تفاقمت أزمة مياه الشرب في ولاية القضارف السودانية (شرقي البلاد)، التي تضم عددا كبيرا من النازحين الفارين من مناطق الحرب التي دخلت عامها الثاني.

وبحسب تقرير بثته الجزيرة لمراسلها في السودان الطاهر المرضي، بات مشهد العربات التي تجرها الحيوانات مألوفا في الولاية لجلب المياه الصالحة للشرب لسكانها من النقاط التي تتوفر على مصادر للمياه لكن مع صعوبات كبيرة.

ويقطن القضارف مليوني نسمة -نصفهم تقريبا من النازحين- بعد موجة النزوح الكبيرة التي شهدتها الولاية.

ووفق التقرير، تتم معالجة المياه بتكلفة عالية لتكون صالحة للشرب، في حين يفاقم فصل الصيف من الأزمة بشكل أكبر وتصبح التكلفة أعلى، إضافة إلى أن المياه تجلب من مسافات بعيدة.

جدير بالذكر أن الولاية تضم 100 مركز للإيواء، ما جعل مصادر المياه غير كافية لهذا العدد من السكان فضلا عن كون بعضها غير صالح للشرب؛ الأمر الذي فاقم من الأزمة وضاعف من معاناة سكان القضارف.

وعلاوة على أزمة المياه، فإن النازحين في القضارف يعانون -أيضا- من أجل الحصول على الغذاء والدواء وسط ظروف اقتصادية صعبة، كما تشهد مراكز النازحين في الولاية ازدحاما للحصول على منح مالية مقدمة من برنامج الأغذية العالمي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

أماكن ومواعيد انقطاع المياه في الصعيد والدلتا اليوم.. تصل لـ6 ساعات

أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، انقطاع المياه في عدد من المناطق بمحافظات الفيوم والدقهلية وأسوان، وذلك بسبب إجراء أعمال الصيانة اللازمة.

مدة انقطاع المياه في الفيوم

وأشارت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم إلى انقطاع المياه لمدة 6 ساعات، اعتبارا من الساعة 11 مساء اليوم حتى 5 صباح يوم غد الأحد، وذلك في كل قرى مركز الفيوم، ما عدا قرى دسيا، والمناشي، وبني صالح، وزاوية الكرادسة، وتوابعها، ومركز ومدينة إطسا المركز والمدينة، ما عدا قرى تطون، وقصر الباسل، والغرق، والحجر، وتوابعها، ومركز إبشواي في قرى العجمين، وطبهار النصارية، والسنجا، وتوابعها، ومركز سنورس في قرى مطرطارس الكعابي، وجرفس، وأبو عيطة، وتوابعها، ومركز يوسف الصديق في قرى النزلة، والحامولي، والشواشنة، وتوابعهو، وذلك لإجراء أعمال الصيانة اللازمة لمحولات الكهرباء لمحطة العزب الجديدة المرحلة الأولى.

وطالبت الشركة المواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات في المناطق المذكورة بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

الأماكن المتأثرة بقطع المياه في الدقهلية

وقامت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية بقطع المياه في الساعة الثامنة صباح اليوم حتى الثانية ظهرا، بمناطق عزبة جبانة، وعزبه جزار، وأرض النادي، وأرض غنيم منطقة الثانويه بنات، وأرض الزيني، وشارع مستشفى شربي، وشارع المركز، لإجراء الصيانة بشارع أبو الفضل علام.

خريطة انقطاع المياه في محافظة أسوان

وتواصل شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان قطع المياه عن مناطق عزبة الكرور بالكامل، ومساهمة البحيرة بالكامل، وعزبة العسكر بالكامل، والشرطة العسكرية بالكامل، وبازار الرفاعي بالكامل، حتي الانتهاء من أعمال تطهير محطة صرف صحي 11 بالكرور، والمقرر لها في الساعة العاشرة صباح اليوم.

عودة المياه الي مناطق محافظة سوهاج

وأعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج عن عودة المياه لحالتها الطبيعية وبالضغوط المناسبة لمدينة ساقلتة وقريتي الطوايل الشرقية والطوايل الغربية وقرية القرامطة شرق ونجع الساقية بمركز ساقلتة بسوهاج، بعد الانتهاء من تشغيل خط مياه جديد قطر 16 بوصة بقرية الطوايل بمركز ساقلتة.

مقالات مشابهة

  • انقطاع مياه الشرب عن 8 قرى وتوابعها في الفيوم.. غداً
  • «بلدية أبوظبي» تنفّذ حملة تفتيشية على «برادات السبيل»
  • حجة.. الاطلاع على مستوى تنفيذ مشاريع المياه في مديرية عبس
  • أزمة حادة في الغذاء والدواء يعيشها النازحون بالقضارف السودانية
  • الاطلاع على مستوى تنفيذ مشاريع المياه في مديرية عبس بحجة
  • قطع مياه الشرب بسبب أعمال الصيانة عن 5 مراكز بالفيوم
  • أماكن ومواعيد انقطاع المياه في الصعيد والدلتا اليوم.. تصل لـ6 ساعات
  • «الفارس الشهم 3» توزع مياه الشرب على النازحين في خان يونس
  • اليوم.. قطع مياه الشرب عن قرى 4 مراكز في الفيوم
  • كارثة مياه الشرب فى مطروح