أكدت نميرة نجم، عضو الفريق القانوني لفلسطين بمحكمة العدل الدولية، أن هناك 3 دعاوى بمحكمة العدل الدولية، فيما يتعلق بالأراضي الفلسطينية المحتلة، أولها الرأي الاستشاري بعدم مشروعية الاحتلال، والثاني دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، فيما يتعلق بالإبادة الجماعية، والثالثة دعوة نيكارجوا ضد ألمانيا لوقف التمويل وإمداد إسرائيل بالسلاح حتى لا تنخرط في الإبادة الجماعية.

طُلب من إسرائيل حماية حقوق الشعب الفلسطيني

أضافت «نجم»، خلال حوارها مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الدعوى الأولى الخاصة بالرأي الاستشاري جرى الانتهاء من كل مرافعاتها، والثانية يزداد عدد الدول التي تطلب الانضمام إليها، ومن جانب آخر صدر فيها 3 أوامر من المحكمة لاتخاذ تدابير مؤقتة في غزة، متابعة: «كنا نطمح لوقف إطلاق النار، ولكن طُلب من إسرائيل اتخاذ كل التدابير الممكنة لحماية حقوق الشعب الفلسطيني».

محكمة العدل الدولية تهتم بفتح المعابر أمام المساعدات

أشارت إلى أن المحكمة صدر منها تدابير جديدة، أهمها فتح المعابر لإرسال المساعدات، خاصة أن كل تقارير الأمم المتحدة، أكدت أنه لوصول المساعدات بالقدر الكافي، يجب استخدام البر ليس فقط البحر أو الجو، وبناءً على ذلك، استخدمت المحكمة تدابير جديدة، للتأكيد على أهمية وصول المساعدات الإنسانية والغذائية إلى قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدل الدولية فلسطين الاحتلال

إقرأ أيضاً:

حماس ترحب بنظر العدل الدولية اتخاذ إجراءات لوقف الإبادة الجماعية بغزة

الثورة نت../

رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، بانعقاد جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية للنظر في الطلب الذي قدّمته جنوب أفريقيا لاتخاذ إجراءات إضافية بشأن استمرار العدوان وجريمة الإبادة ضد الشعب الفلسطيني.

واعتبرت الحركة في تصريح صحفي نقله المركز الفلسطيني للإعلام مساء اليوم الخميس، انعقاد الجلسات خطوة مهمة على طريق تجريم الكيان المحتل الذي تجاهل قرارات المحكمة السابقة، وتمادى في عدوانه ضد شعبنا.

وثمّنت الحركة عالياً موقف جنوب أفريقيا المتابع لتفاصيل الإبادة الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، وإصرارها على تفعيل العدالة الدولية بما يضمن توقف الكيان عن ممارساته بحق الفلسطينيين.

وقالت: إن هذا ما يتّسق مع ما صرح به رئيس المحكمة بتأكيده أن الإجراءات الاحترازية التي طالبت بها المحكمة لم تعالج تداعيات الإبادة الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، ما يستدعي اتخاذ المحكمة مزيداً من القرارات لإلزام الاحتلال بوقف العدوان، وانسحاب جيشه من كامل قطاع غزة، وفتح المعابر لدخول المساعدات بدون معوقات.

وبدأت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم، جلسات استماع لمدة يومين للنظر في طلب جنوب أفريقيا ضمان وقف “إسرائيل” عمليتها العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي لجأ إليها أكثر من نصف سكان غزة بحثا عن ملجأ آمن.

مقالات مشابهة

  • القاهرة تنفي تراجعها عن الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • خبير: الفريق القانوني الإسرائيلي حاول تضليل محكمة العدل الدولية
  • إسرائيل تدعو العدل الدولية لرفض طلب إلزامها بالانسحاب من غزة
  • إسرائيل تهاجم جنوب أفريقيا وتتهمها بـ”الكذب”
  • حماس ترحب بنظر العدل الدولية اتخاذ إجراءات لوقف الإبادة الجماعية بغزة
  • جنوب أفريقيا تطلب من محكمة العدل انسحاب إسرائيل من غزة
  • وفد جنوب أفريقيا يدعو «العدل الدولية» لفرض تدابير إضافية لحماية الفلسطينيين
  • ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل: جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل تستهدف كافة المناطق في الضفة الغربية وغزة
  • اليوم.. العدل الدولية تنظر بوقف العمليات العسكرية في رفح
  • خطوة جديدة لجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية تخص إسرائيل