ردت دائرة الإفتاء الأردنية على سؤال حول من صام يوم الخميس الماضي بنية صيام 6 أيام من شوال، والذي أذن فيه المغرب "الأذان الموحد" قبل الموعد بأربع دقائق، داعية من صامه إلى إعادته.

وجاء السؤال لدار الإفتاء كما يلي: "في يوم الخميس الماضي 22 شوال 1445 الموافق 2 أيار 2024 رفع الأذان الموحد لمدينة عمان خطأ الساعة 07:20 مساء تقريبا مع أن الموعد على التقويم 07:24 مما أدى إلى إفطار كثير من الصائمين قبل الموعد ومنهم من كان صيامهم قضاء أو بنية الستة من شوال فهل صيامهم صحيح أم عليهم الإعادة؟ وهل هناك فرق بين من كان يعرف الموعد الصحيح وانتبه للفرق ومع ذلك أفطر وبين من أفطر دون انتباه للخطأ؟".

وجاءت فتوى دائرة الإفتاء كما يلي: "الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله من أكل أو شرب ظانا غروب الشمس ثم تبين له أن الشمس لم تغرب بعد فقد بطل صومه وعليه القضاء، ولا يجوز الفطر قبل التحقق من غروب الشمس، إما بمشاهدتها أو بالاجتهاد أو إخبار من يثق بدينه. جاء في مغني المحتاج للشربيني: "لو أكل باجتهاد أولا أي أول النهار أو آخرا أي آخر النهار وبان الغلط بطل صومه، لتحققه خلاف ما ظنه، إذ لا عبرة بالظن البين خطؤه".

وأضافت: "وعليه، فمن ثبت له أنه قد أفطر قبل دخول وقت المغرب، فقد بطل صومه، ولو كان الفارق بسيطا، فالاحتياط في العبادة أولى".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس تجبر المواطنين على البقاء في منازلهم بكفر الشيخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تسببت حالة الطقس السيئ في إجبار المواطنين بكفر الشيخ علي البقاء في منازلهم، خاصة كبار السن والأطفال والمرضى، خوفاً من التعرض المباشر للشمس والتي وصلت ل40 درجة .

وتكالب المواطنون بكفر الشيخ علي شراء المياه والعصائر والمشروبات الباردة ، للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة .

واشتكى طلاب الشهادة الاعدادية 2024 بكفر الشيخ ، من ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ ، داخل اللجان ، خاصة أن كثير من اللجان لا يوجد بها مراوح ، بعد أن تم رفعها أثناء كورونا.

وبالرغم من ارتفاع درجات الحرارة ، إلا أن المزارعين واصلوا عملهم في هذا الطقس الحار ، لزراعة المحاصيل الصيفية ، الأرز والذرة والقطن ، فضلاً عن حصاد محصول القمح ، والبصل وغيره.

وتشهد مصر حاليًا موجة حارة قوية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق. 
وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

 حالة الطقس:

تتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و 40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.
وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاط للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة

 المواظبة علي شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.
وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

٢٠٢٤٠٥١٩_١٩١١٠٢

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس تجبر المواطنين على البقاء في منازلهم بكفر الشيخ
  • ستنطلق مساء اليوم..إعلامية حزب الإصلاح تدعو نشطاء الصف الوطني المناهض لانقلاب المليشيات للتفاعل مع حملة للمطالبة بإطلاق المناضل" محمد قحطان"
  • ليفربول ضد وولفرهامبتون في الدوري الأنجليزي.. الموعد والقناة الناقلة
  • تصاعد النفوذ الروسي في ليبيا.. ودار الإفتاء في طرابلس تدعو للجهاد
  • سفارة المملكة في قرغيزستان تدعو المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر
  • ‎سفارة المملكة بقيرغيزستان تدعو المواطنين بالابتعاد عن التجمعات في بشكيك
  • "النقل" تدعو المواطنين للمشاركة في التوعية ببخطورة اقتحام المزلقانات.. فيديو
  • خوفا من تعذيبهما.. أمنستي تدعو الأردن لوقف الترحيل القسري للاجئين إلى سوريا
  • طقس العرب: ارتفاع آخر على درجات الحرارة في الأردن بهذا الموعد
  • فلكيا.. بدء فصل الصيف في هذا الموعد