استقبل المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متخصصين من عدة دول عربية ومصريين ضمن فعاليات دورة تدريبية للمكافحة المتكاملة لمتبقيات المبيدات بنخيل البلح.

شارك في حضور الدورة 33 متخصص من " ليبيا ، السعودية والأردن ومصر " للتعرف على الدور الذي يقوم به المعمل في مجال سلامة الغذاء، وذلك ضمن فعاليات "الدورة التدريبيبة الثالثة لنخيل التمر" والتي نظمها الشركة المصرية السعودية للزراعة العضوية والتقليدية (اسكو) وتهدف هذه الدورة إلى التوسع في مجال زراعة النخيل وتطوير ألياته وبالتعاون مع المعمل لما له من دور كبير في سلامة المنتجات الزراعية المختلفة من خلال التحاليل الدقيقة والمعتمدة من عدة جهات دولية.

 

 واشتمل البرنامج التدريبي داخل المعمل على التعريف بمتبقيات المبيدات وأسباب تواجدها بالمنتجات، كيفية التقليل من وجودها، التشريعات الدولية والمحلية الخاصة بمتبقيات المبيدات وحدودها، كيفية تفسير النتيجة عند ظهور شهادة التحليل.


ثم قام المتدربين بالجزء العملي من التدريب داخل قسم متبقيات المبيدات حيث تم شرح كافة النقاط الخاصة بتحليل متبقيات المبيدات في العينات الواردة للمعمل من استقبال العينة وطحنها وتجهيزها وتحليلها حتى الوصول لاصدار شهادة بنتائج التحليل ثم تم تنظيم جولة تفقدية داخل اقسام المعمل المختلفة.


وقالت الدكتورة هند عبداللاه، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات خطة الدولة لدعم وتطوير علاقات التعاون الزراعي العلمي والفني بين مصر والدول العربية الشقيقة وأشارت عبداللاه، الى الدور الرائد للمعمل في مسايرة الاتجاهات الحديثة في التعامل العملي مع متبقيات المبيدات وإيجاد الحلول المناسبة للسيطرة عليها والتخلص منها من أجل الحفاظ علي صور الحياة المختلفة و دور المعمل في مجال تحليل الملوثات في الأغذية والبيئة وما يقدمه من دور هام في مجال سلامة الغذاء والصادرات المصرية وما يقدمه أيضاً من الناحية البحثية والإرشادية لدعم المنتجين والمصدرين، كما استعرض باحثو المعمل الدور الذي يقوم به كل قسم في هذا المجال.


قام الاخصائيين الفنين من جهات حكومية لهذه الدول بتقديم درع تكريم للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات "كيوكاب " متمثل في أ.د.هند عبد اللاه مدير المعمل بالشكر وتقدير لدور المعمل ورعايته واستقباله للاشقاء العرب ضمن فعاليات " الدورة التدريبية الثالثة لنخيل التمر "

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: متبقیات المبیدات فی مجال

إقرأ أيضاً:

تشوه في الوجه.. تفاصيل تعذيب مسن داخل دار رعاية بالسلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في واقعة مأساوية تقشعر لها الأبدان، خلت الإنسانية والرحمة من القلوب، عندما تعرض مسن للضرب المبرح واستغلال وضعه الصحي من قبل دار رعاية  خاصة للمسنين بمدينة السلام بمحافظة القاهرة، فبدلا من توفير الأمن والأمان لهم مقابل ماتدفعه أسرهم من مبالغ مالية كل شهر،  دفعهم الشيطان بقلوب قاسيه  وفقدان كل معاني الرحمة لضرب وتعذيب لأحد النزلاء المسنين لديهم. 

تعذيب مسن في دار رعاية 

بداية الواقعة، بقيام  أسرة صابر.ح ح  بوضعه داخل إحدى دور رعاية المسنين حفاظاً علي حياته وخوفا عليه ، خاصة أن أشقائه لم يستطيعوا رعايته، والتفرغ له لحالته الصحية، ودفعوا للدار 10 آلاف جنيه مقابل إقامته بها، ولبقائه  في أحسن وضع.

لكن أهل الرجل  فوجئوا أن دار الرعاية غير مؤهلة لرعايته وكل همهم هو جمع المال فقط وفقط ما ذكره أهل الضحية، وأصبح الحفاظ علي حياة من يقيم بها أحلام ظاهرية فقط.

وكشف التقرير الطبي للمسن، أن المجني عليه تم تشويه وجهه، وحدوث تورم في العين والخد مع جود سحجات بالوجه وكدمات متفرقة  بأنحاء جسده، ويحتاج للعلاج فترة 21 يوما.

كان  قسم السلام تلقي بلاغا من أسرة الضحية عن دار الرعاية بالاعتداء بالضرب علي  المجني عليه صابر.ح.ج وتم عرضه علي  الطب الشرعي لاجراء الكشف عليه  لمعرفة وضعه الصحي وماتعرض له بالفترة الأخيرة وحمل المحضر رقم 9306/2024 السلام، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

الضحية 

مقالات مشابهة

  • انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق داخل مدرسة في البدرشين
  • «الدبيبة» يُناقش أوجه التعاون بين ليبيا والسعودية
  • نحو 210 آلاف طالب وطالبة يجرون امتحانات الدور الأول لشهادة التعليم الأساسي للعام 2023 – 2024
  • الرئيس المشاط: الحملة الجائرة التي تثار حول موضوع المبيدات تتناغم مع توجه الخلايا التجسسية داخل اليمن لتدمير العملية الزراعية ولن نسمح بهذا
  • تشوه في الوجه.. تفاصيل تعذيب مسن داخل دار رعاية بالسلام
  • سلطة الطيران المدني تستضيف ورشة عمل حول نظام إدارة سلامة الطيران (SMS) وتحليل بيانات الطيران (FDA)
  • افتتاح الدورة التدريبية عن أساسيات وتطبيقات تقنيات تشتت النيوترونات
  • تايمز أوف مالطا: أوروبا والغرب أقرا أخيرًا بالدور الهام للمشير حفتر في ليبيا
  • غدًا.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان «دراما رمضان»
  • انتداب المعمل الجنائي في حريق داخل مصنع مراتب في المريوطية