قال الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، أن مصر الأن تضع التعليم فى مقدمة أولوياتها فخلال الـ 10 سنوات الأخيرة فى ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي غيرت شكل التعليم من حيث الاتاحة والنوعية وما يستودعه من جودة التعليم المقدمة، مضيفاً أن مصر الأن بها جامعة حكومية فى كل محافظة، وبها جامعات خاصة وجامعات أهلية وأيضا فيها فروع للجامعات دولية وبها جامعات تكنولوجية.

وأضاف "الجيزاوي" فى تصريحات صحفية، أنه نتحدث عن التعليم التكنولوجي وهو أحد أهم مسارات التعليم الجامعي الأن حيث تهدف الجامعات التكنولوجية إلى تأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل على مستوى المحلى، والإقليمى والدولي ليكونوا إضافة لسوق العمل.

وأكد رئيس جامعة بنها أن التعليم التكنولوجي أخذ اهتمام كبير جدا وغير مسبوق من القيادة السياسية، حيث أهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء جامعات تكنولوجيا مجهزة بأحدث الأجهزة والوسائط التكنولوجية.

ولفت "الجيزاوى" إلى أنه يوجد 10 جامعات تكنولوجية فيها برامج دراسية تواكب سوق العمل، الجامعات التكنولوجية تعمل، وفق معايير دولية وتدعم الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى ورؤية مصر 2030.

وأشار رئيس جامعة بنها إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر حكاية وطن إلى ضرورة وجود جامعة تكنولوجية لكل محافظة، المستهدف الآن إضافة 17 جامعة تكنولوجية جديدة بالمحافظات تضم برامج جديدة تواكب سوق العمل.

وقال الجيزاوى إن أنظمة التعليم فى مصر تواكب وفق المعايير الدولية الأن، حيث أن التعليم فى العالم كله لاتاحه فرصة عمل، ولابد أن يقتنع أولياء الأمور والطلاب بأن تكون عقيدتهم بأن التعليم والبرامج لإتاحة فرصة عمل.

وأعلن رئيس جامعة بنها، أن استجابت جامعة بنها لتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإشراف الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي، أن مجلس جامعة بنها وافق على إنشاء جامعة تكنولوجية داخل الحرم الجامعى فى مدينة العبور لتضم 4 كليات وهم: كلية تكنولوجيا المال والأعمال، وتكنولوجيا الصناعة والطاقة، وتكنولوجيا الرياضة، وتكنولوجيا العلوم الصحية والتطبيقية، وهذة الكليات تمنح درجة الدبلوم العالى المهنى، ودرجة البكالوريوس المهنى، كما أن برامجها تستشرف بوظائف المستقبل وتضيف قوى عاملة لسوق العمل على المستوى المحلى والإقليمى والدولى.

رئيس جامعة بنها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة بنها رئيس جامعة بنها جامعة بنها بالعبور الرئیس عبد الفتاح السیسی رئیس جامعة بنها

إقرأ أيضاً:

زيارة تفقدية لوفود منظمة اليونيسكو لجامعة عين شمس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت جامعة عين شمس بحضور غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وخدمة البيئة وفود المنظمة؛ برفقة أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، وعلا لورانس مستشار بنك المعرفة المصري، و مارك ويست مسئول فريق مستقبل التعليم والابتكار بقطاع التربية بمنظمة اليونسكو، والوفد المرافق له، ووفد من مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، ومكتب اليونيسيف بالقاهرة، وفريق عمل بنك المعرفة، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبمشاركة وفود 20 دولة عضو بمنظمة اليونسكو.

وفي كلمتها، رحبت فاروق بالحضور في جامعة عين شمس، مضيفة أن التعاون الناجح والمثمر مع "بنك المعرفة المصري" يأتي ضمن الجهود المثمرة التي قامت بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وقدمت الشكر ل أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على الجهود الكبيرة التي يقوم بها للحفاظ على فلسفة ودور بنك المعرفة المصري وتطويره.
وأشارت فاروق إلى حرص الجامعة على المشاركة في أنشطة بنك المعرفة المصري، لافتة إلى النتائج المتميزة التي تحققت جراء هذا التعاون ومن بينها؛ تحسين جودة الأبحاث، وتطوير أنشطة البحث العلمي، فضلا عن تطوير أساليب وأدوات  التعليم والتعلم والتقويم، لافتة إلى أن بنك المعرفة قد لعب دورًا أساسيًا في تعزيز توجه الجامعات نحو المرجعية والحضور الدولي، وكذا رفع جودة التعليم والبحث العلمي والتواصل مع سوق العمل، والذى انعكس على التقدم الواضح في نتائج التصنيفات الدولية ومؤشرات التدويل.

كما استعرضت تجربة التعاون بين جامعة عين شمس وبنك المعرفة وبخاصة مركز الابتكار وريادة الأعمال، والتدريب والتوظيف، من خلال العمل معًا لتزويد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالمعرفة اللازمة وتعزيز إمكاناتهم نحو تنمية الاقتصاد المصري، مشيدة بالمشاركة الناجحة للجامعة مع بنك المعرفة وخاصة في المجالات الطبية والتكنولوجية.

ومن جانبه أشاد  مارك ويست مسئول فريق التعليم والابتكار بقطاع التربية بمنظمة اليونسكو بما شاهده فى جولته بالجامعة، والتي تعد إحدى أقدم وأعرق المؤسسات التعليمية في مصر، مشيدًا بمدى التطور الملحوظ بها؛ وبالجهود المبذولة من قبل الجامعة فى التعاون مع بنك المعرفة المصري علي كافة المستويات تحت مظلة وزارة التعليم العالي، مضيفا أنها تعد مدينة متكاملة وليست مجرد جامعة.

وخلال الزيارة استعرضت د. مني عبد العال مدير إدارة تطوير التعليم، موقف الجامعة في التصنيفات العالمية، منوهة باعتماد كليات الطب الصيدلة وطب الأسنان والهندسة بالجامعة دوليًا، كما قدمت نبذة عن  كليات الجامعة والبرامج ذات الشراكة مع جامعات عالمية والتى تمنح شهادات مزدوجة، موضحة أن أعداد الطلاب الوافدين بالجامعة يفوق 11000 طالب، من أكثر من 80 جنسية مختلفة، وألقت الضوء علي نظام بوابة التعليم الإلكتروني Asu2learn، ومنظومة بنوك الأسئلة والاختبارات الإلكترونية، وتطرق العرض للتعريف بقطاع الابتكار ومكوناته وأنشطته، ومركز البيانات ونظام إدارة الجامعة، والبوابة الإلكترونية بالجامعة، ومعامل الاختبارات الإلكترونية، والإشارة لجهود الجامعة للتحول نحو جامعات الجيل الرابع، والتركيز على تأثير التطبيقات التكنولوجية على الاستدامة البيئية.
ونوهت منى عبد العال، إلى أن التعاون بين الجامعة ومنظمة اليونسكو يعود إلى عام 2019 من خلال المركز الدولي للابتكار في التعليم التابع لمنظمة اليونسكو الذي نتج عنه تطوير كبير في قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ودعم التحول الرقمي في التعليم، وذلك عن طريق إنشاء  المعهد الدولي للتعلم.

واختتمت الزيارة بجولة للوفد قاموا خلالها بتفقد كلية الطب، ومعامل الاختبارات الإلكترونية، وكذلك مركز المحاكاة استديو التعلم الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • حتى يكون لها ظهير صناعي.. تعليم النواب توصي بعدم إنشاء أي جامعات تكنولوجية جديدة
  • جامعة الفيوم تعقد المؤتمر العلمي السنوي بكلية الآداب
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحانات الدراسات العليا بقطاع كليات الطب
  • جامعة القاهرة تستعد لبدء ماراثون امتحانات نهاية العام الدراسي
  • رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليتي الحقوق والعلاج الطبيعى
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يوجه بإحكام السيطرة على لجان الامتحانات
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد لجان امتحانات كليات فرع البنات بمدينة نصر
  • رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليتي الحقوق والعلاج الطبيعي
  • جامعة مصر للمعلوماتية تستضيف منتدى «تطوير كليات الفنون والموسيقى»
  • زيارة تفقدية لوفود منظمة اليونيسكو لجامعة عين شمس