أوكلت الحكومة مهمة المحافظة على استقرار سوق فاكهة الموز لأحد الشركاء العموميين، بعدما عرفت أسعارها ارتفاعا جنونيا بسبب المضاربة وترك مهمة الاستيراد لمتعاملين خواص الذين يسعون إلى تحقيق الربح السريع على حساب جيب المواطن.

أفادت مصادر مسؤولة على دراية تامة بالملف، بأن الحكومة ومن خلال وزير الفلاحة والتنمية الريفية، قد أسندت ولأول مرة مهمة إدخال كميات معتبرة من فاكهة الموز من الخارج لفائدة شريك عمومي، ستصل كميتها إلى عشرة ألاف طن، من أجل المحافظة على استقرار سوق هذه المادة التي باتت تصنف في خانة المنتجات واسعة الاستهلاك من طرف المواطن نظير الطلب الذي يكثر عليها على مدار السنة.

واستنادا إلى ذات المصادر، فستتكفل الشركة الجزائرية لضبط المنتجات الفلاحة المعروفة اختصارا باسم “SARPA” التابعة للمجمع العمومي “أغرولوغ” بالمهمة بعد الإعلان” عن مناقصة دولية قبل مباشرة العملية، وإدخال الكميات المطلوبة بأسعار تنافسية.

وبحسب مراجع “النهار أنلاين”، فسيرخص للشركة المستوردة إعادة بيع المنتوج للخواص بالتجزئة مقابل هامش ربح سيتم تحديده لاحقا باعتبارها مؤسسة ذات أسهم “SPA”.

ووصلت أسعار الفاكهة هذه إلى أربعمائة دينار للكيلوغرام الواحد ما جعل وزير التجارة الطيب زيتوني ينزل إلى السوق ويتوعد المضاربين.

وسبق للشركة الجزائرية لضبط المنتجات الفلاحية وأن قامت باستيراد الدجاج المجمد من دولة البرازيل لضبط السوق في شهر رمضان بأسعار تنافسية، كما تقوم بتخزين مادة البطاطا.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بشأن زيادة سعر الخبز المدعم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس الحكومة ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن زيادة الخبز المدعم .
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى قرر رئيس الحكومة بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم رسميا ضمن حزمة الزيادات التي تتوالى على المواطن، دون الوضع في الاعتبار أن هناك ملايين من المصريين تحت خط الفقر ويعتمدون على هذا الرغيف كغذاء لهم في ظل موجة ارتفاع الأسعار، في حين ستعاني فئة محدودي الدخل من تبعات القرار الذي سيرفع الرغيف الحر لاحقا.  

وأكدت «مختار»، أن الحكومة أرجعت سبب قرارها برفع الدعم التدريجي عن رغيف الخبز، إلى أنها في حاجة إلى مزيد من الميزانية لبناء مزيد من المدارس والفصول وتطوير المستشفيات،  ولكننا بالمجلس إذا كنا نقترح على الحكومة بضرورة التدخل لإيجاد حلول للأزمات التي تواجه المواطن، لم نكن نقصد أنها تقتطع جزءا من الدعم لصالح تطوير كيانات أخرى.

وتابعت:  هل خطة الحكومة تحريك الدعم ورفع مزيد من الأسعار على السلع التموينية، لسد ثغراتها في قطاعات أخرى.  

وطالبت عضو مجلس النواب، الدولة بالتدخل العاجل لوقف الزيادات المتواصلة في الأسعار خاصةً للسلع المدعمة التي لا مساس بها، حتى لا ينتج عنه غضب مجتمعي لاحقا.

مقالات مشابهة

  • بعد رفع دعم الخبر.. سوال برلماني لوزير الكهرباء حول ارتفاع الأسعار
  • برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بشأن زيادة سعر الخبز المدعم
  • وزارة الداخلية تواصل حملاتها لضبط الأسواق والتصدى لمحاولات التلاعب بأسعار الخبز
  • 5 آلاف عارض على هومزمارت و400 ألف منتج
  • "ضخ السلع وتأمين الأراضي وفتح الحدائق " .. وزارة الزراعة جاهزة لإستقبل عيد الأضحى
  • أين الرقابة؟
  • اكتشف مجموعة واسعة من الملابس والأزياء الفاخرة بأسعار لا تُقاوم
  • 5 آلاف جنيه للأسرة شهريا في مصر بعد إلغاء الدعم.. ما الحقيقة؟
  • الحكومة توافق على 6 قرارات مهمة
  • الكيلو ب115 جنيها.. إستمرار الارتفاع الجنوني بأسعار الدواجن في الفيوم