انخفضت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، بعد أن اقتربت من أدنى مستوى في شهر، الجمعة، على الرغم من بيانات الوظائف الأميركية الأضعف من المتوقع، مواصلا التراجع من ارتفاع كبير الشهر الماضي مع جني المستثمرين للأرباح في ظل انحسار المخاطر الجيوسياسية.

تحركات الأسعار

هبط الذهب في المعاملات الفورية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.

55 بالمئة، ليصل إلى 2301.74 دولارا للأونصة، في تراجع للأسبوع على التوالي.

وسرعان ما تخلى المعدن النفيس عن مكاسبه بعد أن قفز إلى أعلى مستوى له عند 2320.78 دولار فور صدور البيانات التي أظهرت زيادة الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة 175 ألفا الشهر الماضي، أي أقل من توقعات الاقتصاديين البالغة 243 ألف وظيفة.

وتراجع الذهب الذي يعتبر ملاذا آمنا 5.7 بالمئة، أو نحو 140 دولارا، منذ أن سجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 2431.29 دولار في أبريل، مدفوعا بموجات توتر في الشرق الأوسط ومشتريات قوية من البنوك المركزية.

وقال كريستوفر وونج الخبير الاستراتيجي للعملات لدى مؤسسة "أو.سي.بي.سي": "الانخفاض الكبير خلال الأسبوعين الماضيين كان بسبب تراجع المخاوف بشأن المخاطر الجيوسياسية".

وأعادت مساع تقودها مصر لإحياء المفاوضات المتعثرة بين إسرائيل وحركة حماس الآمال بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

ومن جانبه، أشار المركزي الأميركي الأربعاء إلى أنه لا يزال يميل لتخفيض تكاليف الاقتراض في نهاية المطاف، لكنه لوح إلى أن قراءات التضخم التي صدرت في الآونة الأخيرة وجاءت مخيبة للآمال قد تؤجل تخفيضات الفائدة لبعض الوقت.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الذهب الولايات المتحدة غزة الذهب الذهب الولايات المتحدة غزة ذهب

إقرأ أيضاً:

المعدن الأصفر يواصل انخفاضه بعد محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

عروض ذهبية للجلسة الثالثة على التوالي خلال تعاملات اليوم الخميس بعد أن أشرك مجلس الاجتماع الحضري التخفيضات الاحتياطية في وقت لاحق إلى أن بعض الأشخاص قد يميلون إلى رفع أسعار الفائدة، ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 2357.16 دولارًا للأوقية، بعد أن سجل مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2449.89 دولارًا يوم الاثنين،  في الوقت الحالي، من المتوقع أن تتمكن السياسة النقدية من تحقيق أسعار الفائدة الحالية، لكن المحضر يعكس مناقشات حول الزيادات المحتملة في المستقبل.

 ويبدو أنه من المرجح أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس، والذي سيكون أول اجتماع منذ توقيع مصر على اتفاقية تسهيلات صندوق ممتد بقيمة 8 مليارات دولار مع البنك المركزي المصري. صندوق النقد الدولي في مارس 2024.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة البديل البديل لامتلاك الأصول مثل الذهب الذي لا يدر عائدًا. تأمل في زيادة الشكوك في خفض أسعار الفائدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي أكثر من مرة في عام 2024، كما تتوقع تقارير انخفاض واردات الهند من الذهب في عام 2024 وغيرها الخمس من العام السابق بسبب المساهمة.

في نفس السياق، تختلف أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم في المعاملات الفورية وتعتبر السبائك أداة للتحوط من الجميع، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لوجود الأصول التي لا تدرها لأن رهانات التداول تتزايد الشكوك في أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة أكثر مرة في عام 2024، ويتوقع حاليًا فرصة بنسبة 73٪ لخفض أسعار الفائدة بحلول نوفمبر.

 

وأشارت التقارير أن واردات الهند القياسية من الذهب في عام 2024 قد توقع الخمس من العام السابق حيث تحفز المستهلكين على استبدال المجوهرات القديمة بلع جديدة.

واكد محللوا ANZ: "في حين أن الطلب النهائي على الذهب سيكون جيدًا منذ عام 2021، فمن الممكن أن يؤدي إلى التنوع في التصاميم لتقليص عمليات الشراء التقديرية في عام 2024 للطلب على المجوهرات، إلا أن الأيام التي تعتبر ميمونة لتصنيع الزفاف في الهند لذلك يمكن أن تكون رياح معاكسة”.

وهبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.6 دولارا إلى 30.28 دولارا، وخسر البلاتين 0.8 دولارا إلى 1026.50 دولارا، ونزل الاستطلاع إلى 979.08 دولارا.

 

أسعار الذهب اليوم


عيار 24: حق سعر جرام الذهب اليوم عند 3622.9 جنيه.
عيار 21: حق سعر جرام الذهب اليوم عند 3170 جنيهًا.
عيار 18:  حق سعر جرام الذهب اليوم عند 2717.1 جنيه.

سعر الجنيه الذهب

حق سعر جرام الذهب اليوم استقرارًا لليوم الخامس على التوالي، ليبلغ نحو 25360 جنيهًا.

 سعر جرام الذهب عيار 21:


- البيع: 3170 جنيهًا
- الشراء: 3150 جنيهًا

سعر جرام الذهب عيار 18:


- البيع: 2717 جنيهًا
- الشراء: 2700 جنيهًا

سعر جرام الذهب عيار 14:


- البيع: 2119 جنيهًا
- الشراء: 2106 جنيهات

سعر الجنيه الذهب عيار 21:


- البيع: 25360 جنيهًا
- الشراء: 25200 جنيهًا

موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية وموعد وقفة عرفات: التحضيرات والاستعدادات "إي اف چي" القابضة تنجح في تحقيق نتائج متميزة خلال الربع الأول من عام 2024 وتعلن تنفيذ برنامج لإعادة شراء الأسهم
لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري

خلال اجتماعها الثالث لعام 2024 اليوم الخميس 23 مايو وتركز هذه الجلسة على مناقشة مستقبل أسعار الفائدة على الودائع والقراض، حيث أن أسعار التسعير الرئيسية وتكاليف الاقتراض القصير الأمد للجنيه المصري.

قررت اللجنة الاستشارية للاجتماعات السابقة في 6 مارس رفع معدلات الفائدة بنسبة كبيرة تبلغ 6%. وبناءً على ذلك، تم تحديد سعر الفائدة على الودائع عند 27.25% وسعر الإقراض عند 28.25%، بينما انخفضت أسعار النفط الرئيسية وأسعار الخصم إلى 27.75%.

وأكد بيان اللجنة على ثلاثة أمور رئيسية:

الحاجة الملحة إلى التنوع يمكن أن تختلف عن ذلك.
تحقيق المخصصات الشهرية للتضخم.
وبالتالي رفع أسعار الفائدة الرئيسية على أسعار الفائدة الإيجابية وتوقعات التضخم.
يواجه الاقتصاد المصري تحديات منذ أكثر من عامين، بما في ذلك آثار العملات الأجنبية ووظهور السوق الموازية وإعاقة النمو الاقتصادي. كما أن الاضطرابات الاقتصادية تؤدي إلى زيادة التضخم والشكوك في السوق.

في الأسبوع الماضي، قام البنك المركزي بجهود مكثفة لسحب الفائض الشامل من البنوك المحلية، حيث يستوعب أكثر من 3 تريليونات جنيه. ويشير هذا الإجراء إلى تركيز البنك المركزي على استخدام أدوات أخرى وتباين أسعار الفائدة مع متوسط ​​الأسعار.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب عالميا لأدنى مستوى خلال أسبوع.. اعرف السبب
  • المعدن الأصفر يواصل انخفاضه بعد محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
  • تراجع أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي
  • الدولار يستقر والذهب يتراجع
  • تراجع أسعار الذهب فى الأسواق اليوم
  • تراجع أسعار الذهب من أعلى مستوياتها
  • المعدن الأصفر يتراجع عالميا.. سعر الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء 13-11- 1445
  • الذهب يتراجع عن مستوى قياسي مرتفع مع صعود الدولار
  • أسعار المعدن الأصفر تحوم قرب ذروة قياسية
  • تراجع أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار