كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن فتح باب التقديم للأفلام السينمائية للمشاركة في الدورة الرابعة من المهرجان، المزمع إقامتها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م، في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة "البلد" جدة التاريخية.

ويحثّ مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي كلًا من الأسماء السينمائية المرموقة، وصانعي الأفلام الصاعدين من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وإفريقيا وآسيا؛ على تقديم طلباتهم ابتداءً من 7 مايو، وحتى 22 أغسطس 2024م، مع انتهاء فترة التقديم المبكر بحلول 5 يوليو 2024م.

يتطلع المهرجان بشوق لاستقبال المشاريع السينمائية المميزة والفريدة، ليسلط الضوء على السرديات القصصية الآسرة من مختلف الدول والبلدان واللغات، كجزء من مهمته الرامية للاحتفاء بالصناعة السينمائية محليًا ودوليًا، ويمكن لصُنّاع الأفلام تقديم طلباتهم اليوم ضمن الأقسام السينمائية التالية: "مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة" و"مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة" بالإضافة إلى قسم "سينما السعودية الجديدة" المعني بتسليط الضوء على أبرز المواهب والإبداعات السينمائية لصانعي الأفلام السعوديين.

وستتنافس الأفلام المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على جوائز اليسر المرموقة، بما في ذلك جائزة اليُسر الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل بقيمة 100 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى جوائز أخرى مثل: جائزة أفضل إخراج، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة اليُسر الذهبية لأفضل فيلم قصير.

من جانبه، صرح محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، قائلًا: "نفخر بإتاحة تشكيلة واسعة من الأقسام والفرص أمام المخرجين وصُنّاع الأفلام الصاعدين لعرض إبداعاتهم السينمائية في مهرجاننا، وتلك أسمى أولوياتنا في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، ونترقّب بشوق لرؤية الأفلام المشاركة، والاحتفال في دورتنا الرابعة المُرتقبة بالأعمال السينمائية المُلهمة من المملكة العربية السعودية وأفريقيا وآسيا والعالم العربي."

يمكنكم تقديم مشاريعكم السينمائية دون أي رسوم إضافية خلال مرحلة التسجيل المبكر التي تستمر حتى نهاية يوم 5 يوليو 2024م، لتطبق بعد ذلك رسوم تبلغ 100 ريال سعودي (شامل ضريبة القيمة المضافة) للأفلام القصيرة، و200 ريال سعودي (شامل ضريبة القيمة المضافة) للأفلام الطويلة.

الأقسام المتاحة للتقديم في الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي:

مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة

تُقدّر المسابقة الطرح السينمائي المختلف، وتضمّ الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام التحريك، جنبًا إلى أفلام مبتكرة لمواهب مخضرمة وصاعدة من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا، بما فيها العالم العربي. ستقوم لجنة تحكيم دولية باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة.

مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة

تضمّ أفلاماً لا تزيد عن 60 دقيقة، لمواهب من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا بما فيها العالم العربي، سواء كانت روائية أو وثائقية. تقدّر المسابقة الطرح السينمائي الآسر والمبتكر والمتنوّع على شكل فيلم قصير، حيث تُعتبر المسابقة مساحة هامّة لاكتشاف الجديد والتعرّف على الجيل الجديد من مبدعي الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام التحريك. ستقوم لجنة تحكيم دولية باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة.

سينما السعودية الجديدة

يضم البرنامج أفلامًا روائية ووثائقية وقصيرة سعودية مختارة، تقدم مبدعي وروّاد موجة السينما الجديدة في المملكة للعالم، لتعكس ملامح سينما الوطن وما تحمله من تنوع وحيوية وطاقة، ومستقبل قوي ومبهر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر السينمائي البحر الأحمر السينمائي الدولي البحر الأحمر المملكة العربية السعودية سعودية مهرجان البحر الأحمر السينمائي مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

إقرأ أيضاً:

مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مركز السينما العربية في حفل أقيم ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، عن الفائزين في النسخة الثامنة من جوائز النقاد للأفلام العربية والتي تضم الأفلام المنتَجة وعُرضت في المهرجانات الدولية خلال عام 2023.

وتشهد هذه النسخة إضافة فئة جديدة إلى الجوائز هي جائزة أفضل فيلم قصير وشارك في تقييم الأفلام لجنة تحكيم تتكون من 225 ناقدًا من 72 دولة، يشاهدون الأفلام عبر الشريك الرقمي Festival Scope.


قائمة الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية:

أفضل فيلم روائي 
وداعًا جوليا لمحمد كردفاني (السودان)
أفضل مخرج
كوثر بن هنية عن فيلم بنات ألفة (تونس)
أفضل سيناريو
محمد كردفاني عن فيلم وداعًا جوليا (السودان)
أفضل ممثلة 
منى حوا عن فيلم إنشالله ولد (الأردن)
أفضل ممثل
صالح بكري عن فيلم الأستاذ (فلسطين)
أفضل فيلم وثائقي
فيلم بنات ألفة للمخرجة كوثر بن هنية (تونس)
أفضل فيلم قصير
فيلم عيسى للمخرج مراد مصطفى (مصر)
أفضل موسيقى تصويرية
أمين بوحافة عن فيلم هجّان (السعودية)
أفضل تصوير سينمائي 
كانيمى أونوياما  عن فيلم إنشالله ولد (الأردن)
أفضل مونتاج
قتيبة برهمجي عن فيلم بنات ألفة (تونس)

جائزة الإنجاز النقدي:

الناقد البريطاني بيتر برادشو (بريطانيا)

الناقد اللبناني نديم جرجوره (لبنان)

عن جوائز النقاد للأفلام العربية

جوائز النقاد للأفلام العربية انطلقت في نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم روائي، ووثائقي، ومخرج، ومؤلف، وممثلة، وممثل، وتصوير، ومونتاج، وموسيقى، إضافة إلى فئة الأفلام القصيرة التي استحدثها المركز بهذه الدورة.

ووقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2023، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم).

مقالات مشابهة

  • «تجربة لن تتكرر».. استقبال حار لكيفن كوستنر في مهرجان كان السينمائي
  • بتنظيم مركز السينما العربية.. النجمة العالمية كيت بلانشيت تشارك في حلقة نقاشية في مهرجان كان
  • إختتام فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في طرابلس
  • ينحدر صُناعها من 17 بلدا.. مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن 44 منحة لمشاريع سينمائية
  • الدوحة للأفلام تعلن في مهرجان كان السينمائي عن 44 مشروعاً حصلوا على منح دورة الربيع 2024
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بالمرأة عبر مبادرة "المرأة في السينما"
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • تواجد سعودي مكثف في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي
  • مهرجان كان السينمائي- هل يُصبح مسرحًا للاستلاب التنقي؟