قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، انه علينا أن نبدأ صفحة جديدة مع الله تعالى ولو مائة مرة في اليوم، فسيد المرسلين ﷺ الذي غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ورفعه الله مقاما عليّا قال: (إِنَّهُ لَيُغَان عَلى قَلْبِي، وَإِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ كلَّ يَوْمٍ مِئَةَ مَرَّةٍ), استغفاره من جنس آخر غير استغفارنا، لكنه يعلمنا الاستغفار الذي يتواءم ويتناسب مع طبيعتنا ورتبتنا؛ فالقلب له بابان: باب مفتوح على الخلق ، وباب مفتوح على الحق - سبحانه وتعالى - .

الباب المفتوح على الحق تدخل منه الأنوار وتنكشف به الأسرار.

والباب المفتوح على الخلق يتعامل به الإنسان مع الناس في مصالح الدنيا ومشاغلها.

وسيد الخلق وإمام المرسلين ﷺ أُمر بتبليغ الدعوة من ربه وأرسله الله رحمة للعالمين وللناس كافة، فهو مأمور أن يتعامل مع الناس، فكانت الأنوار تدخل من شدة العبادة والتعلق بالله فتُغلِق باب الخلق، ريح من الأنوار يدخل فيغلق باب الخلق فلا يريد أن يرى أحد، يريد أن يعتزل ؛ لأن مَنْ كان أنسه بالله لا يطيق الناس، وهذا لا يجوز في حقه ﷺ لأن هناك رسالة لابد أن يبلغها، فيستغفر الله - سبحانه وتعالى - لانغلاق باب الخلق عنده حتى يفتح.

أما نحن فغين الأغيار هي التي تغلق باب الحق؛ فننشغل بالأشياء والأشخاص والأحوال والأحداث وننشغل بكل شيء دون الله عز وجل؛ فيجب أن نستغفر حتى تدخل الأنوار  ويُفتح باب الحق.

سيدنا أبو الحسن الشاذلي استشكل الحديث, فمعنى "يُغان" أن تأتي سحابة أو شيء من هذا القبيل ، وقال : كيف يغان على قلب سيدنا رسول الله ﷺ إذا كان أنا لا يغان على قلبي ؟ فرأى النبي ﷺ في المنام وقال له : يا عَليّ غَين أنوار لا غَين أغيار.

غين أنوار دخلت من باب الحق فأغلقت باب الخلق.

فالغَين نوعان: غَين أغيار؛ يغلق باب الحق، وغَين أنوار؛ يغلق باب الخلق، وفي كليهما نستغفر ربنا، لأن إغلاق أي منهما يُعْتَبَرُ نقصا، ولذلك سيدنا النبي ﷺ من اشتغاله بربه وشدة تعلق قلبه بالله تعالى تغيب عنه الرسوم -الاكوان-، فسهى في الصلاة - وهذا في الظاهر - حتى يعلمنا عندما نسهو في الصلاة ماذا نفعل، قالوا :
يا سائلي عن رسول الله كيف سها ** والسهو من كل قلب غافل لاهي
قد غاب عن كل شيء سره فسها ** عما سوى الله فالتعظيم لله
يعني سيدنا رسول الله ﷺ استغرق مع الله، إلى أن ظهر بمظهر النسيان أمام الخلق؛ إِلَّا أن قلبه لم يغفل عن الله، بل غفل عن الرسوم.
أين هذا من نسياني في الصلاة؟
أنا أنسى؛ لأني منشغل بالدنيا.
وهو ينسى؛ لأنه منشغلٌ بالله.
فكلانا يصدق عليه السهو؛ ولكن أين السهو هذا من هذا؟. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: باب الحق

إقرأ أيضاً:

الجوف.. توتر بين المليشيا والقبائل عقب مقتل قيادي حوثي في مديرية الخلق

تشهد محافظة الجوف توترا حادا بين ميليشيات الحوثي الإرهابية وقبائل "دهم" عقب مقتل قيادي حوثي في المحافظة (شمال شرقي اليمن).

وقال مصدر قبلي لوكالة خبر، إن "مليشيات الحوثي دفعت السبت بتعزيزات كبيرة تضم أطقما وآليات عسكرية على متنها عشرات العناصر المسلحة الى المنطقة الواقعة بين منطقتي براقش مع مديرية الخلق جنوب غربي المحافظة في إطار حملة عسكرية تنفذها ضد قبيلة "الفقمان - دهم".

وأضاف، إن الحملة العسكرية للمليشيا جاءت على خلفية مقتل القيادي الحوثي "محمد أحمد حسين المراني"، يوم أمس الجمعة، برصاص مسلحين قبليين في كمين محكم أحرق الطقم الذي كان يقوده بمديرية الخلق.

وأوضح المصدر، أن القيادي المراني المنحدر من محافظة صعدة (معقل المليشيا) احد أبرز القيادات المقربة من شقيق زعيم المليشيا القيادي عبدالخالق الحوثي المكنى "ابو يونس" المعين قائدا للمنطقة العسكرية المركزية وقائد قوات ما تسمى الحرس الجمهوري الخاضعة للمليشيا.

وأشار إلى أن وساطة محلية تدخلت في ظل استنفار قبائل "الفقمان - دهم" والتمترس تحسباً لاي هجوم حوثي مطالبة بتسليم 5 رهائن لتهدئة الوضع بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • دراسة تكشف الجنس الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكري
  • الجوف.. قبائل الفقمان وهمدان تتهم مليشيا الحوثي باستهداف ابناءها (بيان)
  • "إحنا بنحتكم للشرع".. محامي ضحية عصام صاصا يكشف حقيقة تصريحاته عن "الدية"(فيديو)
  • الجوف.. توتر بين المليشيا والقبائل عقب مقتل قيادي حوثي في مديرية الخلق
  • مات إخوته بالطريقة ذاتها... وفاة شاب بشكل مفاجئ في الدقهلية
  • فلسطين: ستتوقف الحرب إذا أرادت أمريكا.. وعلى الدول العربية تغيير لغة الضغط
  • حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح
  • ممكن اطلع عليك اسم يلازمك مدى الحياة.. رد شديد اللهجة من عبد الله رشدي على يوسف زيدان
  • علي جمعة يكشف عن وصايا النبي ﷺ للعمار والفوز بالدنيا والآخرة