يعقد الجامع الأزهر الشريف السبت المقبل، الحلقة الثانية من الموسم الثالث عشر من برامجه الموجهة للمرأة والذي يأتي تحت عنوان "نحو مجتمعٍ راقٍ في ضوء الشريعة والقانون"، وذلك برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وتأتي الندوة الثالثة من البرنامج الثالث عشر بعنوان"الترابط الأسري ودوره في إصلاح المجتمع"، ويحاضر فيها كل من: د. روحية مصطفى، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، ود. شيماء فتحي، أستاذ قانون المرافعات بجامعة الأزهر، ويدير الحوار د. سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر الشريف.

وقال د.عبد المنعم فؤاد، إن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة بالجامع الأزهر ، تناقش جميع القضايا التي تهم الأسرة والمجتمع، وفي مقدمتهم المرأة بوجه عام والمسلمة والعربية  بوجه خاص، وتضع روشتة علاج لجميع مشكلاتها، مؤكدا أن ندوة السبت المقبل، هي ثالث ندوات الموسم الثالث عشر ضمن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة.

وأوضح المشرف على الرواق الأزهري، أن هذا الموسم هو استكمال للمواسم الإثنى عشر الماضية، وسوف يحاضر فيه نخبة مميزة من المتخصصين في علوم اللغة بجانب الخبراء والمتخصصين في فن العلاقات الأسرية والصحة النفسية والاجتماعية، موضحا أن المحاضرات تعقد كل سبت وتتناول محور من محاور العنوان الرئيسي للبرنامج على مدار شهر كامل بإجمالي ٤ محاضرات.

ولفت إلى أن الرواق الأزهري يقف على جميع القضايا التي تهم المواطنين والأمة الإسلامية بأكملها وفق توجيهات فضيلة الإمام الأكبر، مشيرا إلى أن هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل التسجيل في البرنامج، وتتمثل في أن يكون الحضور بتسجيل مسبق قبل موعد أول محاضرة، وذلك عبر الرابط التالي من هنا

وأوضح أن التسجيل يقتصر على النساء فقط، والالتزام بالحضور في كامل محاضرات البرنامج، لافتا إلى أنه سوف تمنح الحاضرات في نهاية البرنامج شهادة اجتياز معتمدة من الجامع الأزهر.

وأضاف أن قضايا المرأة والأسرة تحظى باهتمام ملحوظ من الجامع الأزهر ، وفقا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر ووكيل الأزهر، موضحا أنه خلال السنوات القليلة الماضية دشن الأزهر العديد من الملتقيات العلمية والندوات التوعوية، التي تناقش الكثير من القضايا التي تهم المرأة والطفل والأسرة بأكملها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامع الازهر الازهر الشريف الشريعة الترابط الأسري الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

مسرحيات العيد.. ملتقى عائلي يصنع البهجة

تجد العديد من الفرق المسرحية في مناسبة عيدي الفطر والأضحى المباركين فرصة لتقديم عروض مسرحية تحمل الطابع الاجتماعي الكوميدي، لتكون الأعمال مقدمة لكافة أفراد العائلة يقضون خلالها ساعات من الضحك والمتعة والفائدة، إذ غالباً ما تكون المسرحيات في قالب كوميدي اجتماعي هادف.

وتتيح هذه العروض للعائلات فرصة قضاء وقت ممتع ومسلٍ ممتزج مع الأجواء الاحتفالية للعيد فتجعل الناس أكثر استعدادًا للاستمتاع بالعروض المسرحية والضحك بصحبة عائلاتهم، فالكوميديا واحدة من أسباب نشر البهجة والسرور.

وخلال إجازة عيد الأضحى المبارك 1445 تقدم عدد من الفرق المسرحية والأندية الرياضية عروضها المسرحية. ومن الفرق المسرحية التي تم رصد نشاطاتها خلال العيد فرقة آفاق المسرحية التي ستقدم عرضها المسرحي "صمام الشيخ"، وفرقة "بالإعاقة نبدع المسرحية" التي ستقدم عرضها المسرحي "سوق الأفكار"، وفرقة الشراع المسرحية التي ستقدم عرضها المسرحي "طويل العمر"، وكذلك فرقة الصحوة المسرحية التي ستقدم للجمهور عرضها المسرحي "حارة محتارة". إلى جانب ذلك، تقدم إدارة متحف عمان عبر الزمان عددًا من الأنشطة الترفيهية للعائلة من بينها مسرحية الأطفال "بليغ"، والمسرحية الشبابية "صبوحة ونصيب"، وغيرها من العروض المسرحية.

"صمام الشيخ"

ستعرض فرقة آفاق المسرحية عرضها "صمام الشيخ" في ثالث ورابع أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك على خشبة مسرح جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط. العمل من إخراج محمد الرقادي، لنص مقتبس من قصة قصيرة للقاص الراحل الدكتور عبدالعزيز الفارسي، وتمثيل كل من أمجد الكلباني، محمد الجابري، قصي الحارثي، صالح السيابي، محمود القاسمي، محمد السعيدي، محمود المخيني، يوسف السعيدي، عمار الهنائي، ويعرب الرقادي. وستفتتح الفرقة شباك التذاكر للعرض على درجتين: التذكرة العادية بقيمة 3 ريالات عمانية، والتذكرة المميزة بقيمة 5 ريالات عمانية.

ومسرحية "صمّام الشيخ" هي عرض كوميدي يحكي قصة شيخ القرية الذي يعاني من مرض غريب في صمامه القلبي. تتطور الأحداث عندما يقترح عبيد بن راشد، أحد أفراد القرية، حلاً لإنقاذ الشيخ، ولكن يتبين أن له مطامع شخصية، كما أن علاج الشيخ قد يرى فيه أهل القرية أنه منافٍ للفضيلة، فيحدث أن ينفر منه المجتمع.

"سوق الأفكار"

وتقدم "فرقة بالإعاقة نبدع المسرحية" في فضاء مفتوح بقلعة نخل مسرحيتها "سوق الأفكار" وذلك رابع أيام العيد مساء يوم الخميس 20 يونيو. العمل من تأليف عبدالله البلوشي، وإخراج محمد البلوشي، وتمثيل كل من سمير الهطالي، يعقوب السليمي، ماجدة السوطية، أحمد البلوشي، أحمد الصالحي، خالد النعماني، وسعيد السلطي.

ويتناول العمل المسرحي فكرة لها تأثير كبير في حياتنا، مفادها أنه لا يوجد أي عائق أو حاجز أو سد أمامنا من أجل التفكير والعمل، وأنه يتوجب تطبيق الأفكار الإيجابية التي تكون سبباً لأن نصنع بصمة لأنفسنا.

"طويل العمر"

وتسلط فرقة "الشراع المسرحية" بالتعاون مع فرقة مزون من خلال العرض المسرحي "طويل العمر"، الذي سيعرض غداً ثاني أيام العيد وبعد غداً في قاعة نادي السويق، الضوء على المشاكل الاجتماعية التي يواجهها رجل فاز في الانتخابات في حياته اليومية، وكيفية التصرف معها بالشكل المناسب بطابع اجتماعي كوميدي سلس. العمل من تأليف عدي الشنفري، وسينوغرافيا وإخراج عبيد الخروصي.

وتباع تذاكر العرض بقيمة ريالين، تباع في كوفي هتان بالسويق وكذلك أمام مدخل النادي أيام العرض.

"حارة محتارة"

وتقدم فرقة الصحوة المسرحية عرضها "حارة محتارة" من تأليف وإخراج هشام الحراصي. وتدور أحداث المسرحية في حارة شعبية، حيث يحكي أهل الحارة عن همومهم ومشاكلهم بطابع كوميدي. يعاني سكان الحارة من صراعات عديدة، ودائماً ما يلجؤون إلى بيت شيخ الحارة لحل هذه المشاكل. تتصاعد الأحداث عندما تظهر شخصية كاتب الشيخ، الذي يمانع بشدة تجمع الناس في بيت الشيخ، مما يسبب له إزعاجاً ويعطله عن أداء مهامه الأخرى مثل الاهتمام بالحارة والحفاظ على الهدوء والاستقرار فيها. يفكر الشيخ في كيفية التخلص من كل هذه المشاكل بعيداً عن بيته.

وستُعرض المسرحية في رابع وخامس أيام عيد الأضحى المبارك على مسرح الجمعيات بمرتفعات المطار بمسقط، في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً. وخصصت إدارة الفرقة لهذا العرض ثلاث درجات للتذاكر، الأولى بـ 5 ريالات، والثانية بـ 3 ريالات، وأخيراً بريالين.

"بليغ"

وفي مسرح متحف عمان عبر الزمان بولاية منح تقدم بعد غداً الأربعاء مسرحية الأطفال "بليغ" في تمام الساعة 7:30 مساءً، وهو العرض الفائز بجائزة أفضل عرض متكامل أول في مهرجان المسرح المدرسي التاسع. وتدور الفكرة حول القضايا التربوية في البيئة المدرسية، مع تسليط الضوء على الطلبة ذوي الهمم العالية وخاصة فئة الإعاقة السمعية. تدور أحداثها حول طالب يحاول جاهدًا أن يرد الجميل لوطنه رغم التحديات التي يواجهها بسبب إعاقته. تتناول المسرحية موضوعات مثل أهمية الأنشطة المدرسية، دور المدرسة في تعزيز المواهب الطلابية، وقيمة الكتب المدرسية.

العمل من إخراج وتأليف أسعد السيابي وستباع التذاكر بقيمة ريالين.

"صبوحة ونصيب"

وفي يوم الخميس، رابع أيام العيد، تقدم فرقة الحيل المسرحية بالتعاون مع إدارة متحف عمان عبر الزمان العرض المسرحي الكوميدي "صبوحة ونصيب" في تمام الساعة 7:30 بمسرح المتحف. العمل من تأليف محمد الرقادي وإخراج مبارك الغزالي.

تطرح المسرحية نموذجًا جديدًا لقصة "صبّوحة ونصيب"، يتجاوز النسخة التقليدية التي حفظناها. نصيب، منذ خطبته لصبّوحة، يعيش صراعًا داخليًا يكشف الأقنعة الزائفة ويجرد الجميع من ادعاءاتهم، ليظهر أن الحب الحقيقي لا يمكن أن يتعايش مع الكذب والتظاهر.

تدور أحداث المسرحية حول التوتر النفسي والاضطرابات التي تعيشها عائلة نصيب أثناء انتظارهم لاتصال مهم من أبو صبّوحة. هذا الانتظار يشعل فيهم موجة من الانفعالات ويجبرهم على مواجهة ماضيهم وأخطائهم. يدفعهم التوتر إلى محاولة سد كل الثغرات في حياتهم، بحثًا عن الكمال قبل الاتصال المرتقب. تتأرجح مشاعرهم بين الأمل واليأس، الفخر والشعور بالنقص، حتى يرن الهاتف أخيرًا وهم مستعدون بكل الأقنعة التي تخفي عيوبهم. وستباع تذاكر العرض بقيمة ريالين.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يناقش "أضرار التدخين والتغييرات المناخية على السيدات"
  • ننشر جداول اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر
  • السبت.. انطلاق الاختبارات النهائية بأروقة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر
  • زيارات العيد.. إرث مترسخ في الهوية العمانية
  • جامع الشيخ زايد بأبوظبي يستقبل أكثر من 92 ألف مرتاد خلال إجازة عيد الأضحى
  • جامع الشيخ زايد بأبوظبي يستقبل 92 ألف مرتاد خلال إجازة عيد الأضحى
  • الأزهر للفتوى: النبي أمرنا بصيانة المرأة وتكريمها
  • القومي للمرأة يناقش مستجدات إعداد دليل "تمكين المرأة المصرية"
  • القومى للمرأة يناقش مستجدات إعداد دليل "التمكين"
  • مسرحيات العيد.. ملتقى عائلي يصنع البهجة