأوضح البديوي أنه وبعد مرور أكثر من 211 يوماً يرزح تحت وطأتها الشعب الفلسطيني في غزة من جرائم تقترفها قوات الاحتلال بشكل متواصل، أردت 35 ألف قتيل أغلبهم من الأطفال والنساء، أي بمعدل 165 قتيلاً في اليوم، كما أننا وما زلنا نواجه تحديات كبيرة تهدد أمننا واستقرارنا، خاصة في ظل الأزمات المتصاعدة في الشرق الأوسط نتيجة لتداعيات الوضع في فلسطين وغزة، فإن العدوان الإسرائيلي المستمر يستدعي منا جميعًا تجديد التزامنا بالعمل الجماعي والمسؤول لدعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، مجدداً معاليه تأكيده على الدور الهام الذي يجب أن تلعبه منظمتنا في دعم جهود السلام والتنمية، وكذلك في مواجهة التطرف والإرهاب الذي يهدد الأمن الإقليمي والدولي، مؤكدات أهمية الدعوة التي أطلقها المجلس الوزاري لمجلس التعاون، خلال دورته الاستثنائية الرابعة والأربعين والداعية لعقد مؤتمر دولي يعزز الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي.
ودعا معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن يتم تسلّيط الضوء على ما يحظى به موضوع التنمية المستدامة بأهمية قصوى ضمن أجندة كل من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، حيث يتطلب من الجميع العمل المشترك لمواجهة التحديات البيئية والاقتصادية التي تؤثر على دولنا وشعوبنا، كما يجب أن نعزز التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار لدعم مشاريع التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن الشباب يمثلون مستقبل الأمة الإسلامية، ومن هذا المنطلق، يتوجب علينا توفير كل الدعم لتمكينهم من خلال التعليم والتدريب، وتوفير فرص العمل التي تلبي طموحاتهم وتحفز إمكانياتهم الكاملة، ومن خلال تحقيق ذلك، نستطيع أن نضمن بناء مجتمعات قوية وقادرة على المساهمة الفعالة في الساحة العالمية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التعاون لدول الخلیج العربیة التعاون الإسلامی من خلال

إقرأ أيضاً:

خلال زيارة وفد من جامعة الشارقة لجمهورية مصر العربية ترحيب واسع من المؤسسات والجامعات بالتعاون البحثي والأكاديمي

أجرى وفد جامعة الشارقة خلال زيارته إلى جمهورية مصر العربية، والتي استمرت لمدة خمسة أيام، عددًا من اللقاءات والزيارات والاجتماعات مع المسؤولين والقيادات الأكاديمية والجامعية في العاصمة القاهرة، وذلك لبحث فرص التعاون العلمي والأكاديمي والبحثي المشترك والعمل على تبادل الخبرات الأكاديمية والطلاب وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات والإشراف العلمي على الرسائل والبحوث. ترأس وفد الجامعة سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة، وضم الوفد في عضويته كل من الأستاذ الدكتور عصام الدين عجمي نائب مدير الجامعة للفعالية المؤسسية والاعتماد الأكاديمي، والدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير الجامعة لشؤون المجتمع.
بدأت الزيارة باللقاء الذي استقبل خلاله معالي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر وفد جامعة الشارقة برئاسة سعادة السفيرة مريم خليفة الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، وسعادة الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، سعادة الشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا ملحق التعليم وعلوم التكنولوجيا لدولة الإمارات بالقاهرة، حيث أكد الدكتور أيمن عاشور حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع الجامعات العربية والعالمية، مشيرًا إلى أن جامعة الشارقة تُعد من الجامعات المُتميزة في المنطقة العربية، ولديها خبرات مُتراكمة في مجالات التعليم والبحث العلمي، وتناول اللقاء بحث الخطط الاستراتيجية المستقبلية لجامعة الشارقة، ومدى إمكانية إنشاء فرع للجامعة داخل جمهورية مصر العربية.
تعزيز التعاون بين جامعتي الشارقة والقاهرة في مجال الفضاء والفلك
وقام الوفد أيضًا بزيارة إلى جامعة القاهرة استقبله خلالها الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والذي رحب بتوسيع آفاق ومجالات التعاون المشترك بين الجامعتين، مشيدًا بالعلاقات الاستراتيجية الوطيدة العريقة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة. كما تناول اللقاء بحث تعزيز التعاون المشترك بين جامعتي الشارقة والقاهرة في المجالات البحثية والأكاديمية وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب وكذلك الإشراف على الرسائل العلمية. وفي مستهل اللقاء استعرض سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي فرص التعاون بين أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وكلية علوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة الدولية.
وفي نهاية اللقاء، أهدى الدكتور الخشت لوفد جامعة الشارقة عددًا من مؤلفاته الفلسفية، كما تبادلا الدروع التذكارية، وأجرى الوفد جولة داخل عدد من منشآت جامعة القاهرة منها قاعة الاحتفالات الكبرى، وقاعة الشيخ سلطان القاسمي بالمكتبة المركزية، وقاعة طه حسين للمكفوفين، ومتحف المكتبة المركزية الجديدة.
دارة الإفتاء المصرية والتعاون في مجال رصد الأهلة وتحديد بدايات الشهور
كما أجرى وفدٌ جامعة الشارقة أيضًا زيارة رسمية إلى دار الإفتاء المصرية في القاهرة، حيث كان في استقباله فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر العربية. وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجالات التعليمية والأكاديمية، واستعراض فرص التعاون في تنظيم الندوات والمؤتمرات المشتركة. وأشاد الدكتور حميد مجول النعيمي بجهود دار الإفتاء المصرية وفضيلة المفتي في نشر الإسلام الصحيح ومواكبة العلم والتكنولوجيا الحديثة للقيام بالمهام الإفتائية والشرعية، وأثنى على انفتاح الدار على العلوم الحديثة والاستفادة منها، كما تحدَّث عن بعض إشكاليات رؤية الأهلة وتحديد أوائل الشهور الهجرية وأسباب الاختلاف في تحديد بداية شهرَي رمضان وشوَّال، ورأي علماء الشرع والفلك في ذلك، ووضع حركة القمر وسرعته غير المنتظمة بشكل فيزيائي فلكي دقيق ومتى يصبح هلالًا ومتى يمكن رؤيته والعوامل المؤثرة في الرؤية، وكذلك تحدَّث عن النقاط الرئيسية التي تؤخذ في الاعتبار عند مراقبة الأهلَّة.كما أبدى مدير جامعة الشارقة تَطلُّعَه إلى التعاون مع دار الإفتاء المصرية فيما يخص رؤية أهلَّة الشهور العربية من خلال التقنيات الحديثة المتوفرة في أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.
تعزيز العلاقات الأكاديمية وتوقيع اتفاقية مع جامعة عين شمس
كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين جامعتي الشارقة وعين شمس، وذلك خلال زيارة الوفد لمقر الجامعة، والتي بحث خلالها فرص تعزيز التعاون بين الجامعتين في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات الأكاديمية والثقافية، ومناقشة تطوير برامج الدراسات العليا والبحث العلمي المشترك، بالإضافة إلى تبادل الطلاب والهيئات التدريسية. وعبر الأستاذ الدكتور حميد موجول النعيمي عن سعادته بالتعاون المستقبلي بين الجامعتين، مؤكداً على أهمية توطيد العلاقات الأكاديمية في المجالات المختلفة.
جامعة مصر للمعلوماتية
وفي زيارة وفد جامعة الشارقة إلى جامعة مصر للمعلوماتية في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، التقى خلالها الدكتورة ريم بهجت رئيس الجامعة والتي قدمت نبذة تعريفية عن الجامعة والخبرات الأكاديمية والعملية التي تمتلكها الجامعة، كما بحث الجانبين كافة الجوانب التي تسهم في تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي، وتبادل الخبرات المشتركة بين الجامعتين، وسبل دعم وتطوير البحث العلمي في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم البيانات، وتكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية، والتصميم.
أكاديمية السادات للعلوم الإدارية
كما أجرى وفد الجامعة زيارة إلى أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، استقبلهم خلالها الأستاذ الدكتور محمد حسن عبد العظيم رئيس الأكاديمية، وتم مناقشة تعزيز التعاون بين الطرفين من خلال تبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين، والتبادل الطلابي والتدريب، للبكالوريوس والدراسات العليا، وتطوير المناهج وبرامج التعلم الإلكتروني، وتنظيم برامج تدريبية ومؤتمرات وندوات ومنتديات علمية وأكاديمية مشتركة، وتبادل الخبرات في مجال الاستشارات والتدريب، والتطوير المهني، وطرائق التعليم، والتعلم.

