شكّل عدد من طلبة الجامعات الموزعين على عدة دولة غربية، تحالفا عالميا لمناصرة القضية الفلسطينية، ومناهضة الحرب الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة.

وأطلق التحالف الطلابي سلسلة من الفعاليات المستمرة منذ 19 يوما في حوالي 65 حرما جامعيا بـ25 ولاية أمريكية، رغم حملات القمع التي تنفذها السلطات ضد الطلبة.

وامتدت الفعاليات الطلابية إلى خارج الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، وظهرت في جامعات بريطانية، وكندية، وتركية، ومكسيكية، وإيرلندية، وإيطالية، وكوبية، وإسترالية، ويابانية، ودنماركية، وبلجيكية.



وذكر الحراك الطلابي في جامعات العالم SPC أن الفعاليات التضامنية مع فلسطين وغزة، تنوعت ما بين أنشطة تخييمية واحتجاجات، واعتصامات.



ويطالب الحراك الطلابي إدارات الجامعات بالكشف عن الاستثمارات في دولة الاحتلال، والانسحاب من الشركات المدرجة في قوائم مقاطعة "إسرائيل".

كما يطالب الحراك بالمقاطعة الأكاديمية للاحتلال، وإصدار إدانة للإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة، والتي طالت الأطفال والنساء والشيوخ.

وأفاد الحراك بأن عدد الجامعات التركية المتضامنة مع فلسطين وصلت إلى 25 جامعة، ونظم طلبتها مسيرات داعمة لغزة، وسط رفع لأعلام فلسطين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الجامعات غزة الحراك الطلابي امريكا غزة أوروبا جامعات حراك طلابي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مجازر الاحتلال تطال علماء وأكاديميين في غزة.. بينهم رؤساء جامعات

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أن مجازر الاحتلال الإسرائيلي طالت أكثر من 100 عالم وأكاديمي فلسطيني من أساتذة الجامعات والباحثين، بينهم رؤساء جامعات فلسطينية.

وأوضح المكتب في بيان، أن هؤلاء العلماء والأكاديميين استشهدوا بنيران وصواريخ جيش الاحتلال خلال حرب الإبادة المستمرة على قطاع غزة، مشيرا إلى أنه وثق أسماء أكثر من 100 عالم وأكاديمي.

وشدد على أن استهداف هذه الشريحة من المجتمع الفلسطيني، يحمل رسالة واضحة "تهدف إلى القضاء على العلماء والباحثين في القطاع التعليمي بشكل كامل".

ومنهم عمداء كمن بين الشهداء رؤساء جامعات، منهم الدكتور سفيان تايه، رئيس الجامعة الإسلامية، والدكتور سعيد الزبدة، رئيس الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وكذلك أساتذة إعلام وقانون في الجامعات، وليات طب وهندسة، ومختصون في مجال هندسة الكهرباء، ورجال دين من بينهم الدكتور يوسف جمعة سلامة وزير الأوقاف الأسبق، وآخرون مختصون في مجال  علم الأمراض (الباثولوجي)، وعلم الحاسوب.



وأشار المكتب إلى أن ذلك يأتي فيما قامت قوات الاحتلال بتدمير أكثر من 103 جامعات ومدرسة بشكل كلي، إضافة إلى تدمير 311 جامعة ومدرسة بشكل جزئي.

وأدان المكتب بأشد العبارات اغتيال الاحتلال فئة العلماء والأكاديميين وأساتذة الجامعات والباحثين، لافتا إلى أنها فئة متميزة في المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

ودعا كل الجامعات والقطاعات التعليمية في كل دول العالم إلى إدانة هذه الجريمة التي تأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية.

وحمل الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عما وصفها بـ “الجريمة التاريخية”، وقال إن “الاحتلال يقتل ويغتال العلماء والإدارة الأمريكية منخرطة في الإبادة الجماعية، بل وساهموا في استمرار هذه الحرب التي راح ضحيتها أكثر من 120,000 ضحية ما بين شهيد وجريح ومفقود ومعتقل”.

وطالب المكتب الحكومي في غزة دول العالم الحر وكل المنظمات ذات العلاقة بالتربية والتعليم، وكذلك التعليم العالي في العالم، إلى إدانة هذه الجريمة، وممارسة الضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة ضد الطلبة وضد المدارس والجامعات وضد العلماء والأساتذة والباحثين وضد المسيرة التعليمية بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • مجازر الاحتلال تطال علماء وأكاديميين في غزة.. بينهم رؤساء جامعات
  • إضراب في 10 جامعات في كاليفورنيا دفاعاً عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • ما الوعود التي قطعتها جامعات أميركية لإنهاء احتجاجات حرب غزة؟
  • حبس مؤسسي طلاب من أجل فلسطين.. هل يتخوف النظام المصري من حراك شعبي
  • منهم مؤسس ستاربكس .. رجال أعمال أمريكيون حرضوا الشرطة لقمع حراك الجامعات
  • منهم مؤسس ستاربكس.. رجال أعمال أميركيون حرضوا الشرطة لقمع حراك الجامعات
  • احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • انتفاضة جامعات العالم.. و«استنزاف» غزة!!
  • محمود عباس: حرب الإبادة الجماعية في غزة تحصد أرواح عشرات الآلاف
  • شيخ الأزهر يتسلَّم دعوة رسمية من رئيس أذربيجان لحضور قمة المناخ COP29