نفت السلطات التركية ما تم تدواله من ادعاءات على مواقع التواصل الاجتماعي حول تعرض سائح سعودي لحادثة ضرب وسرقة في منطقة الفاتح بإسطنبول.

وتداولت حسابات على موقع "إكس" مشاهد يظهر فيها شخص تعرض لاعتداء أثناء سيره على الرصيف في منطقة الفاتح وسقوطه أرضا، وسرقة أغراضه.

وزعمت بعض الحسابات أن الشخص الذي تعرض للضرب والسرقة "سائح سعودي".

وعقب الضجة التي أثيرت على مواقع التواصل، نفى مركز مكافحة التضليل التابع لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن يكون الشخص المعتدى عليه سائحا سعوديا كما زعمت بعض الحسابات، بخصوص الواقعة التي يعود تاريخها إلى 25 مارس 2024.

وقال مركز مكافحة التضليل في بيان، إن "المزاعم التي تقوم أبواق الدعاية الإسرائيلية بنشرها بهدف تضليل الرأي العام العربي من قبيل أن الشخص الذي تعرض للاعتداء والسرقة بمنطقة الفاتح بإسطنبول تبين أنه سائح سعودي أو سائح عربي" هي "ادعاءات باطلة وغير صحيحة".

وذكرت السلطات أنه "عقب انتشار المشاهد تبين أن التحريات الأمنية أظهرت وقوع حادثة الاعتداء والسرقة بتاريخ 25.03.2024 في أحد شوارع محلة كمال باشا بمنطقة الفاتح"، موضحة أنه "تم القبض على شخصين ضالعين في الاعتداء، واستمرار البحث عن آخر".

كما لفتت إلى استعادة المبلغ المسروق الذي كان بحوزة الشخصين الذين تم القبض عليهما، وتسليمه إلى أصحابه.

إقرأ المزيد السلطات التركية تعلن وفاة نجل البرهان متأثرا بإصابته في حادث مروري بتركيا

المصدر: RT + "الأناضول"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخبار تركيا أنقرة اسطنبول شرطة مواقع التواصل الإجتماعي سائح سعودی

إقرأ أيضاً:

فيدان: قرارات “D-8” ستساهم في نيل الشعب الفلسطيني حريته

إسطنبول –  وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن قرارات وزراء خارجية دول مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D-8) خلال اجتماعهم الاستثنائي في إسطنبول امس السبت، ستساهم في نيل الشعب الفلسطيني حريته.

جاء ذلك في منشور لفيدان على منصة إكس، تعليقا منه على الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول مجموعة (D-8) الذي احتضنته إسطنبول.

وذكر فيدان أن وزراء المجموعة ناقشوا إجراءات الضغط الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والقانونية على إسرائيل.

وأضاف: “في هذه الفترة التي نتحمل فيها مسؤولية تاريخية تجاه فلسطين، فإننا نقوم بتفعيل كل منبر دولي لوقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل في أسرع وقت”.

وقال فيدان، إن “القرارات الملموسة التي اتخذوها في الاجتماع ستزيد من عزلة إسرائيل، وتساهم في حرية الفلسطينيين”.

وفي وقت سابق السبت، احتضنت إسطنبول الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D-8) لبحث الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ودعت المجموعة في بيانها الختامي لاجتماع وزراء خارجيتها، إلى وقف “فوري ودائم وغير مشروط” لإطلاق النار، وإنهاء العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

كما دعا البيان جميع الدول إلى ضمان التزام إسرائيل الصارم بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية.

وأكدت الدول الثماني الإسلامية “الدعم الثابت لنضال الشعب الفلسطيني من أجل الحصول على حقوقه غير القابلة للتصرف، ولعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، وجميع القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية في المحافل الدولية”.

وتضم مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية: تركيا ومصر ونيجيريا وباكستان وإيران وإندونيسيا وماليزيا وبنغلاديش.

وتأسست المجموعة في تركيا عام 1997 وتهدف إلى تدعيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الأعضاء، إلا أنها لأول مرة تعقد اجتماعا لبحث قضية سياسية مثل القضية الفلسطينية.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة التي دخلت شهرها التاسع نحو 120 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأشخاص.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • وفاة الممثل التركي مراد سويدان عن عمر يناهز 84 عاما
  • بعد تقارير عن تعليقه.. الكرملين يؤكد أن العمل مستمر بشأن اتفاق التعاون مع إيران
  • تركيا ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن غزة وتثني على حماس
  • أكثر 3 ولايات تركية تصديرًا للخارج
  • الشرطة الأسترالية: تعرض القنصلية الأمريكية في سيدني لاعتداء
  • رقم قياسي جديد للسياحة في إسطنبول
  • وزير الخارجية التركي يلتقي إسماعيل هنية في قطر
  • إسطنبول تستضيف 5 مليون سائح أجنبي في 4 أشهر
  • مدى الفاتح يكتب: “المتعاونون”: عن “الحركيين” السودانيين
  • فيدان: قرارات “D-8” ستساهم في نيل الشعب الفلسطيني حريته