"كونغرس" الفيفا يصوت على عزل الاحتلال الإسرائيلي الجمعة

من المقرر أن تصوت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الكونغرس) خلال اجتماعها المقبل في بانكوك في 17 أيار/ مايو الحالي، على طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بعزل الاحتلال الإسرائيلي من عضويتها بسبب الجرائم التي ارتكبتها ضد الفلسطينيين في غزة، وضد الرياضيين فيها، منذ بداية العدوان على القطاع في تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وتقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بمذكرة تطلب فيها التصويت على عزل الاحتلال الإسرائيلي من (الفيفا)، ومن المتوقع أن يتم طرح هذا المقترح للتصويت خلال الاجتماع.

وطالب الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني وغرب آسيا لكرة القدم، في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي بضرورة حشد موقف دولي لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وأن يكون هناك موقف لمجتمع كرة القدم بعزل كيان الاحتلال وتطبيق المعايير العالمية على ما يحدث في غزة، وقد باشر الأمير علي وقتها بحشد موقف دولي بانضمام اتحادات عربية ودولية للحملة.

ويعتبر الاتحاد الأردني لكرة القدم، من أقوى الداعمين للموقف الفلسطيني ولقضيته في الاتحاد الدولي فهو تبنى الموقف الفلسطيني منذ اللحظة الأولى لطلب المساندة الدولية لعزل الاحتلال الإسرائيلي من الفيفا.

وستعرض الجمعية العمومية للفيفا الجمعة المقبلة، الطلب الفلسطيني على أعضاء الدول بما يتضمنه انتهاكات الاحتلال بحق الرياضيين والمدنيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وخاصة مجتمع كرة القدم بأعداد من استشهدوا من لاعبين وحكام ومدربين وإداريين واستهدافهم بشكل مباشر، بالإضافة إلى البنية التحتية التي دمرت من ملاعب ومقرات أندية، وتحويل ملاعب كرة القدم إلى مقابر جماعية وساحات للاعتقال والتعذيب.

وكشف جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، عن مشروع قرار يعتزم تقديمه لكونغرس "الفيفا" في 17 أيار/ مايو في تايلند، لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكاتها للرياضة الفلسطينية، خاصة خلال العدوان المستمر على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأوضح الرجوب أن هذا المشروع جاء نتيجة لجهود متواصلة من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالتعاون مع عدد من الاتحادات الوطنية الشقيقة والصديقة.

وأشار إلى أن مشروع القرار الفلسطيني يتضمن نقطتين: الأولى تهدف إلى توفير الظروف الملائمة للعمل على تطوير الرياضة ونشرها في فلسطين، بما في ذلك الضفة الغربية وشرق القدس وقطاع غزة، وضمان الامتثال للقوانين الدولية والقوانين المحلية.

أما النقطة الثانية، فتهدف إلى محاسبة الاتحاد "الإسرائيلي" لكرة القدم وفقًا للأنظمة والقوانين الدولية والفيفا، بسبب تنظيم دوريات كرة القدم في المستوطنات التي تعتبر غير شرعية وتنتهك القانون الدولي.

وأكد الرجوب أن "الاتحاد الإسرائيلي" يعترف بستة أندية في المستوطنات بالضفة الغربية، وأن هذه المستوطنات تعتبر غير شرعية وتشكل انتهاكًا لاتفاقية جنيف الرابعة.

وتطرق الرجوب أيضًا إلى سلوك العنصرية والفاشية التي تمارسها بعض مكونات الاتحاد الإسرائيلي وقوات الاحتلال، مما يعرقل تنظيم الأنشطة الرياضية في فلسطين ويؤثر على استضافة المنتخبات الوطنية في المسابقات القارية.

وأشار إلى الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني عمومًا، بما في ذلك الأسرة الرياضية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الفيفا العدوان على غزة فلسطين الاحتلال الإسرائيلي الاتحاد الفلسطینی لکرة القدم الاحتلال الإسرائیلی کرة القدم

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الإفريقي: كرة القدم أداة قوية لتعزيز المواهب وتشجيع الروح الرياضية

احتفل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) بقوة الشراكات التجارية ودورها في تعزيز التميز الرياضي. وقد أبرز الاتحاد علاقته الوثيقة مع شركة كيونت، الرائدة في مجال البيع المباشر ودورها في دعم مسيرة كرة القدم في إفريقيا، خاصة وأن كرة القدم تُعد أداة قوية لتعزيز المواهب، وتشجيع الروح الرياضية، وتوحيد المجتمعات. ويسعى الاتحاد لضمان ازدهار كرة القدم الإفريقية، ليس فقط كرياضة، بل كوسيلة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويُؤمن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بأن الشراكات مع منظمات رائدة مثل كيونت ضرورية لتحقيق أهدافه. وتُقدم كيونت، العالمية المتخصصة في منتجات الصحة والعافية ونمط الحياة التي تعتمد نموذج البيع المباشر، من خلال خبرتها في مجال البيع المباشر ومنتجات الصحة والعافية ونمط الحياة، دعمًا مهمًا لكرة القدم الإفريقية، مما يُساهم في تطوير اللعبة وإلهام الأجيال القادمة.

