بغداد اليوم - بغداد 

اعتبر نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيان عبد الغني السواد، اليوم الأحد (12 آيار 2024)، ان جولتي التراخيص التكميلية الخامسة والسادسة ستسهم في زيادة كبيرة في الغاز المصاحب والغاز الحر وستنعكس على محطات الكهرباء وصناعة البتروكيماويات والأسمدة.  

وقال السواد في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الخطوة التي تأتي بعد اختيار الشركات الفائزة بالجولة التكميلية الخامسة والسادسة سنمضي بالتوقيع للعقود وتفعيل هذه العقود للعمل"، مضيفاً أن "هذه المشاريع ستسهم في ايقاف استيراد الغاز من الخارج".

 

واشار الى ان "الهدف من الجولتين هو زيادة انتاج العراق من الغاز لينعكس على واقع تشغيل محطات الكهرباء فضلا عن تنشيط الواقع الاقتصادي في المحافظات التي فيها الحقول والرقع التي ستمضي الشركات العالمية للمباشرة فيها".  

وانطلقت في (11 آيار 2024)، جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة متضمنة 29 مشروعًا للحقول والرقع الاستكشافية النفطية والغازية، موزعة بين 12 محافظة عراقية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حكومة إقليم كردستان ترسل وفداً إلى بغداد لبحث استئناف تصدير النفط

بغداد اليوم -  بغداد

أفاد مراسل "بغداد اليوم" في كردستان، اليوم الأربعاء (5 حزيران 2024)، بأن حكومة كردستان أرسلت وفدا رفيع المستوى الى بغداد.

وقال مراسلنا إن الوفد سيبحث استئناف تصدير النفط بعد دعوة وزارة النفط الاتحادية وزارة الطاقة بالإقليم الى الاجتماع الأسبوع الماضي.

وفي 28 آيار الماضي، قالت وزارة النفط العراقية في بيان إنها تدعو إلى عقد اجتماع "بأسرع وقت" مع وزارة الطاقة الكردية وشركات دولية تعمل في إقليم كردستان العراق في جهود للتوصل إلى اتفاق بشأن استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي.

وتوقف تصدير النفط عبر خط الأنابيب بين العراق وتركيا -الذي كان ينقل نحو 0.5% من إمدادات النفط العالمية- بسبب عقبات قانونية ومالية منذ آذار 2023، وتوقفت المحادثات لاستئناف الصادرات.

وكانت مشاركة عائدات النفط بين الحكومة الاتحادية العراقية وإقليم كردستان العراق سببا للتوتر بين الجانبين.

وتوقف تدفق النفط عبر خط الأنابيب بعد أن قضت غرفة التجارة الدولية، ومقرها باريس، بأن تركيا انتهكت بنود اتفاقية 1973 من خلال تسهيل صادرات النفط من إقليم كردستان العراق دون موافقة الحكومة العراقية في بغداد.

مقالات مشابهة

  • الكهرباء تؤكد استمرار عمليات الصيانة الدورية للوحدات التوليدية 
  • واشنطن تدعو بغداد لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات على الشركات الأمريكية
  • اليوم العالمي للبيئة .. جولات أتوبيس الفن تصل العاصمة الإدارية
  • شركات النفط الاجنبية بكردستان في ضيافة بغداد لحل أزمة النفط وجهًا لوجه
  • حكومة إقليم كردستان ترسل وفداً إلى بغداد لبحث استئناف تصدير النفط
  • مصر بصدد استيراد كميات كبيرة من الغاز  
  • مصر تزيد فترة انقطاع الكهرباء اليوم ساعة إضافية
  • اليوم فقط.. مصر تزيد فترة انقطاع الكهرباء ساعة إضافية
  • “زين” نظّمت بطولة البادل الخامسة لموظّفيها
  • وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان