عين ليبيا:
2024-05-19@11:19:21 GMT

التحضير لإطلاق المؤتمر الوطني للمرأة الليبية

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

تخطط وحدة دعم المرأة بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، لإطلاق المؤتمر الوطني للمرأة قريبا، والذي يستهدف ممثلات عن مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالمرأة.

وعقدت عضو مجلس المفوضية رباب حلب، الاجتماع التحضيري الأول للتجهيز لانعقاد المؤتمر، بحضور فريق العمل بالمفوضية وممثلين عن بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتخابات، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وذلك بمقر المفوضية.

واستعرضت حلب في مستهل الاجتماع، أهداف المؤتمر في رفع مشاركة المرأة في الحياة السياسية عموما، وفي العملية الانتخابية على وجه الخصوص، من خلال تحليل القوانين والتشريعات الانتخابية والعمل على إصلاح ما هو نافذ منها، وخلق تكتلات ضاغطة من الشبكات المعنية بالمرأة للمساهمة في زيادة ترشح النساء في العمليات الانتخابية. 

وناقش الاجتماع المحاور الأساسية للمؤتمر، ومن بينها التشريعات الانتخابية وتحديات ترشح المرأة للانتخابات العامة والمجالس البلدية، وأفضل الممارسات الدولية التي تضمن زيادة عدد المترشحات للانتخابات.

يذكر أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، كانت قد ثمنت في وقت سابق ، شجاعة نساء ليبيا واستبسالهن في مواجهة التحديات، وقالت بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الليبية، أنها قادت العديد من المبادرات الرامية إلى تمكين المرأة في المجال السياسي، بدءاً من تنظيم دورات تدريبية مؤثرة مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إلى تيسير الحوار حول قضايا حاسمة مثل العنف ضد المرأة في الانتخابات.

كما ذكرت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا أن المرأة الليبية تشكل عنصراً أساسياً وحيوياً في المجتمع الليبي النابض بالحياة، ودعت إلى الاستثمار معاً في دعم مشاركة المرأة من أجل تسريع وتيرة التقدم، وضمان مستقبل أكثر أماناً وازدهاراً.

آخر تحديث: 6 مايو 2024 - 20:30

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المؤتمر الوطني للمرأة المفوضية العليا للانتخابات وحدة دعم المرأة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تشهد إطلاق الدورة الثانية لملتقى تمكين المرأة بالفن

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إطلاق الدورة الثانية من ملتقى تمكين المرأة بالفن الذي يستضيفه المتحف القومي للحضارة المصرية، ويستمر حتى 22 من مايو الجاري، وذلك بحضور السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، و السفير كريستيان بيرجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، و شيرين بدر الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لآرتوداي للفنون، وسوزان ميخائيل المديرة الإقليمية لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة الإقليمي للدول العربية، ولفيف من السفراء والشخصيات العامة.

ويشهد الملتقى مشاركة أكثر من 100 فنانة من 40 دولة حول العالم بينهم 12 دولة عربية، حيث تقام عدة أنشطة متنوعة (محاضرات، معارض، وورش عمل)، فيما تشارك إسبانيا في المتلقى من خلال أعمال الفنانات الإسبانيات سونيا تونيو وفيرجينيا بيراسبيه، كما شاركت الفنانة الإسبانية فيرونيكا روث فرياس في حفل الافتتاح بتقديم عرض خاص أبهر جميع الحضور تحت شعار: "أنا امرأة أنا فنانة.. فلا يوجد مستحيل".

ويقام الملتقى تحت رعاية وزارات التضامن الاجتماعي والثقافة والهجرة والشباب والرياضة والسياحة والآثار والبيئة والمجلس القومي للمرأة وهيئة تنشيط السياحة وعدد من الهيئات الدولية من بينها الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمركز الثقافي الإيطالي بمصر وعدد من السفارات على رأسها سفارة اسبانيا وأيرلندا وتشيلي.

