المصري: نعتزم المطالبة بالتصويت على عضوية فلسطين كامل بالأمم المتحدة

تعتزم فلسطين مطالبة مجلس الأمن بالتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة في العاشر من أيار/ مايو، وفقًا لرئيس المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية محمد المصري.

اقرأ أيضاً : آمال معلقة.. لماذا لم تشهد محادثات القاهرة أية تطورات السبت؟

وأضاف المصري خلال حديثه لـ"رؤيا" أنه ستطالب فلسطين من الجمعية العامة للأمم المتحدة تجميد عضوية كيان الاحتلال الإسرائيلي فيها، نظرًا لعدم شرعيتها، فضلا عن ضربها بعرض الحائط القانون الدولي.

في هذا السياق، أكد المصري أن 139 دولة أعربت عن موافقتها على الاعتراف الكامل بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بمواصلة التفاوض بين حماس وتل أبيب، أوضح أن الهدنة قد وصلت إلى مرحلة حاسمة، لافتا إلى التقدم في مفاوضات القاهرة الجارية.

كما أشار إلى عدم وضوح ما إذا كانت صفقة التبادل تتضمن الأسرى الفلسطينيين بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويأتي هذا في ظل استمرار الاحتلال في عدوانه على قطاع غزة المنكوب، ومحاولة توسيعه لمستوطناته في الضفة الغربية، إلى جانب عمليات الاقتحام والاعتداءات المتواصلة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: غزة عدوان الاحتلال رفح فلسطين الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ترفض قرارا أمميا يدعم الاعتراف بدولة فلسطين

رفضت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع اليوم الأربعاء قرارا صادراعن الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل 5 أيام يشجع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ويدعم منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لن نسمح لهم بإقامة دولة إرهابية يمكنهم من خلالها مهاجمتنا بشكل أكبر، ولن يمنعنا أحد، من ممارسة حقنا الأساسي في الدفاع عن أنفسنا، لا الجمعية العامة للأمم المتحدة ولا أي هيئة أخرى".

وبحسب مكتب نتنياهو فإن الحكومة الإسرائيلية قررت رفض قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في 10 مايو/ أيار الجاري برفع وضع السلطة الفلسطينية ومنحها امتيازات إضافية، والتي عادة ما تكون مخصصة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وأضاف" لا شيء في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة  سيغير وضع الأراضي المعنية، ولا شيء فيه يمنح أي حق، أو ينتقص من أي حقوق لدولة إسرائيل والشعب اليهودي في أرض إسرائيل، و لن يشكل أساسا للمفاوضات المستقبلية، ولا يقدم حلاً سلميا".

وكانت الجمعية العامة اعتمدت وبأغلبية 143 صوتا ومعارضة 9 وامتناع 25 عن التصويت، قرارا يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب.

كما حدد القرار طرقا لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة. وأكد القرار  قناعة الجمعية العامة بأن دولة فلسطين مؤهلة تماما لعضوية المنظمة الدولية وفقا لميثاقها، ويشير إلى التأييد واسع النطاق من الدول الأعضاء بالمنظمة لقبول فلسطين عضوا بها

وفي أبريل/ نيسان الماضي، اسخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار جزائري يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة. أيده 12 عضوا فيما امتنعت سويسرا وبريطانياة ن التصويت.

يذكر أن دولة فلسطين عضو لها صفة المراقب بالأمم المتحدة ،وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

مقالات مشابهة

  • الفيفا تقر بعدم المصادقة على انتقال اللاعبين من دول غير أعضاء في الأمم المتحدة
  • “فيفا” يؤجل البت في طلب فلسطين بتجميد عضوية إسرائيل
  • "فيفا" يؤجل البت في طلب فلسطين بتجميد عضوية إسرائيل
  • الاتحاد الفلسطيني يطالب بتعليق عضوية إسرائيل في الفيفا وتل أبيب تصفها بـالساخرة
  • بين تصويت الأمم المتحدة وفيتو أمريكا.. كيف يؤثر الاعتراف الدولي على حقوق الشعب الفلسطيني؟
  • بيان قمة البحرين يؤيد قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة كدولة مستقلة كاملة السيادة
  • لعضوية الأمم المتحدة.. تتارستان تنضم لقائمة الدول المطالبة باعتراف دولة فلسطين
  • تخبط في المواقف الأمريكية تجاه سلطة الاحتلال.. رغم وقف واشنطن شحنة قنابل لإسرائيل وإعلان مراجعة سياساتها الخارجية.. الولايات المتحدة تعتزم إرسال مزيد من الأسلحة لتل أبيب بمليار دولار
  • دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي
  • إسرائيل ترفض قرارا أمميا يدعم الاعتراف بدولة فلسطين