أكدّ فيرون موسينجو-أومبا، الأمين العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF)، على الأهمية البالغة لكرة القدم في إفريقيا ودورها في توحيد الشعوب وتحفيز الشباب. وأشاد موسينجو-أومبا بشراكة CAF مع شركة كيونت، مشيرًا إلى مساهمتها القيّمة في تطوير كرة القدم في القارة وتعزيز قدرات الشباب الأفارقة.

وقال: "تعتبر كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في إفريقيا، وقد أثبتت بطولة كأس الأمم الإفريقية توتال إنيرجيز لكرة القدم 2023 في ساحل العاج جاذبيتها العالمية وتأثيرها الكبير من حيث المنافسة،". وأضاف: "ساهمت شراكتنا مع كيونت بشكلٍ كبير في تحقيق مهمتنا لتطوير وتعزيز كرة القدم في إفريقيا وتحفيز الشباب."

وأشار إلى أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وشركة كيونت يسعيان إلى التغيير والنمو. ولا تقتصر شراكتنا على كرة القدم فقط، بل تتعلق أيضًا بتمكين الشباب الأفارقة لتحقيق أحلامهم داخل الملعب وخارجه.

وشدّد موسينجو-أومبا على ضرورة دعم الشركات لكرة القدم في إفريقيا لافتًا إلى أن الشراكات مع شركات مثل كيونت تلعب دورًا حيويًا في توفير الموارد اللازمة لتطوير المواهب، وجذب المجتمعات، وتعزيز كرة القدم على جميع المستويات."

قال تريفور كونا، مدير الإستراتيجية والتحول في كيونت: "يعد التعاون مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أكثر من مجرد رعاية، بل إنه احتفال بالقيم والطموحات المشتركة. فإن كيونت والاتحاد الإفريقي لكرة القدم متفقين على دعم المواهب، وتشجيع التميّز، وتعزيز التواصل بين المجتمعات. تعبر هذه الشراكة عن التزامنا بالقارة الإفريقية، حيث كنا نعمل بجد ونحقق تأثيرًا إيجابيًا لأكثر من عقد من الزمن."

يدعو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وشركة كيونت المجتمعات، والشركات، وعشاق كرة القدم حول العالم للانضمام إلينا في دعم رحلة كرة القدم الإفريقية. معًا، سندعم الطاقات الكامنة لخلق إرث من النجاح والوحدة والتمكين للأجيال القادمة.

وأكد تريفور كونا، مدير الاستراتيجية والتحول في شركة كيونت، على عمق شراكة كيونت مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم  (CAF)، واصفًا إياها بِأكثر من مجرد رعاية رياضية، بل ترسيخ للقيم والطموحات المشتركة ونعمل نعمل بجد ونحقق تأثيرًا إيجابيًا لأكثر من عقد من الزمن.

وقال: "كل من كيونت وCAF  يتشاركان في إيمانهما الراسخ بأهمية دعم المواهب، وتشجيع التميز، وتعزيز التواصل بين المجتمعات". ودعا كونا المجتمعات، والشركات، وعشاق كرة القدم حول العالم للانضمام إلى كيونت والاتحاد الإفريقي لكرة القدم  في دعم رحلة كرة القدم الإفريقية، مؤكدا: "معًا، يمكننا دعم الطاقات الكامنة لخلق إرث من النجاح والوحدة والتمكين للأجيال القادمة".

الجدير بالذكر أن كيونت أظهرت التزامًا عميقًا تجاه كرة القدم الإفريقية منذ عام 2018، التزامًا بتطوير كرة القدم الإفريقية من خلال رعايتها للبطولات القارية الرئيسية، فكان دعمها لا يقتصر على الجوانب المالية فقط؛ بل يجسد روح مشتركة للتمكين والتحول والنمو.
 

مقالات مشابهة

  • تسريب صوتي يكشف تورط ميسي في فساد مع رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
  • فضيحة فساد مالي تلاحق ميسي (شاهد)
  • هل تورط ميسي في الفساد مع رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؟
  • الفراج : الأهلي طعمه بالملكية أجمل..فيديو
  • فضيحة مدوية بطلها ميسي
  • فتح تحقيق في أحداث مباراة نهائي كأس الكاف بين الزمالك ونهضة بركان
  • كاف يحدد موعد إرسال الفرق المشاركة في المسابقات القارية
  • الاتحاد الإفريقي: كرة القدم أداة قوية لتعزيز المواهب وتشجيع الروح الرياضية
  • قرار رسمي بوقف الزمالك من القيد
  • عاجل| كاف يُدين أحداث مباراة الزمالك ونهضة بركان.. ويتخذ هذا القرار