وأعربت وزيرة التضامن الاجتماعي عن سعادتها بالمشاركة في افتتاح الدورة الثانية لملتقى تمكين المرأة بالفن، والذي يقام بالمتحف القومي للحضارة، حيث يعانق التاريخ الحاضر ويشهد للمرأة بتاريخ مزدهر من العمل والثقافة والفن، موجهة التحية لآرتوداي للفنون، والتي نجحت في تنظيم فعاليات سابقة يشهد لها دائما بالنجاح مثل مهرجان الفن التشكيلي الدولي الأول للمرأة بعنوان "هي الحياة"، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل فنية للمدارس والجامعات.

وأكدت القباج أن سيدات مصر وقودها الأول ومحركها الأعظم، حملت نساء مصر على مدار التاريخ، تشكيل وعي ووجدان أبنائها، وكانت ولا زالت المسئولة الأولي إما عن تنشئة أو مساندة النصف الثاني من المجتمع في داخل أسرتها وخارجها، وساهمت طوال تاريخها في الكثير من نهضة المجتمعات القديمة والحديثة، وسجل التاريخ نضال نساء مصر الطويل من أجل الحرية والاستقلال والحصول على المساواة والحقوق في التعليم والعمل، فيشهد التاريخ أنها ساندت الوطن في كل الظروف ولم تتخل يوماً عن دورها، بل وقفت بكل صلابة مدافعة بكل قوة وعزيمة وإصرار عن أسرتها، وعن مجتمعها، وعن وطنها، شعاعٌ يُضِل العالم، ونبراسٌ نهتدي إليه، كما سجل التاريخ نضال نساء مصر الطويل من أجل الحرية والاستقلال والحصول على المساواة والحقوق في العلم والعمل، وحين جاء وقت العمل، كانت للمرأة المصرية نصيبها الذي كافحت من أجله، وحين كانت قواتنا البواسل أبطالاً على خطوط القتال، كانت سيدات مصر على الخطوط الأولى للوعي والسعي والتحقق، تضم أياديها لأيدي الرجل، فلا نفرق بين الباني والمُربّي، بين الساعي على رزق البيت وتربية البيت، تحكي السنوات عن المرأة المصرية بصفتها نصف المجتمع، فيشهد التاريخ أنها وقفت بجانب الزوج والأخ والأب والابن.

وأفادت القباج أنه في ملتقى تمكين المرأة بالفن في دورته الثانية يجب وضع أهداف تصبو لتمكين المرأة من خلال الفن التشكيلي، وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات، وتحقيق التبادل الثقافي بين مصر ودول العالم ودعم وتمكين الفنانات من خلال عرض أعمالهن، وتبادل الرؤى بين الفنانات من جنسيات وثقافات مختلفة، خاصة أن الفن حق للجميع، مبدية سعادتها بتيسير النسخة الثانية للملتقى لذوي الإعاقات البصرية.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن المرأة تقوى بالعمل، وتشتد بالتمكين، وتسطع بالفن، فلنساهم معا في عمل أفضل لها، ونساعد على تمكينها، وتقديم كل الدعم من أجل فنها وسطوعها، مشددة على أن معظم المستفيدين من برامج الوزارة السيدات.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تشهد إطلاق الدورة الثانية لملتقى تمكين المرأة بالفن
  • عرس انتخابي.. الجامعة الأردنية تهيب بطلبتها الالتزام وصناعة انتخابات نزيهة
  • إنجازات وحضور بارز للمرأة العمانية في القطاع البحري
  • أدوار رائدة وعطاءات مميزة للمرأة العاملة في القطاع البحري
  • سلطنة عمان تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في القطاع البحري
  • الاتحاد الأوروبي يستضيف مؤتمراً حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة
  • اختتام أشغال جلسة تحضير المؤتمر العالمي السادس لرؤساء البرلمانات
  • هيئة الأمم المتحدة للمرأة تمول ثلاث منظمات غير حكومية لتعزيز القيادة النسائية
  • السيسي والعاهل الأردني يطالبان بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في غزة
  • السيسي وملك الأردن يطالبان بالوقف الفوري لإطلاق النار بغزة.. ويرفضان التهجير