الحرة:
2024-05-20@03:24:19 GMT

شرطة أمستردام تفرق اعتصاما طلابيا للتضامن مع غزة

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

شرطة أمستردام تفرق اعتصاما طلابيا للتضامن مع غزة

فرقت الشرطة الهولندية، الثلاثاء، مخيما في حرم جامعة أمستردام نصبه طلاب يطالبون الجامعة بقطع علاقاتها مع إسرائيل بسبب هجومها على غزة وأوقفت 125 شخصا.

وأظهرت لقطات بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة NOS الشرطة وهي تهاجم المتظاهرين بالهراوات وتزيل الخيام قرابة الرابعة صباحا (2:00 ت غ) بعد رفضهم مغادرة الحرم الجامعي.

وقالت الشرطة في بيان إن "التظاهرة اتخذت طابعا عنيفا ... اقتُلعت حجارة كبيرة من الأرض".

أقام الطلاب "مخيم التضامن مع غزة"، الاثنين، في حرم جامعة أمستردام مع انتشار تحركات تضامنية مماثلة في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال أحد منظمي التحرك لوكالة الأنباء الهولندية "نحن هنا لمطالبة هذه الجامعة بوضع حد لتواطُئِها في الإبادة الجماعية".

واندلعت صدامات لفترة وجيزة مساء الاثنين عندما اقتحمت مجموعة صغيرة من معارضي الاعتصام وهم يحملون قنابل دخانية.

وقالت الشرطة إن الطلاب ألقوا حجارة ومفرقعات على الشرطيين أثناء تفريق الاحتجاج، كما أغلقوا بعض الطرق المؤدية إلى الجامعة، ما دفع الشرطة إلى تفريقهم.

وبدأت الشرطة صباح الثلاثاء بإطلاق سراح الموقوفين لكن العشرات ما زالوا رهن الاحتجاز.

وقالت جامعة أمستردام في بيان إن لديها برامج تبادل مع ثلاث جامعات إسرائيلية وإن باحثين أو شركات إسرائيلية تشارك في ثمانية مشاريع بحثية أوروبية تساهم فيها أيضا الجامعة.

وأضافت أن الجامعة "لا تريد المساهمة في الحرب بأي شكل من الأشكال، ولا تريد المشاركة في التبادلات التعليمية ذات الطبيعة العسكرية".

وانطلق الحراك الطلابي المناهض للحرب الإسرائيلية في غزة من الجامعات الأميركية الشهر الماضي قبل أن ينتشر في مختلف أنحاء العالم.

وأظهرت وسائل إعلام محلية متظاهرين يطلقون الألعاب النارية على أفراد من الشرطة لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات في أي من الجانبين.

وكتبت الشرطة في وقت لاحق على أكس "كل شيء هادئ الآن... الشرطة موجودة في محيط حرم روترسايلاند (جامعة أمستردام)".

وقال وزير التعليم المنتهية ولايته، روبرت ديكجراف، إن الجامعات مكان للحوار والنقاش وإنه شعر بالحزن عندما شاهد تدخل الشرطة.

وبدأت الاحتجاجات الطلابية بشأن الحرب والعلاقات الأكاديمية مع إسرائيل بالانتشار في أنحاء أوروبا لكنها ظلت أقل حجما بكثير من تلك التي شهدتها الولايات المتحدة.

ودخلت الشرطة في باريس يوم الجمعة الماضي جامعة سيانس بو الفرنسية وأخرجت طلابا نشطاء احتلوا مبانيها.

ويريد أكثر من 100 طالب معتصمين في جامعة جنت في بلجيكا ضمن احتجاجات متعلقة بالمناخ وغزة تمديد الاعتصام حتى غدا الأربعاء.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تحرز تقدما في تصنيف التايمز "THT" البريطاني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس جامعة المنوفية عن إحراز جامعة المنوفية تقدما جديدا في التصنيف الدولي للجامعات التايمز "THE" ”Times Higher Education Ranking "2024"

وأشار رئيس الجامعة إلى أن التقرير كشف عن حصول جامعة المنوفية علي مراكز متقدمة  في التصنيف حيث تم إدراجها ضمن  الفئة "301 - 350  "في تصنيف الجامعات الشابة 2023  و "801-100' في تصنيف التأثير 2022 بينما جاءت في الفئة " 1001- 1200" في تصنيف الجامعات العالمية 2023

واعرب الدكتور أحمد القاصد عن سعادته   بهذا التقدم الذي  يعكس  الجهود المبذولة للإرتقاء بالجامعة، مشيراً إلى ان الجامعة تعمل علي تحسين مخرجات التصنيفات العالمية للجامعات وتحقيق المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمة والبحثية بها وزيادة عدد الأبحاث المنشورة بالمجلات والدوريات  العالمية .

وأضاف رئيس الجامعة ان “THE” هي إحدى المنظمات الدولية الأساسية ، المنوط بها تصنيف الجامعات علي المستوي الدولي، موضحا أنّ نسخة 2024 من تصنيف التايمز للجامعات الناشئة  شهدت زيادة في عدد الجامعات المُدرَجَة إلى 673 جامعة بالمقارنة مع 605 جامعة شاركت في التنافس ضمن نسخة العام الماضي.  

كما أكد القاصد استمرار الجامعة  فى تطلعها للتميز وتطوير العملية التعليمية والبحثية بالجامعة من خلال دعم الجامعة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس ،مقدما التهنئة لمنسوبي الجامعة .

وأضاف الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث  أن  تصنيف تايمز يقدم  تقييمات دقيقة لأداء الجامعات على المستوى العالمي منذ عام 2004، ويركز على عناصر أساسية: هي التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والآفاق الدولية.  مشيرا إلي ان  تصنيف تايمز للتعليم العالي لعام 2023 ضم  أكثر من 1700 جامعة موزعة على 104 دولة ومنطقة، مما يجعله من أقوى التصنيفات الدولية للجامعات وأكثرها تنوعًا، ويعتمد التصنيف على 13 مؤشر أداء، تمثل  خمسة مجالات .

مقالات مشابهة

  • اعتقال 19 طالبا بجامعة بنسلفانيا وبايدن يعد بسماع الطلاب
  • جامعة الفيوم ضمن قائمة الأعلى 7.1% جامعة وبين أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم
  • جامعة الفيوم ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا بتصنيف التايمز البريطاني
  • طبقاً لتصنيف "CWUR".. جامعة بني سويف ضمن أفضل 7% من الجامعات
  • تقدم جديد لجامعة المنوفية في تصنيف "التايمز" البريطاني
  • تقدم جامعة المنوفية في تصنيف التايمز "THT" البريطاني
  • جامعة المنوفية تحرز تقدما جديدا في تصنيف التايمز
  • جامعة المنوفية تحرز تقدما في تصنيف التايمز "THT" البريطاني
  • إدراج 20 جامعة مصرية في تصنيف CWUR العالمي
  • 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم