أكدت نرمين سعيد، الباحثة بالمركز المصري للفكر، أن تل أبيب تتعامل بتجاهل تام مع القانون الدولي والمجتمع الدولي أو حتى الاتفاقات التي هي جزء منها مثل اتفاقية جينيس لحماية المدنيين تتجاهلها تمامًا.

عاجل| وزير الخارجية ونظيره الإيراني يؤكدان رفض عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بلينكن: هجوم إسرائيل على رفح الفلسطينية سيتسبب بأضرار تتجاوز ما هو مقبول

وأضافت "سعيد"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن إسرائيل تتعامل بفوقيه، وترى نفسها فوق القانون الدولي، وأنها لا يمكن أن تحاسب، موضحًا أن رد فعلها على المذكرة الجنائية الدولية كانت بنفس منطق الفوقية، بمنع الجنائية الدولية من إصدار مذكرة من الأساس بحق اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزير الدفاع ورئيس الأركان.

وتابعت الباحثة بالمركز المصري للفكر، أن بنيامين نتنياهو، يعرقل الوصول إلى صفقة أو الاتفاق إلى وقف إطلاق النار، موضحا أنه استعبد وزراء من مجلس الحرب في اجتماعه الأخير، حيث أن مجلس الحرب أعطى الضوء الأخضر للمقترح المصري، لافتة إلى أن حكومة نتنياهو باتت مرفوضة وهناك تجاه عام داخل إسرائيل لإنهاء حالة الحرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء دول المجتمع الدولي رئيس الوزراء الإسرائيلي الجنائية الدولية حكومة نتنياهو فضائية القاهرة الإخبارية المركز المصري للفكر

إقرأ أيضاً:

كل حلفائك باعوك يا نتنياهو.. فرنسا تقف في صف «الجنائية الدولية» ضد إسرائيل

أعربت فرنسا عن دعمها لاستقلالية المحكمة الجنائية الدولية، بعدما طلب المدعي العام إصدار مذكرات توقيف بحق قادة إسرائيليين، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بحسب ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.     

فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية

أكد بيان من وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلاليتها، وتلتزم بمكافحة الإفلات من العقاب في جميع الحالات.

وطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، يوم الاثنين، إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، بسبب ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

نتنياهو يفقد الدعم الدولي

وفقد نتنياهو المزيد من الدعم الدولي الذي كان يتمتع به الاحتلال الإسرائيلي، خلال الفترة الأخيرة، بسبب تصاعد وتيرة جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قواته في قطاع غزة ضد المدنيين، فيما بدلت العديد من الدول مواقفها، سواء بدعم فلسطين أو اتخاذ موقفٍ محايدٍ من الصراع.     

وفي سياق متصل، قال المستشار النمساوي كارل نهامر: «إننا نحترم تمامًا قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن اعتقال نتنياهو».

ورحبت جنوب أفريقيا بقرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: «يجب تطبيق القانون على الجميع على قدم المساواة من أجل دعم سيادة القانون الدولي، وضمان مساءلة أولئك الذين يرتكبون جرائم بشعة وحماية حقوق الضحايا».

مخاوف في إسرائيل بسبب قرار المحكمة الجنائية الدولية 

وذكرت العديد من وسائل الإعلام العبرية أن مسؤولين إسرائيليين كبار اعتبروا قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مشينًا ومنافقًا، وأشاروا إلى أن نتنياهو وجالانت متهمان من قبل المحكمة بالاستهداف المتعمد للمدنيين خلال الحرب، وبالتسبب في الإبادة الجماعية واستخدام التجويع كوسيلة للحرب.

وتحذر الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية بانتظام من خطر المجاعة في قطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.4 مليون شخص، وقد نزح 70% منهم منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • بعد نشر فيديو اختطاف الجنديات الإسرائيليات.. حكومة الحرب توافق على استئناف محادثات الهدنة مع حماس
  • بعد نشر فيديو اختطاف الجنديات المراقبات.. حكومة الحرب توافق على استئناف محادثات الهدنة
  • بالفيديو.. باحثة: الاعترافات الأوروبية بدولة فلسطين يزيد من عزلة إسرائيل الدولية
  • إندبندنت: بعد طلب الجنائية الدولية بات على نتنياهو الرحيل العاجل
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: لا خطة لدى إسرائيل لإنهاء الحرب
  • كل حلفائك باعوك يا نتنياهو.. فرنسا تقف في صف «الجنائية الدولية» ضد إسرائيل
  • لابيد: حكومة نتنياهو كارثة على إسرائيل وأرى ضرورة التصويت على حجب الثقة عنها
  • نتنياهو يهاجم مدعي الجنائية الدولية ويتعهد باستمرار حرب غزة
  • لماذا أصدرت الجنائية الدولية مذكرة اعتقال نتنياهو وجالانت؟ (فيديو)
  • المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو كارثة على إسرائيل وأرى ضرورة التصويت لحجب الثقة عنها