كلية الطب بالقوات المسلحة المصرية
كما حرص وفد الجامعة خلال تواجده في مصر على زيارة كلية الطب بالقوات المسلحة المصرية، حيث كان في استقبال الوفد اللواء طبيب أيمن محمد شوقي مدير الكلية، والذي اصطحب الوفد في جولة بأقسام الكلية والمختبرات والمعامل والقاعات الدراسية، واتفق الجانبين على تعزيز التعاون المشترك وبصفة خاصة تبادل الطلاب والبحث العلمي.
مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف
وأطلع الوفد خلال زيارته إلى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، والتي استقبلهم خلالها الأستاذ الدكتور نظير عياد أمين عام المجمع، على الجهود العلمية والبحثية والتوعوية التي يقوم بها مجمع البحوث الإسلامية كأحد مؤسسات الأزهر الشريف، وبصفة خاصة مركز الأزهر العالمي للفلك الشرعي وعلوم الفضاء. حيث أكد مدير الجامعة على أهمية دور الأزهر الشريف وإمامه الأكبر في نشر الفكري الوسطي في العالم، ومبينًا دور جامعة الشارقة وما تمتلكه من تخصصات تعليمية أكاديمية وبحثية، موضحاً أهمية للتعاون المثمر والبناء مع مجمع البحوث الإسلامية وتبادل الخبرات العلمية والبحثية المشتركة خاصة على مستوى علوم الفلك والفضاء.


مقالات مشابهة

  • أمين مجلس التعاون يعرب عن القلق البالغ والتضامن إزاء التقارير الواردة بشأن طائرة الرئيس الإيراني
  • مجلس التعاون الخليجي يعرب عن قلقه بشأن حادث طائرة الرئيس الإيراني
  • البديوي: نعرب بقلقٍ بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن الطائرة المروحيّة المقلّة للرئيس الإيراني
  • “التعاون الإسلامي” تتابع بانشغال الأنباء بشأن الطائرة المروحية الإيرانية التي تقل الرئيس الإيراني
  • ‏جناح الشارقة في سالونيك الدولي للكتاب يبرز أهمية تعزيز التواصل بين الثقافتين العربية واليونانية
  • مجلس التعاون: القمة العربية الـ 33 لها أهمية كبيرة نظراً لما تمر به المنطقة من أزمات
  • الشارقة في«سالونيك الدولي للكتاب» يبرز أهمية تعزيز التواصل بين الثقافتين العربية واليونانية
  • سبيربنك يعلن عن نمو عملاء الخدمات المصرفية الإسلامية في روسيا
  • الحوار الاستراتيجي الإماراتي الفرنسي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات بالمجالات الحيوية
  • خلال زيارة وفد من جامعة الشارقة لجمهورية مصر العربية ترحيب واسع من المؤسسات والجامعات بالتعاون البحثي والأكاديمي