مايو 7, 2024آخر تحديث: مايو 7, 2024

المستقلة/- قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الثلاثاء، إن “جهة خبيث” ربما تكون قد اخترقت نظام المدفوعات الذي يستخدمه الجيش البريطاني، بعد تقارير أفادت بأن الصين اخترقت قاعدة بيانات تحتوي على معلومات شخصية للقوات المسلحة.

و ذكرت بي بي سي و وسائل إعلام أخرى أن الصين كانت وراء الهجوم السيبراني على نظام الرواتب الذي تستخدمه وزارة الدفاع البريطانية و الذي يحتوي على أسماء  و تفاصيل مصرفية لأولئك الذين يخدمون في البحرية الملكية و الجيش و القوات الجوية الملكية.

و رفضت بكين أي تورط، و وصفته بأنه تشويه لأغراض سياسية.

و قال سوناك للصحفيين خلال زيارة لأكاديمية لكرة القدم في لندن: “هناك مؤشرات على أن جهة خبيثه قد اخترقت شبكة الدفع الخاصة بالقوات المسلحة”.

و قال: “أريد أن أطمئن الناس إلى أن وزارة الدفاع قد اتخذت بالفعل إجراءات لإزالة الشبكة و التأكد من دعم الأشخاص المتضررين بالطريقة الصحيحة.”

و لم يعلق سوناك و لا وزارة الدفاع على أي دور صيني. و قال مكتب سوناك في داونينج ستريت إن الشركة المتعاقدة لإدارة قاعدة البيانات تخضع لمراجعة أمنية و سيتم اتخاذ الخطوات المناسبة.

و من المقرر أن يدلي وزير الدفاع جرانت شابس ببيان أمام البرلمان في وقت لاحق ليضع “خطة متعددة النقاط لدعم و حماية الأفراد”.

و قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان إن بكين تعارض جميع أشكال الهجمات السيبرانية، و ترفض أي محاولة لاستخدام قضايا الأمن السيبراني لتشويه سمعة الدول الأخرى.

و قال ردا على رد الفعل السياسي البريطاني على التقرير “التصريحات ذات الصلة من السياسيين البريطانيين سخيفة”.

و يتزايد الخلاف بين بريطانيا و الصين حول قضية القرصنة، إذ قالت لندن في مارس/آذار إن قراصنة إلكترونيين صينيين و كياناً صينياً كانوا وراء هجومين كبيرين في السنوات الأخيرة – استهداف المشرعين الذين ينتقدون الصين، و الهجوم على الانتخابات في البلاد.

و تسببت هذه القضية في توتر العلاقات حيث سعت بريطانيا للحفاظ على أو حتى تعزيز التعاون مع الصين في مجالات مثل التجارة و الاستثمار وتغير المناخ.

و مع توقع إجراء انتخابات وطنية في وقت لاحق من هذا العام، أصبح بعض السياسيين البريطانيين يتحدثون بشكل متزايد عن التهديد الذي يشكله نشاط التجسس المزعوم في الصين.

و قال ميل سترايد، و هو وزير بريطاني كبير، إن قاعدة البيانات يديرها مقاول خارجي و تم إغلاقها بسرعة.

و قال لشبكة سكاي نيوز: “لقد تصرفت وزارة الدفاع بسرعة كبيرة لإغلاق قاعدة البيانات هذه. إنها قاعدة بيانات تابعة لجهة خارجية و بالتأكيد ليست قاعدة بيانات تديرها وزارة الدفاع مباشرة”.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية تعرض سفينة لهجوم صاروخي في البحر الأحمر

شمسان بوست / خاص:

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، فجر اليوم السبت 1852024، عن إصابة مباشرة تعرضت لها إحدى السفن، في البحر الأحمر، جراء هجوم حوثي.

وقالت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية، إنها تلقت بلاغا عن تعرض سفينة لأضرار طفيفة نتيجة هجوم على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن، مساء أمس الجمعة 1752024.

وأكد قبطان السفينة تعرضها لأضرار طفيفة “بعدما ضربها جسم مجهول”.. وأن السفينة وطاقمها بأمان، وأنها تواصل رحلتها إلى وجهتها التالية.

ولم تذكر الهيئة مزيدا من التفاصيل في بيانها المقتضب المنشور على منصة “إكس”، لكنها قالت إن السلطات تحقق في الأمر.
ونصحت الهيئة السفن بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.

مقالات مشابهة

  • بوتين ينسّق سياسة روسيا الدفاعية مع بكين
  • عضو بـ«النواب» يتقدم بطلب إحاطة لمناقشة مشكلات النقل الذكي
  • المراكز التكنولوجية بالشرقية تستقبل 6036 طلب للتصالح قي مخالفات البناء
  • الإسكان تعرض التجربة المصرية في إدارة الأراضي والعمران في مؤتمر بواشنطن
  • الصين تحارب التباهي بالمال على السوشيال ميديا (فيديو)
  • صور تعرض لأول مرة.. العائلة الملكية البريطانية كما لم ترها من قبل
  • كندا تحذر مواطنيها من استخدام Tik Tok
  • البحرية البريطانية تعرض سفينة لهجوم صاروخي في البحر الأحمر
  • البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار طفيفة في البحر الأحمر بعد إصابتها بجسم مجهول
  • تكنولوجية الشرقية تستقبل 5723 طلب من المواطنين للتصالح علي مخالفات البناء