أعلن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري مباشرته تنفيذ الحكم القضائي على مواطنة ووكيلها الشرعي لارتكابهما جريمة تستر تجاري.

وأوضح البرنامج، عبر حسابه على منصة إكس، إن المواطنة ووكيلها الشرعي ارتكبا عذع الجريمة بتمكينهما مقيماً من استخدام سجلها التجاري لمزاولة نشاط "صيانة السيارات" لحسابه الخاص.

وباشر البرنامج تنفيذ الحكم القضائي بإغلاق وتصفية النشاط، وشطب السجل التجاري، وتضمن الحكم غرامة مالية، وإبعاد المتستر عليه عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة.

في جريمة تستر تجاري.. لمواطنة ووكيلها الشرعي لتمكينهما مقيماً من استخدام سجلها التجاري لمزاولة نشاط "صيانة السيارات" لحسابه الخاص..

باشرنا تنفيذ الحكم القضائي بإغلاق وتصفية النشاط، وشطب السجل التجاري، وتضمن الحكم غرامة مالية، وإبعاد المتستر عليه عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة.… pic.twitter.com/iniDxCn429

— البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري (@saudicanp) May 12, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري

إقرأ أيضاً:

ما حكم صلاة عيد الأضحي في البيت؟ ..«الإفتاء» توضح الحكم الشرعي

الصلاة أهم أركان الإسلام الخمس، التي يحرص عليها المسلم، ويحرص على أدائها في كل الأوقات، ومن تلك الأوقات صلاة عيد الأضحي، والتي تناولتها دار الإفتاء المصرية وبينت حكمها في الإنفراد والجماعة، وذلك في إطار إجابتها على سؤال ما حكم صلاة عيد الأضحي في البيت؟.

حكم صلاة عيد الأضحي في البيت

وأجابت دار الإفتاء المصرية بشأن حكم صلاة عيد الأضحي في البيت، أن المسلم الذي لا يستطع أداء صلاة العيد في جماعة سواء في المسجد أو الساحات، جاز له أن يصلي منفردا في البيت أو مع أهل بيته في جماعة دون خطبةٍ بعد الصلاة، وهو مذهب الشافعية في الأصح، مستدلين بقول شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الشافعي إن: [(مَن يصلي وحده) صلاة العيد (لا يخطب) إذ الغرض من الخطبة تذكير الغير، وهو مُنْتَفٍ في المنفرد]، ويظهر من ذلك أنَّ المنفرد لا خُطْبَة له بعد صلاة العيد، أي أن خطبة العيد ليست شرطًا لصحة صلاة المنفرد في بيته.

حكم صلاة العيد

وأفادت دار الإفتاء أن صلاة العيد سُنَّة مُؤَكَّدَة عن النبي صلى الله عليه وسلم وتركها مكروه، وأن الله شَرَع صلاة العيدين: الفِطْر والأضحى إظهارًا للسُّرور بما كان قبلهما من عبادات كصوم وحج، وجَمْعًا للمسلمين في هذَيْن اليومين على الفَرَح والسرور بِهاتَين العِبادَتَين؛ وعن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَدِم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟»، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ النَّحْرِ» أخرجه أبو داود في السنن والحاكم في المستدرك وصَحَّحه.

حكم صلاة العيد في جماعة

وأوضحت الإفتاء أنه في إطار حديثها عن حكم صلاة عيد الأضحي في البيت، إنه يُسَنَّ أن تُصلَّى صلاة العيد في جماعةٍ؛ وهي الصفة التي تناقلها الخَلَف عن السلف؛ لما في ذلك من إظهار شعائر الدين وهيبة الإسلام، وهذا هو رأي الشافعية، ومعنى كون الجماعة فيها من السنن، أي: أنَّه يصح أداؤها في غير جماعة، فالجماعة بذلك ليست من شروط صحة صلاة العيد؛ وقد فَرَّع الشافعية على ذلك أنَّه يشرع صلاة العيد للمنفرد في بيته، أو غيره، وكذا للمسافر والمرأة، ولو كانت الجماعة شرطًا لصحتها لما صَحَّت للمنفرد في بيته، ولا للمرأة والمسافر.

مقالات مشابهة

  • المهرة : تنفيذ حكم الإعدام بحق محكوم في قضية قتل 
  • وزير التجارة والصناعة يترأس لجنة الاختبارات للمتقدمين للعمل بوظيفة ملحق تجاري
  • وزير التجارة والصناعة يترأس لجنة الاختبارات الشفهية للمتقدمين للعمل بوظيفة ملحق تجاري
  • وزير التجارة يترأس لجنة الاختبارات الشفهية للمتقدمين للعمل بوظيفة ملحق تجاري
  • النيابة العامة بالمهرة تنفذ حكم القصاص الشرعي بحق مُدان بجريمة قتل بالغيضة
  • بعد الحكم القضائي بتجريد منتخبة بامية بسيدي رحال بسبب مخالفتها للقرار الحزبي .. صلاح الدين واعمرو الامين الإقليمي للبام: “ميثاق أخلاقيات الحزب كان واضحا وعلينا ان نتحمل مسؤولية المرحلة الجديدة”
  • الداخلية السعودية تعلن تنفيذ الحكم بحق مواطن بالمنطقة الشرقية ارتكب جريمة مهددة للأمن الوطني
  • ما حكم صلاة عيد الأضحي في البيت؟ ..«الإفتاء» توضح الحكم الشرعي
  • حقوق الأطفال بعد الطلاق: كيفية تنفيذ حكم النفقة على الأب المتقاعس
  • “التجارة” تُشهر بمواطن ومقيم لارتكابهما جريمة التستر في تجارة الديكورات