قالت نميرة نجم، عضو الفريق القانوني لفلسطين بمحكمة العدل الدولية، إن التحرك القانوني الراهن في المحاكم الدولية، يمثل ضغوط على إسرائيل بلا شك، لافتة إلى أن الأنباء حول تحرك المحكمة الجنائية الدولية، بإصدار أمر توقيف ضد المسؤولين الإسرائيليين، لا يمكن أن يُرى إلا بشكل إيجابي، والآن رغم التخوفات من الجانب الإسرائيلي من إصدار هذا القرار، إلا أن هناك محاولات كبيرة لتقويض إصداره.

أمريكا وإسرائيل تحاولان تقويض معاقبة المسؤولين الإسرائيليين

ضافت «نجم» خلال حوارها مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن محاولات التقويض تأتي من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل، ومن جانب آخر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، رغم اعترافه بولايته القضائية الواضحة عن ما يحدث في غزة، إلا أنه حتى الآن، أثبت بالأقوال والأفعال عدم الجدية في القضية.

ضرورة عزل المدعي العام للجنائية الدولية

وواصلت: «نادينا بضرورة قيام الدول الداعمة لفلسطين بعزل المدعي العام، لعدم آداءه واجبات وظيفته بالشكل الأمثل، وتصاعد من الجانب الإسرائيلي، تصريحات لوقف إصدار هذا الأمر، حتى وصل إلى أن نتنياهو، الذي أعلن أنه سينتقم من السلطة الفلسطينية، وإذا صدر القرار فعلا بعزل المدعي العام، ستقوض حركة القادة الإسرائيلي، لكن إذا سافروا، فأعضاء المحكمة ملزمين بإلقاء القبض عليهم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدل الدولية الجنائية الدولية فلسطين أمريكا إسرائيل المدعی العام

إقرأ أيضاً:

النواب الأميركي يعلن اليوم فرض عقوبات على الجنائية الدولية بسبب موقفها من إسرائيل

 

صوّت مجلس النواب الأميركي، الثلاثاء، لصالح فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بسبب تحركها لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين آخرين بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

وجاء التصويت بأغلبية 247 صوتا مقابل 155، حيث صوّت لصالحه كل الجمهوريين تقريبا وبعض الديمقراطيين.

لكن من غير المرجح أن يحصل مشروع القانون على تصويت في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

ورغم أن الرئيس جو بايدن وصف تصرفات المحكمة الجنائية الدولية بأنها "شنيعة"، فإن إدارته قالت في بيان يوم الاثنين إنها "تعارض بشدة" مشروع القانون الذي يفرض عقوبات على المحكمة.

وقالت إدارة بايدن إنها لا تزال "تشعر بقلق عميق إزاء الاندفاع المتهور للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لطلب أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار"، لكنها تعارض أيضا فرض عقوبات على "المحكمة الجنائية الدولية أو موظفيها أو قضاتها أو أولئك الذين يساعدون في عملها".

وقد أعرب الجمهوريون في الكونغرس، على وجه الخصوص، عن غضبهم من خطوة المحكمة الجنائية الدولية، مما أدى إلى التصويت يوم الثلاثاء في مجلس النواب على تشريع العقوبات الذي قدمه النائب الجمهوري تشيب روي، عن ولاية تكساس.

وانضم بعض الديمقراطيين إلى تلك الانتقادات الموجهة إلى المحكمة أيضا، حيث قدم النائب جوش جوتهايمر، ديمقراطي من نيوجيرسي، رسالة من عشرين عضوا من كلا الحزبين يدعون فيها وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزيرة الخزانة جانيت يلين إلى فرض عقوبات على المحكمة.

وقال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب، حكيم جيفريز، إنه أيضا يعارض قرار المحكمة الجنائية الدولية، لكنه قال إنه لا يستطيع دعم مشروع القانون الذي "سيموت عند وصوله إلى مجلس الشيوخ الأميركي".

ومع ذلك، قال جيفريز إنه يعتقد أن هناك مجالا لتشريع من الحزبين بشأن هذه القضية.

ووصف رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، تصرفات المحكمة الجنائية الدولية بأنها "شائنة" و"غير معقولة" في مؤتمر صحافي عقده صباح الثلاثاء قبل التصويت.

وأضاف جونسون: "يجب معاقبة المحكمة الجنائية الدولية على هذا الإجراء. لا يمكننا أن نسمح لهذا بأن يستمر. إذا سُمح للمحكمة الجنائية الدولية بالقيام بذلك وملاحقة زعماء الدول الذين يختلفون مع أفعالهم، فلماذا لا يلاحقون أميركا

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تعارض تهديد موظفي الجنائية الدولية
  • توتر علاقات مصر وإسرائيل بسبب السيطرة على محور فيلادلفيا
  • حركة فتح: مبادرة أمريكا لوقف إطلاق النار في غزة وجدت تأييدا من الأطراف الدولية
  • المدعي العام الإسرائيلي يعلن وقف العمل بمعسكر الاعتقال "سدي تيمان" بصورة تدريجية
  • من أجل “إسرائيل”.. مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قانون لمعاقبة الجنائية الدولية
  • النواب الأميركي يعلن اليوم فرض عقوبات على الجنائية الدولية بسبب موقفها من إسرائيل
  • مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يفرض عقوبات على المدعين العامين للمحكمة الجنائية الدولية
  • النواب الأميركي يقر تشريعا لمعاقبة الجنائية الدولية بسبب إسرائيل
  • مع اشتعال جبهة الشمال.. إلى أين سيصل التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • بايدن يشكك في حقيقة ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في غزة