نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، محاضرة أقيمت أمس، بقصر ثقافة المحلة الكبرى، وذلك لمناقشة التحديات التي تواجهها المرأة العاملة، ضمن الفعاليات والأنشطة التثقيفية لبرامج وزارة الثقافة.

في كلمتها، أوضحت د.راندا الديب، أستاذ أصول التربية بجامعة طنطا، ومدير وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بالغربية بأن المرأة المصرية قد حظيت بالكثير من الاهتمام خلال السنوات القليلة الماضية، ولا سيما في عام 2017، والذي أطلق عليه عام المرأة المصرية، وتابعت أن مصر قد حققت تطورا غير مسبوق في ملف تمكين المرأة، من خلال تعزيز دمج المرأة في الحياة السياسية بشكل إيجابي.

وقالت "الديب" إن المرأة العاملة تواجه ضغوطا مستمرة لتحقيق التوازن بين مجال عملها وبين رعايتها لأسرتها، وهو الأمر الذي يدعوها لمواصلة تطوير الذات والمهارات للنجاح في هذا الأمر، لافتة إلى أن المرأة المصرية استطاعت خوض العديد من التجارب في سوق العمل كللت بالنجاح والتميز.

هذا وضمن فعاليات لثقافة الغربية، نظمت عدد من الأنشطة التوعوية والاحتفالية بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، من بينها: مشاركة الأطفال في معرض فني ببيت ثقافة كفر الزيات للاحتفال بعيد العمال، ومناقشة سلبيات الانغلاق الفكري، خلال محاضرة بمكتبة دار الكتب بطنطا أدارتها نيفين زايد مديرة الدار، وتحدث فيها الدكتور أمان قحيف، وورش حكي للأطفال بمكتبة كفر حجازي الثقافية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محاضرة تثقيفية قصور الثقافة بالغربية

إقرأ أيضاً:

"أهل مصر .. "قلعة قايتباي" تحتض أولى جولات ملتقى أطفال المحافظات الحدودية بالإسكندرية

شهدت منطقة قلعة قايتباي بمحافظة الإسكندرية، صباح اليوم الأحد، أولى الجولات الميدانية لأطفال المحافظات الحدودية، ضمن الملتقى الحادي والثلاثين المقام بمشروع "أهل مصر" برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان" حتى ٢٦ مايو الحالي.

وتفقد الأطفال خلال الجولة أروقة القلعة، والمبنى الرئيس المشيد بالحجر الجيري، والسور الخارجي الذي يتخلله الأبراج الدفاعية، والداخلي المحيط بفناء القلعة، والذي يتميز بإطلالة مميزة على البحر المتوسط. وحرص الأطفال في ختام جولتهم على التقاط الصور التذكارية بالمكان تخليدا لتلك الزيارة.

وتعتبر قلعة قايتباي من أهم الحصون الدفاعية الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بتصميمها العسكري، حيث بناها السلطان المملوكي الأشرف قايتباي في القرن الخامس عشر الميلادي، بموقع الفنار القديم بمنطقة الأنفوشي لحماية مدينة الإسكندرية من الغزوات البحرية.

ومن المقرر أن تتواصل فعاليات الملتقى مساء اليوم بقصر ثقافة الأنفوشي، مع مجموعة من الورش اليدوية والتراثية منها المشغولات الجلدية، الأركيت، الخيامية، إعادة تدوير خامات البيئة، مشغولات بالخرز والشبك، بجانب ورش الأداء الخاصة بالمسرح وصناعة الفيلم، والورش الأدبية، والفنية وذلك بمشاركة نخبة من المدربين والأكاديميين المتخصصين في مختلف المجالات.

ينفذ الأسبوع بإشراف لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي للفعاليات المخصصة للأطفال بمشروع "أهل مصر"، ويقام ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

ويستضيف الأسبوع نحو 200 طفل من 6 محافظات حدودية وهي: شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، مطروح، "سيدي براني"، البحر الأحمر الشلاتين وأبو رماد وحلايب ورأس حدربة"، بالإضافة إلى أطفال محافظة القاهرة "الأسمرات".

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

مقالات مشابهة

  • متحف إيمحتب.. احتفالات قصور الثقافة باليوم العالمي للمتاحف متواصلة
  • الهيئة العامة لقصور الثقافة تقدم 16 عرضًا مسرحيًا على خشبة ثقافة قنا
  • ثقافة أسوان «رميو وجوليت» بطابع جنوبى مسرحي بعنوان «العشق والعشاق»
  • "أهل مصر .. "قلعة قايتباي" تحتض أولى جولات ملتقى أطفال المحافظات الحدودية بالإسكندرية
  • انطلاق الموسم المسرحي لإقليم جنوب الصعيد الثقافي على مسرح قنا
  • انطلاق الموسم المسرحي لاقليم جنوب الصعيد الثقافي على مسرح قنا
  • للانضمام لمركز الموهوبين.. لجنة متخصصة لاكتشاف المواهب في ثقافة الغربية
  • فرقة فيصل تقدم" غائب لا يعود "علي مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية
  • أهل مصر .. الإسكندرية تستقبل الأسبوع 31 لأطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع غدًا 
  • محاضرة بعنوان "تجريم عمالة الأطفال" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم