ليبيا – رأى رئيس حزب الائتلاف الجمهوري والمحلل السياسي عز الدين عقيل،أن ليبيا معرضة بالفعل لخطر أن تكون ساحة لتصفية الحسابات بين القوى العظمى، مشيرا إلى رغبة الدول الغربية في التدخل لمواجهة النفوذ الروسي في ليبيا، لكنهم سيجدون معضلة في التعامل مع الميليشيات بالمنطقة الغربية التي تتصرف مثل الدويلات في نطاق نفوذ كل منها.

عقيل وفي تصريحات خاصة لموقع “سكاي نيوز عربية”، أضاف:” قد تكون الأحداث التي شهدها معبر رأس اجدير الحدودي، والصدام بين حكومة الوحدة الوطنية متمثلة في وزير الداخلية بها عماد الطرابلسي وميليشيات محلية للسيطرة على هذا المنفذ المهم هي بداية جهد لتصفية واختيار الميليشيات، بحيث لا يبقى إلا التي ستكون قادرة على التماشي مع المصالح الغربية”.

أما روسيا، فأشار عقيل إلى اهتمامها بليبيا كمفتاح للدخول إلى دول الساحل والصحراء في القارة الأفريقية، فتسعى عبر شراكات مع جهات في ليبيا للنفاذ إلى أفريقيا جنوب الصحراء، مستغلة انزعاج الأفارقة من الصلف الغربي في التعامل معهم وذلك لكسبهم في صفها، كما أنها تعول على حليفها الصيني الذين يتحرك خلف الكواليس لتثبيت مصالح أوسع في القارة الأفريقية.

وتخوف عقيل من إمكانية اندلاع أي مواجهة داخل ليبيا في حالة التصعيد بين تلك القوى الكبرى، ومع انحدار البلاد إلى حالة الجمود السياسي التام، مع استقالة المبعوث الأممي السابق عبدالله باتيلي، وإمكانية أن ترفض الصين وروسيا التجديد لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا، بعد محاولة واشنطن الدفع بالدبلوماسية الأميركية ستيفاني جوري كبديل لباتيلي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أبو عرقوب: الغرياني دائماً ما يركز بخطابه السياسي المغلف بالخطاب الديني على شيطنة المشير حفتر

ليبيا – قال المحلل والباحث السياسي الليبي أحمد أبوعرقوب، إن مفتي المؤتمر الوطني العام والمعزول من البرلمان الصادق الغرياني انحرف منذ وقت طويل عن كونه مفتيا، وأصبح إلى حد كبير صاحب رأي سياسي.

أبوعرقوب وفي تصريحات خاصة لموقع “العين الإخبارية”، أضاف:” أن الغرياني دائماً ما يركز على خطابه السياسي المغلف بالخطاب الديني في شيطنة القائد العام للقوات المسلحة في شرق ليبيا المشير حفتر وكل من يتحالف معه، لذلك ليس بالغريب أن يدعو الغرياني إلى استهداف القوات الروسية باعتبارها حليفة للمشير حفتر”.

واعتبر أن أفضل سبيل لإخراج القوات الأجنبية من ليبيا هو التسريع في الوصول إلى تسوية سياسية تضمن توحيد المؤسسات السياسية والعسكرية وتوفير ضمانات كافية للذهاب إلى الانتخابات، وصولا إلى حكومة منتخبة تقف على أرضية صلبة، تستطيع أن تعمل على إخراج كل المرتزقة والقوات الأجنبية من كامل التراب الليبي.

مقالات مشابهة

  • عدم التوازن بين أوميجا 6 و3 يعرضك لخطر الوفاة المبكرة!
  • عقيل: المجموعات المسلحة في مدينة الزاوية عصابات للجريمة المنظمة
  • نقص أوميغا 6 و3 يعرضك لخطر الوفاة
  • الدرك السحيق
  • حرشاوي: الأزمة الاقتصادية في ليبيا الآن خطيرة جدًا وتعتبر حالة طوارئ كبيرة
  • السني يبحث مع نظيره التركي مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا
  • الأرصاد: أجواء شديدة الحرارة غدا على أغلب الأنحاء - بيان بالدرجات
  • شلوف: بريطانيا تحاول استرداد شيء من علاقتها الودودة شرق ليبيا
  • حفتر: منحنا المسار السياسي أكثر مما ينبغي للوصول إلى الانتخابات الرئاسية
  • أبو عرقوب: الغرياني دائماً ما يركز بخطابه السياسي المغلف بالخطاب الديني على شيطنة المشير حفتر