أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الصين تعارض بشدة استخدام الأزمة في أوكرانيا كذريعة لحرب باردة جديدة.

وقال شي جين بينغ في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عقب القمة الفرنسية الصينية في باريس: "نحن نعارض استخدام الأزمة في أوكرانيا لتشويه سمعة دول ثالثة، وكذلك لإثارة حرب باردة جديدة".

إقرأ المزيد شي جين بينغ: على الصين وفرنسا والاتحاد الأوروبي مواجهة التصعيد في أوكرانيا

وأضاف: "في مواجهة التغييرات والفوضى غير المسبوقة في العالم الحديث، يجب على الصين وفرنسا العمل معا على منع نشوب حرب باردة جديدة أو مواجهة بين الكتلتين".

وتابع: "يجب علينا أن نلتزم بالتفاهم المتبادل وأن نعمل بشكل مشترك على تعزيز التعايش المتناغم في عالم متعدد الأوجه. يجب أن نتحلى ببعد النظر ونعمل بشكل مشترك على تعزيز التعددية القطبية في عالم متساو ومنظم".

وشدد على أنه يتعين على الصين وفرنسا الوقوف بوجه قطع العلاقات وإقامة الحواجز على الساحة الدولية والالتزام بمبدأ المنفعة المتبادلة.

المصدر: "تاس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون الأزمة الأوكرانية الحرب الباردة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شي جين بينغ باردة جدیدة شی جین بینغ

إقرأ أيضاً:

مصر والصين تتفقان على تعزيز التجارة الثنائية بالعملات المحلية

أجرى الرئيسان الصيني شي جين بينغ ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، مباحثات مشتركة على هامش منتدى التعاون الصيني العربي.

وبحسب بيان رسمي مشترك، “اتفقت بكين مع القاهرة على زيادة الاستثمارات الصناعية الصينية في مصر واستكشاف سبل تسوية التجارة بالعملات المحلية، ونقل التكنولوجيا بين البلدين”.

وبحسب البيان، “تسعى الدولتان أيضاً إلى توسيع الاستثمار الصناعي الصيني في مصر، بما في ذلك تصنيع السيارات الكهربائية، وتعزيز التجارة الثنائية بشكل أكثر توازناً”.

ووفق البيان، “اتفق البلدان على إمكانية السماح لمزيد من المنتجات المصرية عالية الجودة بدخول السوق الصينية، وتسهيل دخول عوامل الإنتاج الصينية إلى مصر لإنتاج المنتجات النهائية، واستكشاف استخدام العملات المحلية للبلدين للتسوية التجارية، وتشجيع السائحين الصينيين على السفر إلى مصر، إضافة إلى تشجيع الصين على القيام باستثمار مباشر في مصر في مجال بناء وإدارة الفنادق؛ وتعزيز التعاون في مجالات الصحافة والثقافة والعلوم والذكاء الاصطناعي والمجالات الأكاديمية”.

يذكر أن الصين “شاركت في بناء عدد من المشروعات الاقتصادية الضخمة في مصر في مجالات البنية التحتية والنقل والسكك الحديدية وبناء السفن والتشييد والاستثمار وعلوم الفضاء، وأصدرت مصر مؤخراً سلسلة من سندات الباندا في الصين”.

و”ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والصين إلى 13.9 مليار دولار خلال 2023 مقابل 16.6 مليار دولار خلال عام 2022″، حسب بيان لجهاز التعبئة والإحصاء المصري .

من جهة أخرى، كان “الرئيس الصيني شي جين بينغ، دعا إلى عقد مؤتمر سلام “واسع النطاق” لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وقال شي في كلمته أمام منتدى الصين والدول العربية في بكين، إن “الشرق الأوسط أرض تتمتع بآفاق واسعة للتنمية، لا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد”، داعيا إلى “عقد مؤتمر سلام دولي واسع النطاق وأكثر موثوقية وفعالية”.

مقالات مشابهة

  • تركيا تحذّر من خطر اتّساع الأزمة الأوكرانية
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • روسيا تفتح جبهة جديدة.. خرائط توضح ثلاث معارك رئيسية في الحرب الأوكرانية
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)
  • الصين والسعودية تبحثان الأزمة الأوكرانية
  • نائبة أمريكية تنتقد بايدن: سيقودنا لحرب مع روسيا
  • لافروف: مستعدون للمشاركة في مؤتمر سلام تنظمه الصين بحضور أوكرانيا
  • ألمانيا تصادق على حزمة أسلحة جديدة لأوكرانيا
  • الناتو يعقد اجتماعا لمناقشة الأزمة الأوكرانية
  • مصر والصين تتفقان على تعزيز التجارة الثنائية بالعملات المحلية