قال النائب عمرو القماطي عضو مجلس الشيوخ، إن الإدارة الأمريكية عليها أن تتراجع عن دعمها المنحاز لصالح الاحتلال الإسرائيلي، واحترام إرادة الدول والشعوب الداعمة للحق والحرية، والتصويت لصالح حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة، والامتناع داخل مجلس الأمن عن استخدام الفيتو، الذي بات معزولا ووحيدا في مواجهة الشرعية والحق الذي تمثله فلسطين وقضيتها العادلة.

وأكد «القماطي» في بيان اليوم، أن الإجماع الدولي الذي تجلى في الجمعية العامة للأمم المتحدة لدعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، أعاد الإيمان بالشرعية الدولية والقانون الدولي، خاصة أن هذا القرار يحمي حل الدولتين، ويجسد حق الشعب الفلسطيني المشروع في دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وهو ركيزة مهمة من ركائز تحقيق السلام في المنطقة.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن تصويت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية لصالح قرار مقدم من المجموعة العربية، بدعم أهلية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بالمنظمة الدولية، يدعم حق فلسطين في الاستفادة من امتيازات الانضمام للمعاهدات والمنظمات الأممية، كما يُعد شهادة دولية بأحقية الشعب الفلسطيني الشقيق في تقرير مصيره.

وأشار «القماطي» إلى أن القرار يعتبر شهادة دولية رسمية بأحقية الشعب الفلسطيني في ممارسة حقه في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتكليلا لنضال الشعب الفلسطينىي الشقيق، إضافة لتعزيز المكانة القانونية لفلسطين وتدعيم مركزها التفاوضي في أي مفاوضات مستقبلية لتسوية الصراع وحل القضية، ويؤكد عدالة القضية الفلسطينية وشرعيتها وفقًا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دولة فلسطين فلسطين الأمم المتحدة حق الشعب الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

أيرلندا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين: خطوة تاريخية في أوروبا الغربية

تعتزم حكومة أيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين، لتصبح بذلك أول دولة في أوروبا الغربية تتخذ هذه الخطوة منذ عدة سنوات. آخر دولة من أوروبا الغربية اعترفت بفلسطين كانت الفاتيكان في عام 2015، تلتها السويد في 2014، وأيسلندا في 2011. 

رغم ذلك، لا تزال العديد من الدول الغربية، بما في ذلك مجموعة السبع، تحتفظ بعلاقات دبلوماسية غير رسمية دون الاعتراف الرسمي.

خلفية تاريخية

تم إعلان دولة فلسطين رسميًا في 15 نوفمبر 1988 من قبل منظمة التحرير الفلسطينية، مطالبةً بالسيادة على قطاع غزة، الضفة الغربية، والقدس الشرقية. في عام 2012، قامت الأمم المتحدة بترقية دولة فلسطين إلى دولة مراقبة، وهو وضع يتقاسمه فقط الكرسي الرسولي في الفاتيكان.

الاعتراف الدولي

حتى أبريل 2022، اعترفت 138 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بدولة فلسطين، بالإضافة إلى مراقب واحد. 

في المقابل، تعترف العديد من الاقتصادات الكبرى الناشئة مثل أعضاء مجموعة البريكس ودول مجموعة العشرين الأخرى، بما في ذلك الأرجنتين، إندونيسيا، تركيا، والمملكة العربية السعودية، بفلسطين رسميًا.

جهود دولية للاعتراف بفلسطين

رئيس الوزراء الأيرلندي، سيمون هاريس، ألمح يوم الاثنين الماضي إلى نية بلاده الاعتراف بدولة فلسطين خلال مايو الجاري، مشددًا على ضرورة "وقف العنف فورًا في غزة". 

على صعيد آخر، يقود رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز حملة دبلوماسية لإقناع الدول الغربية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، في محاولة لوضع حد للنزاع في الشرق الأوسط في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة منذ نوفمبر 2023.

الأمم المتحدة وتصويت الجمعية العامة

في 10 مايو الجاري، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار يمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة، حيث صوتت 143 دولة لصالح القرار، بينما رفضته 9 دول وامتنعت 25 دولة عن التصويت. 

بعد اعتماد القرار، سيتوجه الطلب إلى مجلس الأمن الدولي لإعادة النظر فيه وإصدار توصية إيجابية.

طلب العضوية الكاملة

قدمت فلسطين في مطلع أبريل الماضي طلبًا لمجلس الأمن للنظر مجددًا في طلبها الذي قدمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. ولكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) لمنع فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة.

 

تعد خطوة أيرلندا للاعتراف بدولة فلسطين خطوة هامة في الساحة الدبلوماسية الدولية، وهي تعكس التغيرات المستمرة في المواقف الدولية تجاه القضية الفلسطينية، وسط جهود دبلوماسية مكثفة لتحقيق الاعتراف الدولي الكامل.

مقالات مشابهة

  • تركيا: إسرائيل تواصل هجماتها الوحشية على الشعب الفلسطيني
  • أستاذ علاقات دولية: التحرك الدولي الجديد تجاه الاعتراف بدولة فلسطين استفاقة متأخرة
  • ترحيب عربي بقرار ثلاث دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين
  • المملكة ترحب بالقرار الإيجابي الذي اتخذته النرويج وإسبانيا وإيرلندا باعترافها بدولة فلسطين
  • المملكة تدعو بقية دول العالم إلى الإسراع بالاعتراف بدولة فلسطين
  • المملكة تُرحّب بالقرار الإيجابي الذي اتخذته النرويج وإسبانيا وإيرلندا باعترافها بدولة فلسطين
  • «قرار إيجابي».. المملكة ترحب باعتراف النرويج وإسبانيا وإيرلندا بدولة فلسطين
  • المجلس الوطني الفلسطيني: اعتراف النرويج وإسبانيا وإيرلندا بدولة فلسطين انتصار لعدالة القضية
  • أيرلندا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين: خطوة تاريخية في أوروبا الغربية
  • مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة يدعو المجتمع الدولي للضغط على أمريكا وإسرائيل