سرايا - قالت وزارة الدفاع الروسية السبت، إن قواتها سيطرت على خمس قرى حدودية في منطقة خاركيف الأوكرانية والتي شنت عليها هجوما جديدا الجمعة؛ مستغلة تفوقها المتزايد في ساحات القتال بشرق أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع في تقريرها اليومي أن القوات الروسية سيطرت على قرى بليتينيفكا وأوهيرتسيف وبوريسيفكا وبيلنا وستريليتشنا، وكلها تقع مباشرة على الحدود مع منطقة بيلغورود الروسية.



وأضاف التقرير أن القوات الروسية سيطرت على قرية كيراميك في منطقة دونيتسك الشرقية حيث حققت موسكو تقدما بطيئا، ولكن منتظما منذ سيطرتها على أفدييفكا في فبراير/شباط.

وقال مسؤولون أوكرانيون الجمعة، إن روسيا شنت هجوما جديدا عبر الحدود على منطقة خاركيف، التي تتمركز حول مدينة خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا.

وقال أوليه سينيهوبوف حاكم خاركيف، إن الجيش الروسي يواصل هجماته في المنطقة السبت، ويحاول تحقيق مزيد من التقدم.

وهاجمت القوات الروسية منطقة خاركيف لأول مرة في فبراير/شباط 2022؛ لكن تم طردها من معظم أنحاء المنطقة في هجوم مضاد أوكراني خاطف في سبتمبر/أيلول من ذلك العام.

وتتعرض منطقة بيلغورود الروسية المجاورة منذ ذلك الحين لضربات أوكرانية منتظمة بالطائرات المسيرة والمدفعية.

وعندما سُئل في مارس/آذار عما إذا كانت القوات الروسية قد تحتاج إلى السيطرة على خاركيف، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن السبيل الوحيد لتأمين الأراضي الروسية من الضربات الأوكرانية هو إنشاء منطقة عازلة تجعل أراضي موسكو بعيدة عن مرمى نيران قوات كييف.

وتسيطر القوات الروسية الآن على نحو 18% من الأراضي بشرق وجنوب أوكرانيا، وتواصل تقدمها منذ فشل الهجوم المضاد العام الماضي في تحقيق أي تقدم حقيقي في مواجهتها.

رويترز


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: القوات الروسیة

إقرأ أيضاً:

لافروف: العسكريون الفرنسيون الموجودون بأوكرانيا كمدربين أو مرتزقة هدف مشروع للقوات الروسية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن أي عسكريين فرنسيين في أوكرانيا سواء كانوا مدربين أو مُرْتَزِقَة ، فهم هدف مشروع لروسيا.

لافروف يناقش سبل التعاون بين روسيا وغينيا

وقال لافروف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، إن هناك بعض الأدلة المحددة التي تشير إلى وجود مدربين فرنسيين في أوكرانيا وأنهم يعملون هناك بالفعل، موضحًا "سواء كانوا من أفراد القوات المسلحة الفرنسية أو من المُرْتَزِقَة ، فهم يمثلون أهداف مشروعة بالنسبة للقوات الروسية". 

يُذكر أن القائد الأعلى للقوات الأوكرانية أولكسندر سيرسكي أعلن الأسبوع الماضي أن مدربين عسكريين فرنسيين سيتم إرسالهم إلى أوكرانيا قريبًا بعد توقيع الوثائق اللازمة بين البلدين.

بدورها ، أعلنت روسيا أن هذه القوات ستصبح هدفا أولويًا للجيش الروسي فور وصولها إلى أوكرانيا، محذرة ماكرون وباريس من عواقب هذه الخطوة.

روسيا ترحب برغبة تركيا في الانضمام إلى البريكس

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)،دميتري بيسكوف،اليوم "الثلاثاء"،إن موسكو ترحب برغبة أنقرة في الانضمام إلى البريكس،وستتم مناقشة هذه المبادرة في قمة التكامل المقبلة.

وأضاف بيسكوف- في تصريحات للصحفيين حسبما أوردت وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم-"أننا نرحب جميعاً بالاهتمام المتزايد تجاه البريكس من جيراننا،بما في ذلك الشركاء المهمون مثل تركيا،ومن الواضح أن هذا الاهتمام سيكون على جدول أعمال قمة البريكس برئاسة روسيا،والتي نستعد لها بنشاط".

وأشار بيسكوف إلى أن المنظمة لا يمكنها أن تلبي بشكل كامل مصالح جميع الدول الراغبة في الانضمام إليها،مضيفا "ومع ذلك،فإن "البريكس" حريصة على الحفاظ على الاتصالات مع جميع الدول المهتمة،إنها عملية طويلة،ولكننا نرحب بمثل هذا الاهتمام الحيوي".

 

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد قال في وقت سابق،إن أنقرة ترغب في الانضمام إلى البريكس، مضيفا أن هذه القضية ستتم مناقشتها في الاجتماع الوزاري للمجموعة في نيجني نوفجورود. 

وأشار إلى أن بعض الدول الأوروبية تعارض انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي، لذلك تعتبر السلطات التركية البريكس منصة تكامل بديلة.

ومن المقرر أن تستضيف مدينة "نيجني نوفجورود"الروسية اجتماعا لوزراء خارجية دول "البريكس" يومي 10 و11 يونيو الجاري.

القوات الروسية تخترق الدفاعات الأوكرانية وتتقدم على محاور عدة

اخترقت وحدات من قوات مجموعة "الشمال" التابعة للقوات الروسية، اليوم الثلاثاء دفاعات القوات الأوكرانية.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنك" أن القوات الروسية استهدفت خلال 24 ساعة، القوى البشرية ودمرت المعدات الآلية التابعة للكتيبة 42، وكتيبة المشاة الآلية 57، ولواء الهجوم الجوي 82 واللواء 36 من مشاة البحرية، ولواء الدفاع 125 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق جوفتنيفو، وليبتسي، وستاري سالتوف، وفيسوكا ياروجا في مقاطعة خاركوف.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تحكم بالسجن على جندي سابق ساعد موسكو
  • أوكرانيا: تسجيل 111 اشتباكًا مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية
  • سيناتور أمريكي يؤكد أن أوكرانيا استخدمت أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • روسيا تستمر في تنظيم المؤتمرات الدولية رغم سعي الغرب لعزلها (فيديو)
  • أوكرانيا: 110 اشتباكات قتالية على خطوط المواجهة الأمامية خلال 24 ساعة
  • أوكرانيا: إسقاط 22 طائرة مسيرة روسية خلال 24 ساعة
  • لافروف: العسكريون الفرنسيون الموجودون بأوكرانيا كمدربين أو مرتزقة هدف مشروع للقوات الروسية
  • روسيا ترحب برغبة تركيا في الانضمام إلى البريكس
  • غافريلوف: هناك أكثر من تسعين مجموعة تخريب أجنبية تعمل في أوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن إصابة 7 أشخاص في هجوم روسي على مدينة دنيبرو