بوابة الوفد:
2024-05-19@08:51:54 GMT

ذروة شهب إيتا 2024 تزين السماء

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

 زخة شهب إيتا الدالويات.. اقتربت الكرة الأرضية من البقايا الغبارية لمذنب هالي مصدر زخة شهب إيتا الدالويات السنوية خلال الساعات من منتصف ليل الإثنين 6 مايو إلى ما قبل شروق شمس الثلاثاء 7 مايو بسماء العالم العربي.

جوتيريش: الاجتياح الإسرائيلي لرفح عواقبه الإنسانية مدمرة ويزعزع استقرار المنطقة عدد الشهب والزخات 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه عادة ما يشاهد منها  10 إلى 20 شهاباً بالساعة وما يصل إلى 50 شهاباً في ظل ظروف مثالية والفرصة مهياة هذا العام نظرا لعدم وجود ضوء القمر في السماء بالتزامن مع ذورة نشاطها.

تنشأ زخات الشهب السنوية عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس عبر الحطام الغباري المتناثر على طول مدارات المذنبات في المجمل ، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق وتظهر لنا كشريط من الضوء ومن خلال تحديد سرعة واتجاه تلك الشهب يمكن عمل مسار لذلك الحطام الغباري عبر النظام الشمسي وتحديد مصدرها وفي حالة شهب إيتا الدالويات فإن المصدر هو مذنب هالي.

 أفضل وقت لمتابعة الشهب 

إن أفضل وقت لمتابعة الشهب خلال الساعات التي تسبق شروق الشمس عندما تكون مجموعه نجوم الدلو مرتفعة عاليا في قبة السماء بإتجاه الأفق الجنوبي ولكن ليس هناك حاجة لتحديد موقع تلك المجموعة النجمية فالشهب يمكن أن تظهر من أي موقع في قبة السماء وكل ما تحتاج اليه الراصد  موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن وأن تكون السماء صافية، وليس هناك حاجة لاستخدام أجهزة خاصة أو خرائط نجمية فقط العين المجردة .

عين الإنسان 20 دقيقة

وتحتاج عين الإنسان لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلمة ويجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب.

 

سبب تسمية هذه الشهب "إيتا الدالويات"

جدير بالذكر أن سبب تسمية هذه الشهب "إيتا الدالويات" لأنها تنطلق ظاهرياً بالقرب من النجم الخافت "إيتا الدلو" ولكن لا توجد علاقة بين النجم والشهب ، فذلك النجم يبعد عنا مسافة 170 سنه ضوئية وهي تعادل تريليونات الأميال في حين أن الشهب تحترق على إرتفاع يتراوح بين 70 الى 100 كيلومتر فوق سطح الأرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكرة الأرضية العالم العربي

إقرأ أيضاً:

هل يواصل رياض محرز غيابه عن الخضر في توقف يونيو ؟

يبدو أن النجم الجزائري رياض محرز لم يحسم قراره بعد حتى الان بالانضمام إلى معسكر المنتخب الجزائري القادم خلال شهر يونيو استعدادا لمباراة تصفيات كأس العالم ٢٠٢٦ بالولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا .

فقد أشارت التقارير القادمة من الجزائر ان المدير الفني لمنتخب الجزائر فلاديمير بيتكوفيتش قد قام بوضع اسم النجم رياض محرز ضمن قائمة منتخب الجزائر استعدادا للمعسكر القادم خلال شهر يونيو استعدادا لملاقاة منتهبي غينيا و اوغندا في تصفيات كاس العالم الا ان النجم الجزائري لم يرد بالقلب او الايجاب حول دعوة بيتكوفيتش .

الأنباء القادمة من داخل الأتحاد الجزائري لكرة القدم تؤكد رغبة الأتحاد في ترك الباب مواربا امام عودة رياض محرز لصفوف مناخب الجزائر خاصة وان محرز لك يلبي الدعوة في شعر مارس ولم ينضم للمعسكر منتخب الجزائر لملاقة منتخبي بوليفيا وجنوب افريقيا خلال الأجندة الدولية في مارس .

يذكر ان النجم الجزائري رياض محرز تعرض للكثير من الانتقادات من جانب الجماهير الجزائرية التي حملته مسؤولية خروج المنتخب الجزائري من الدور الاول في كأس الأمم الافريقية الأخيرة في البطولة للمرة الثانية على التوالي بعد الخروج من نفس الدور في نسخة الكاميرون ٢٠٢٢ وهو ما سبب استيائا كبيرا للنجم الجزائري الذي فضل الإبتعاد عن تشكيلة منتخب الجزائر لكنه لم يعلن اعتزال اللعب دوليا بشكل نهائي . 

مقالات مشابهة

  • جدارية صنع في غزة تزين استادا في تونس قبل مباراة الترجي والأهلي (شاهد)
  • جدارية صنع في غزة تزين استادا في تونس قبل مبارة الترجي والأهلي (شاهد)
  • هل يواصل رياض محرز غيابه عن الخضر في توقف يونيو ؟
  • وزارة الصحة: 3 فئات ممنوعة من الخروج في ذروة الموجة الحارة
  • محمد ثروت يحتفل بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام
  • المقاومة اللبنانية تستهدف بالأسلحة الصاروخية العدو الإسرائيلي في موقع ‏السمّاقة في تلال كفرشوبا اللبنانيّة المحتلّة
  • رَيمةُ المَنسيّة.. جارةُ السماء وبستان الملائكة (الجزء الأول)
  • الشباب السعودي يتفق مع النجم المغربي أيوب الكعبي
  • رونالدو يطالب إدارة النصر السعودي بضم برونو فيرنانديز
  • موعد ذروة الموجة الحارة.. درجات الحرارة تصل إلى 42