النوايسة: المنتدى يأتي تقديرا لدور الإعلام في صناعة المشهد الأردني

أعلن أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة أن الوزارة ستنظم منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي في الحادي والعشرين إلى الثاني والعشرين من الشهر الحالي في العاصمة عمان، تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة.

اقرأ أيضاً : الأردن يتجه نحو إصدار جوازات السفر الإلكترونية

وقال النوايسة خلال إيجاز صحفي عقد في الوزارة الأحد، بحضور مديري الإعلام الرسمي، ورؤساء تحرير الصحف اليومية، إن عقد المنتدى يأتي في إطار احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، وجلوس جلالته على العرش، ويتزامن مع الاحتفالات بالعيد الثامن والسبعين لاستقلال المملكة.

وبين أن المنتدى جاء تأكيدا للدور التاريخي الفاعل للأردن في المنطقة خلال ما يزيد على مئة عام، وتقديرا لدور الإعلام في صناعة المشهد الأردني، وأهميته في دعم الأدوار التي قام بها جلالة الملك خلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية.

وأشار النوايسة إلى مشاركة ثلة من القيادات الإعلامية العالمية والعربية والمحلية في المنتدى، بهدف تعزيز الحوار والتبادل الفكري بين الإعلاميين، ومناقشة القضايا والتحديات التي تواجه صناعة الإعلام العربي، وتقديم حلول مبتكرة لتعزيز أخلاقيات المهنة وحرية الإعلام ومواكبة التطورات في مجال الإعلام والاتصال الرقمي، لافتا إلى استضافة المنتدى لمجموعة من القيادات الإعلامية العربية الذين يشكلون جزءا من المشهد الإعلامي العربي، إذ سيتواجد وزراء إعلام عرب، ومدراء محطات فضائية عربية وعالمية، ورؤساء تحرير صحف عربية.

واستعرض النوايسة جلسات المنتدى الثماني، والتي يشارك فيها أكثر من ثلاثين متحدثا أردنيا وعربيا وعالميا على مدار يومين، لمناقشة موضوعات تتعلق بالتحديات التي يشهدها الإعلام والاتصال، في ظل التطور التكنولوجي والرقمي.

وجاءت عناوين الجلسات بحسب النوايسة على النحو الآتي: الإعلام وصناعة القرار في العالم، والزمن الرقمي من منظور ثقافي وإعلامي، والإعلام وتحديات الرقمنة، ومن التواصل الاجتماعي إلى التواصل التفاعلي، والإعلام في زمن الأزمات، والتربية الإعلامية والمعلوماتية في الفضاء الرقمي- تجارب وممارسات-، والصحافة الرقمية والتحول الرقمي، والإعلام والرقمنة المتخصصة.

ولفت إلى أن هناك معرضا سيقام على هامش المنتدى، وسيشارك فيه العديد من القنوات العربية والمحلية والشركات الريادية في التحول الرقمي للإعلام.

وأشار النوايسة إلى أن الوزارة ستعلن عن أية مستجدات حول المنتدى والتغطية الإعلامية له، من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة وحساباتها على منصات التواصل الاجتماعي.

واختتم أمين عام الوزارة الإيجاز بتوجيه الشكر للجهات الراعية والشريكة التي تسهم مع الوزارة في أعمال المنتدى؛ انطلاقا من جهودها الوطنية في إبراز الإنجاز الأردني وتقديمه إلى العالم بصورة حضارية، مثنيا على دور المؤسسات والجهات الإعلامية التي تعد شريكا رئيسا للوزارة في إبراز نشاطاتها وفعالياتها.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الإعلام الأردني وسائل الإعلام منتدى

إقرأ أيضاً:

داليا عبدالرحيم: وسائل الإعلام الجدیدة أحدثت ثورة نوعیة في المحتوى الاتصالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الإعلامية داليا عبدالرحيم، رئيس تحرير جريدة “البوابة”، ومساعد رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لملف الإسلام السياسي، إنه یُعرف خبراء الإعلام العملیة الإعلامیة بأنها الوسائل التي تتم بها عملیة الاتصال بالجماهیر، بحیث تتمیز هذه الوسائل بالقدرة على توصیل الرسائل في اللحظة نفسها إلى جمهور عریض متباین الاتجاهات والمستویات مع قدرتها على نقل الأخبار والمعلومات والترفیه والآراء والقیم، والقدرة على خلق رأي عام وتنمیة اتجاهات وأنماط من السلوك لم تکن موجودة لدى الجمهور المستهدف.

وأوضحت “عبد الرحيم”  خلال تقديمها برنامج “الضفة الأخرى”، المذاع عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن من هذه الوسائل: الصحافة والإذاعة والتلیفزیون والسینما والکتاب والتسجیلات المسموعة والمرئیة والإنترنت وغیرها و ظهرت وسائل الإعلام الجدید کمصطلح واسع النطاق في الجزء الأخیر من القرن العشرین لیشمل دمج وسائل الإعلام التقلیدیة مثل الأفلام والصور والموسیقى والکلمة المنطوقة والمطبوعة، مع القدرة التفاعلیة للحاسب الآلي وتکنولوجیا الاتصالات، وتطبیقات الثورة العلمیة التي شهدها مجال الاتصال والإعلام؛ فساهمت الثورة التکنولوجیة في مجال الاتصال في التغلب على الحیز الجغرافي والحدود السیاسیة، والتي أحدثت تغییرًا في نوعیة الکم والکیف في وسائل الإعلام.. وهکذا جاءت وسائل الإعلام الجدیدة لتحل محل وسائل الإعلام التقلیدیة المرکزیة، وأصبح بإمکان الأفراد والمؤسسات مخاطبة الجمیع مباشرة وبتکلفة معقولة.

وأضافت أن قوة وسائل الإعلام الجدیدة لا تقتصر على مجرد خاصیة التفاعل التي تتیحها، والتي تسمح لکل من المرسل والمستقبل بتبادل أدوار العملیة الاتصالیة، ولکن هذه الوسائل أحدثت أیضًا ثورة نوعیة في المحتوى الاتصالي متعدد الوسائط الذي یشتمل على النصوص والصور وملفات الصوت ولقطات الفیدیو.

مقالات مشابهة

  • داليا عبدالرحيم: وسائل الإعلام الجدیدة أحدثت ثورة نوعیة في المحتوى الاتصالي
  • مصر تشارك في مؤتمر «آفاق العمل الرقمي من الشرق الأوسط وإفريقيا» 2024
  • 4 فئات للإبداعات الفردية في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي
  • القيادات الإعلامية العربية الشابة يواصل فعالياته في أبوظبي
  • “القيادات الإعلامية العربية الشابة” يواصل فعالياته التثقيفية والتفاعلية في أبوظبي
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تخصص 4 فئات للإبداعات الفردية
  • منتدى الأعمال والاستثمار الإماراتي الصيني يستكشف آفاق الشراكة التجارية
  • الإمارات تفوز بـ 17 جائزة في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بالمنامة
  • الإمارات تختتم مشاركتها الناجحة في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بالبحرين بالفوز بـ17 جائزة
  • الإمارات تفوز بـ17 جائزة في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون