رحلة محفوفة بالمخاطر، خاضتها اللاعبة آية أيمن عباس، 23 سنة، كابتن المنتخب المصرى للسباحة البارالمبية سيدات، لكنها تمكنت من التغلب على العقبات التى واجهتها بعد اكتشاف والديها معاناتها من إعاقة حركية فى أطرافها السفلية، لتبدأ رحلة السباحة العلاجية استجابة لنصيحة الأطباء فى أحد الأندية كعلاج مائى وحل طبيعى يمكنه تحسين الحالة الحركية.

أحبت الشابة العشرينية اللعبة وأجادت فنونها وقواعدها، وفى عام 2008 شاركت فى بطولة الجمهورية للسباحة البارالمبية، لتنطلق بعدها إلى تحقيق العديد من الميداليات المحلية التى أهّلتها للالتحاق بالمنتخب الوطنى فى عام 2014: «شاركت فى دورتين أولمبيتين وكنت أول وأصغر سبّاحة مصرية تشارك فى البطولة، ومثلت مصر فى 5 بطولات عالمية، وتأهلت إلى أولمبياد باريس 2024».

تشجيع والدى «آية» لابنتهما على التحدى وشق طريق الصعوبات منذ نعومة أظافرها، كان سبباً مباشراً فى تحقيقها العديد من الإنجازات، تحكى السبَّاحة المخضرمة أن والدتها دائماً ما تسافر معها على نفقتها الشخصية فى البطولات الدولية لمساندتها، وهو الأمر الذى يمثل حافزاً إضافياً لها مكَّنها من تحقيق العديد من الميداليات المتنوعة فى بطولات عالمية متعددة: «الرياضة ما عطلتنيش عن الدراسة، بالعكس كانت سبباً مباشراً فى نجاحى، وبالإرادة والإصرار ربنا كرمنى».

حصدت أكثر من 200 ميدالية.. وحصلت على المركز الرابع فى «إعلام الجامعة الأمريكية»

أنهت «آية» المرحلة الجامعية بتفوق كبير وحصلت على المركز الرابع فى ترتيب خريجى كلية الإعلام بالجامعة الأمريكية.

سطرت قائدة المنتخب الوطنى إنجازاً عالمياً غير مسبوق فى السباحة البارالمبية بعدما حصلت على أول ميدالية فى السباحة النسائية بتاريخ أفريقيا فى بطولة العالم، كما حصلت على ميداليتين فى بطولة العالم البارالمبية بالمكسيك، منها ميدالية فضية فى سباق 100 متر حرة ورقم أفريقى جديد وميدالية برونزية فى سباق 400 متر حرة: «ربنا كرمنى بأكثر من 30 ميدالية دولية و175 محلية وكأس أحسن سباحة 5 سنوات متتالية، ولقب أفضل رياضية بارالمبية من الأولمبية المصرية».

نالت «آية» تكريماً من الرئيس عبدالفتاح السيسى تقديراً لإنجازاتها المتتالية، وحصلت على وسام الجمهورية للرياضيين من الطبقة الثانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإرادة العزيمة النجاح

إقرأ أيضاً:

14 مؤسسة تعليمية بالمنيا تحصل على شهادة جودة التعليم والاعتماد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالمنيا - في بيان-  اليوم، اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، 14 مؤسسة تعليمية بالمنيا، تم زيارتها خلال الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2023 / 2024  بقراري مجلس إدارة الهيئة برقم 232 ورقم 235. 

وأوضح  حمدى مصطفى وكيل الوزارة، أن إدارة ديرمواس التعليمية حصلت على اعتماد روضة مدرسة العاشر من رمضان الابتدائية، وحصلت إدارة مغاغة التعليمية على اعتماد روضة مدرسة أحمد عصمت الملطاوى، وحصلت إدارة العدوة التعليمية على اعتماد روضة مدرسة الشهيد احمد مصطفى عبد الرازق للتعليم الأساسي. 

وحسب «البيان» فقد حصلت إدارة بنى مزار التعليمية على اعتماد مدرسة بنى مزار الرسمية المتميزة للغات، بينما حصلت إدارة مطاي التعليمية على اعتماد روضة مدرسة أبوان الابتدائية الحديثة رقم 2، وحصلت إدارة سمالوط التعليمية على اعتماد روضة مجمع قلوصنا الابتدائية، وروضة مدرسة مجمع البيهو الابتدائية، وروضة مدرسة بنى غنى للتعليم الأساسي، وروضة مدرسة الجزائر للتعليم الأساسي، وحصلت إدارة المنيا التعليمية على اعتماد روضة مدرسة المنيا الإعدادية الثانوية الجديدة، وصلت إدارة أبوقرقاص التعليمية على اعتماد مدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات، وروضة مدرسة الشهيد على وافي الابتدائية رقم 1، وحصلت إدارة ملوى على اعتماد روضة مدرسة دروة للتعليم الأساسي، وروضة مدرسة الإيمان الابتدائية بدروة.

وقدم حمدي مصطفى التهنئة إلى إدارة الجودة على هذه الخطوة، التي أصبحت من أهم ركائز الارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية وتستهدف التحقق من قدرة المؤسسات والكيانات التعليمية على تحقيق أهدافها وفق رؤية مصر 2030، بجانب كونها أحد أبرز وسائل التحفيز والتشجيع للمدارس على تحقيق الجودة والوصول لمستويات عالية من الإتقان والتميز في الأداء.

وقال حمدي مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم أن هذا النجاح يأتي تتويجا لتوجيهات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا  للارتقاء بالعملية التعليمية بالمحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس الصيد يُكرم أبطال ذوي الهمم بحضور رئيس اتحاد البارالمبية
  • جامعة المنيا تفوز بـ3 مراكز مُتقدمة بمسابقات البحوث الاجتماعية
  • جامعة المنيا تفوز بثلاثة مراكز مُتقدمة على مستوى الجامعات المصرية
  • عاجل.. مصرع طفل غرقا داخل حمام سباحة مدرسة خاصة في الغربية
  • جامعة المنيا تفوز بثلاثة مراكز متقدمة على مستوى الجامعات المصرية
  • علا رزق تفوز بـ 3 ميداليات ذهبية ببطولة الجمهورية لألعاب القوى لذوي الهمم
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول وثمانية عروض تفوز بجوائز المهرجان
  • خاص... رحاب الجمل لـ "الفجر الفني "لا يوجد دور يعكس شخصيتي الحقيقة وهذا هو سر نجاحي
  • أمازون تضم هذا النجم لأبطال فيلم Crime 101
  • 14 مؤسسة تعليمية بالمنيا تحصل على شهادة جودة التعليم والاعتماد