بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، السبت مقطعا مصورا لرهينة في قطاع غزة، قالت في وقت لاحق إنه توفي متأثرا بجراح أصيب بها قبل شهر خلال غارة إسرائيلية.

وبثت القسام مقطعا مصورا بلغت مدته 11 ثانية، ويظهر فيه نداف بولابيل، وأرفق بنص باللغتين العربية والعبرية يقول “الوقت ينفد. حكومتكم تكذب”، وفقا لوكالة فرانس برس.

ونشر المقطع المصور عبر قناة “تلغرام” التابعة للجناح العسكري للحركة.

وقررت الشرطة الإسرائيلية إغلاق شوارع رئيسية في تل أبيب قبل بدء المظاهرات  للمطالبة بصفقة فورية للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين، وفق يديعوت أحرونوت.

 

“يجب التوصل لصفقة بشكل فوري”

وقالت عائلات الرهائن الإسرائيليين تعليقا على إعلان أبو عبيدة بمقتل الرهينة نداف بوبلابيل بقصف إسرائيلي، إنه “يجب التوصل لصفقة بشكل فوري وليس هناك وقت لإضاعته”.

وأضافوا أن هذه المطالبة “نداء استغاثة للحكومة الإسرائيلية ومن يقف على رأسها”.

وقال أبو عبيدة الناطق العسكري لكتائب القسام، إن الطيران الإسرائيلي استهدف مكان احتجاز نداف بوبلابيل قبل أكثر من شهر مع الرهينة جودي فانشتاين التي تدهورت حالتها الصحية ولقيت مصرعها لعدم تلقيها الرعاية الطبية المكثفة في مراكز الرعاية؛ بسبب التدمير الإسرائيلي للمستشفيات في قطاع غزة وخروجها عن الخدمة.

ونشرت كتائب القسام مقطع فيديو يظهر أن الضغط العسكري، والذي يُعتقد بحسب الكتائب- أنه “سيؤدي للإفراج عن الرهائن- لن يؤدي إلا إلى موتهم، في حين أن صفقة التبادل هي الطريق لضمان نجاتهم”.

مظاهرات مستمرة EPA

احتشد عشرات الآلاف من الإسرائيليين خلال الأيام الماضية، مطالبين بالتوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن، وذلك قبل استكمال محادثات وقف إطلاق النار.

وتستمر المظاهرات المطالبة بعقد صفقة لتحرير الرهائن في إسرائيل، في الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لضمان عودة الرهائن وذلك قبل استكمال محادثات وقف إطلاق النار.

ومن بين الـ 252 الذين احتجزتهم حماس في 7 أكتوبر، ما يزال 128 منهم في عداد المفقودين، ويُفترض أن 34 منهم على الأقل قد لقوا حتفهم.

مقترح مصري– قطري EPA

وأعلنت حركة حماس، في وقت سابق، موافقتها على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة، يتضمن المقترح، بحسب مسؤولين في حماس، ثلاث مراحل، كل مرحلة تتكون من 42 يوما.

تشمل المرحلة الأولى: وقف إطلاق النار بشكل مؤقت في الأماكن المأهولة بالسكان، ووقف طائرات الاستطلاع لوقت محدد، والانسحاب من محور نتساريم، ومحور دوار الكويت.

وتشمل المرحلة الثانية: إعلان الهدوء بشكل دائم داخل قطاع غزة، وخروج إسرائيل بشكل كامل إلى خارج قطاع غزة.

وتتضمن المرحلة الثالثة عودة النازحين بشكل كامل إلى مناطقهم المختلفة بلا قيد أو شرط، وهذا يتضمن حرية الانتقال لسكان القطاع في أي مكان داخله.

ويتزامن ذلك مع توفير المساعدات والغذاء وإقامة مساكن مؤقتة للإقامة للسكان الذين فقدوا بيوتهم، وفي ذلك سيكون هناك جهد كبير من جانب مصر وقطر وهيئات الأمم لمتحدة لوضع خطط إعادة إعمار قطاع غزة بشكل كامل وذلك في المرحلة الثالثة.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: إطلاق النار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بينها أميركا.. بيان من 17 دولة يدعو قادة إسرائيل وحماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار

أعلنت الولايات المتحدة، إلى جانب 16 دولة أخرى، الخميس، في بيان مشترك، دعمها الكامل للتحرك نحو وقف إطلاق النار في غزة، واتفاق إطلاق سراح الرهائن المطروح على الطاولة، الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم 31 مايو الماضي.

وضم البيان إلى جانب الولايات المتحدة، دول الأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند والمملكة المتحدة.

وجاء في البيان: "باعتبارنا قادة الدول التي تشعر بالقلق العميق بشأن الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة، بما في ذلك العديد من مواطنينا. فإننا ندعم التحرك الكامل نحو وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن المطروح الآن على الطاولة، كما حدده الرئيس بايدن في 31 مايو 2024. وليس هناك وقت لنضيعه".

ودعا البيان المشترك، حماس إلى "الموافقة على هذا الاتفاق، الذي أبدت إسرائيل استعدادها للمضي قدما فيه، والبدء في عملية إطلاق سراح مواطنينا".

وأشار البيان إلى أن هذا الاتفاق "من شأنه أن يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار وإعادة تأهيل غزة، إلى جانب ضمانات أمنية للإسرائيليين والفلسطينيين، وإتاحة فرص لسلام طويل الأمد أكثر استدامة وحل الدولتين".

وتابع البيان: "في هذه اللحظة الحاسمة، ندعو قادة إسرائيل وكذلك حماس إلى تقديم أي تنازلات نهائية ضرورية لإبرام هذه الصفقة وتوفير الراحة لأسر الرهائن، وكذلك لأسر كلا جانبي هذا الصراع، بما في ذلك السكان المدنيين.. لقد حان وقت انتهاء الحرب وهذه الصفقة هي نقطة البداية الضرورية".

تقرير: بايدن يضغط لإبرام اتفاق بشأن غزة خلال الأسبوع المقبل قال وسطاء عرب في مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المختطفين في قطاع غزة، إن الرئيس الأميركي جو بايدن يضغط على زعماء الشرق الأوسط من أجل التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس "بحلول الأسبوع المقبل"، وفق تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وقبل أكثر من أسبوع، أعلن بايدن عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وقال في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن إسرائيل "قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من 3 مراحل"، وقد تم إرساله إلى حماس عبر قطر.

ويتضمن "المقترح الإسرائيلي"، وفق ما أعلن الرئيس الأميركي، في مرحلته الأولى التي ستستمر لمدة 6 أسابيع، وقفا كاملا لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن الإسرائيليين، بمن فيهم النساء والمسنين والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

وخلال هذه المرحلة ستتفاوض حماس وإسرائيل على الإجراءات الضرورية لتنفيذ المرحلة الثانية، التي تتضمن خارطة طريق، "لإنهاء دائم للأعمال العدائية، وتبادل وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وحتى الجنود الذكور. كما ستشمل انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة".

أما المرحلة الثالثة، فتتضمن خطة إعادة إعمار كبرى لغزة، وإعادة ما تبقى من رفات الرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم.

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 36 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

فقط "المرحلة الأولى".. تسريبات لنتانياهو عن خطة وقف إطلاق النار نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، قوله الاثنين إن المرحلة الأولى من الخطة التي تروج لها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب في غزة، والتي تنطوي على إطلاق سراح محدود للرهائن من قبل حماس، يمكن تنفيذها دون الاتفاق الضروري على ما سيأتي بعد ذلك.

مقالات مشابهة

  • بينها أميركا.. بيان من 17 دولة يدعو قادة إسرائيل وحماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • مظاهرات في تل أبيب للضغط على حكومة الاحتلال وإنجاز صفقة تبادل
  • مسؤولان أميركيان ..بايدن اعلن عن مقترح وقف إطلاق النار في غزة دون موافقة نتنياهو
  • مظاهرات في تل أبيب للضغط على حكومة الاحتلال وإنجاز صفقة تبادل (شاهد)
  • مسؤولان: بايدن أعلن مقترح الهدنة في غزة دون موافقة نتنياهو
  • القسام وسرايا القدس يواصلان مهامهم العسكرية ضد الاحتلال.. وحزب الله يستهدف منصة «القبة الحديدية»
  • مستشار البيت الابيض: ننتظر رد حماس على مقترح وقف اطلاق النار
  • حماس: لن نقبل أي اتفاق لا يؤمّن وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل وانجاز صفقة جادة
  • إسرائيل تراوغ.. حماس تعلق على خطة وقف إطلاق النار بغزة
  • الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن الدولي إلى دعم خطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة