مراكش الان:
2024-06-12@02:15:51 GMT

مجلس جماعة مراكش يعقد دورته العادية لشهر ماي

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

مجلس جماعة مراكش يعقد دورته العادية لشهر ماي

وحيد الكبوري – مراكش الآن

انطلقت صباح يومه الثلاثاء، اشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لمراكش لشهر ماي.

هذا وستنعقد الدورة برئاسة النائب الاول محمد الادريسي، في جلستين، الجلسة الأولى تعقد اليوم الثلاثاء، 7 ماي الجاري، بينما من المرتقب أن تعقد الجلسة الثانية يوم 14 ماي الجاري.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة الأولى 8 نقط، ومنها الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة مراكش ـ آسفي.

وسينكب أعضاء المجلس في هذه الجلسة أيضا على مناقشة اتفاقية شراكة من أجل خلق فضاء “أنا مقاول لاب” للدعم المقاولاتي، وهي اتفاقية تجمع المجلس بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

كما سيتم الخوض في مناقشة اتفاقية شراكة بين المجلس والعصبة المغربية لحماية الطفولة من أجل المساهمة في نفقات تسيير مركز للا أمينة لرعاية الأطفل المحرومين من الأسرة بمراكش.

وسيتم التداول بشأن مشروع عقد التدبير المفوض لمرفق قطر المركبات وإيداعها بالمحجز بجماعة مراكش، وذلك على ضوء الملاحظات المسجلة من طرف المصالح المركزية لوزارة الداخلية بعد دراستها لهذا المشروع. هذه النقطة أضيفت لجدول الأعمال من قبل والي ولاية الجهة وعامل عمالة مراكش.

في النقطة الخامسة، سيتم أيضا إعادة التداول بشأن مشروع عقد التدبير المفوض لمرفق حافلات النقل الحضري السياحي ذات طابقين على ضوء الملاحظات المسجلة من طرف المصالح المركزية لوزارة الداخلية. النقطة بدورها أضيفت من قبل السلطات الولاية.

أعضاء المجلس الجماعي سيتداولون، في هذه الجلسة، في ملف عقد التدبير المفوض لمرفق نقل المرضى والجرحى، وهي من اقتراح السلطات الولائية. كما سناقشون مشروع عقد التدبير المفوض لمرفق نقل الأموات المسلمين والتي اقترحتها بدورها ولاية الجهة.

وفي النقطة الثامنة، وهي النقطة الأخيرة في جدول أعمال هذه الجلسة، سيتم تحديد وتوزيع المخصص الإجمالي للتسيير المرصود للمقاطعات برسم السنة المالية 2025.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة خطة عمله المستقبلية

عقد المجلس القومي للمرأة اجتماعه الدوري برئاسة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، وبحضور عضواته وأعضائه، هدف الاجتماع إلى مناقشة جهود وأنشطة المجلس خلال الفترة الماضية، وخطته المستقبلية.
  

وبدأت الدكتورة مايا مرسي الاجتماع بتقديم خالص التهاني إلى الدكتور ماجد عثمان عضو المجلس والرئيس التنفيذي لمركز بصيرة، لحصوله علي جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2024، وإلى السفيرة وفاء نسيم عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس لفوزها فى انتخابات عضوية لجنة حقوق الإنسان المُنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة 2025 – 2028.
  

 و استعرضت الدكتورة مايا مرسي الخطة المستقبلية للمجلس والتي تتضمن انشاء متحف المرأة المصرية تنفيذًا لتكليف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال احتفالية تكريم المراة المصرية مارس 2024، لافتة أن متحفة المرأة المصرية سوف يتم انشائه داخل متحف الحضارة وعلى مساحة ٣٠٠٠ متر. 
 

و أضافت رئيسة المجلس أنه جارى العمل على تخصيص مقر لبيع منتجات معرض "المصرية" بالمتحف المصري الكبير، والخاصة بالسيدات اللاتى يتم تدريبهن فى إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة ومشروع معالجة الدوافع الإقتصادية للهجرة غير الشرعية، كما أشارت إلى ان المجلس بصدد انشاء وحدة لمساندة السيدات عند تسجيل العلامات التجارية الخاصة بهن، بالإضافة إلى توسع المجلس في تكوين مجموعات الإدخار والإقراض الرقمي بكافة محافظات الجمهورية وتعزيز الشمول المالي للمرأة.
   وأشادت رئيسة المجلس بالدور المحوري الذي يقوم به المرصد الإعلامى بالمجلس برئاسة الدكتورة سوزان القلينى في رصد صورة المرأة بالدراما والبرامج والاعلانات.

IMG-20240609-WA0035 IMG-20240609-WA0036 IMG-20240609-WA0037

مقالات مشابهة

  • المفوض السامي لحقوق الانسان بالأمم المتحدة يرحب بقرار مجلس الأمن حول غزة
  • افتتاح الدورة الثانية من المجلس الاستشاري للمرضى وعائلاتهم
  • مجلس إدارة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الأقصر يعقد جلسته رقم 29
  • "الأعلى للثقافة" يعقد ندوة لشباب ذوى الهمم بدمنهور.. صور
  • وفد من اعضاء غرفة التجارة والصناعة بجهة مراكش يعقد لقاء عمل مع نظرائهم بجهة طنجة
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 160
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت بالاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون في دورته الـ 160
  • 61813 مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا ـ الدورة العادية 2024 بجهة مراكش آسفي
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة خطة عمله المستقبلية