الوطن:
2024-06-06@00:25:40 GMT

فحص 38 ألف مواطن ضمن مبادرة «100 مليون صحة» بسوهاج

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

فحص 38 ألف مواطن ضمن مبادرة «100 مليون صحة» بسوهاج

أعلن الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بسوهاج فحص 37 ألف و721 مواطن ضمن مبادرة 100 مليون صحة خلال شهر أبريل من العام الجاري، التي تحظي بدعم الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج وتُساهم في الارتقاء بحياة المواطنين.

قال «محروس»، إن محافظة سوهاج تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بها للاهتمام بصحة وسلامة أبناء المحافظة، مؤكداً أن مديرية الصحة بسوهاج تسعى جاهدة لوصول كافة المبادرات لجميع المراكز والقرى المحافظة.

حرص القيادة السياسية على إحداث تغيرات نوعية

وأشار إلى أن المبادرات الرئاسية شكلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغيرات نوعية، وبناء الإنسان المصري صحياً واجتماعياً وتعليمياً، بجانب توطين مفهوم العدالة الاجتماعية.

كما أوضح وكيل وزارة الصحة أنه جرى تقديم تلك الخدمات الطبية من خلال المبادرات المختلفة وبجميع مراكز المحافظة.

وقال الدكتور محمد عاطف المشنب مسؤول المبادرات الرئاسية بالمديرية، إنه جرى فحص21 ألف و765 سيدة خلال مبادرة «صحة المرأة»، لدعم صحة المرأة المصرية التي تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج مجانا.

وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية «السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن»، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.

فحص 3 آلاف و691 سيدة ضمن مبادرة صحة الأم والجنين

كما جرى فحص 3 آلاف و691 سيدة ضمن «مبادرة صحة الأم والجنين»، التي تُقدم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين، كما تهتم بتقديم الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل وبعد الولادة لمدة شهر ونصف وخدمات قياس ضغط الدم، تحليل السكر لكل السيدات وكذلك خدمات قياس الطول والوزن، بالإضافة إلى تقديم خدمه تحليل الكشف عن بكتيريا الزهري، وتحليل الكشف عن الالتهاب الكبدي B، وتضم أيضا خدمات التوعية الصحية للسيدات الحوامل

وقال «محروس»، إن القيادة السياسية سعت إلى أن تبنى سياسة حماية متكاملة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيماناً بأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقة بمختلف المحاور والاتجاهات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي القيادة السياسية المبادرات الرئاسية محافظة سوهاج القیادة السیاسیة

إقرأ أيضاً:

صحة سوهاج تناقش مخاطر سوء إستخدام المضادات الحيوية

عقدت إدارة مكافحة العدوى بمديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج، بتوجيهات الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، إجتماعا موسعا ضم كلا من مديري المستشفيات الحكومية بنطاق المحافظة وذلك تحت إشراف الدكتورة نيفين هنري مدير إدارة مكافحة العدوى بالمديرية وفي إطار تنفيذ توجيهات معالي الاستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج بشأن تنفيذ الخطة القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات وبحضور الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بسوهاج . 

ومن جانبه قال الدكتور أحمد محروس، إن الإجتماع تناول استعراض مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية والإسراف بإستخدامها و مدي خطورة ذلك بالنسبة للمرضي كما ناقش الإجتماع  تصنيف منظمة الصحة العالمية للمضادات الحيوية "AWaRe classification وطريقة وضع سياسة لاستخدام المضادات الحيوية العلاجية و الوقائية كما تم ايضاً عرض مؤشرات استخدام المضادات الحيوية على مستوى محافظة سوهاج .

وشدد وكيل وزارة الصحة بسوهاج، على ضرورة الإلتزام بتلك السياسات وتطبيقها بالمستشفيات وذلك لصالح المرضي .

وفي سياق آخر بناء على توجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج وتحت إشراف الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بسوهاج ومتابعة الدكتور محمد محسن عساف مدير إدارة العلاج الحر تمكن فريق من تفتيش العلاج الحر ضم كلا من الدكتور محمد سيد فقير  والدكتورة منى عبدالناصر والدكتور مصطفى رفعت مفتشو العلاج الحر بالإشتراك مع إدارة التجارة الداخلية بمديرية تموين سوهاج من ضبط صيدلانية تنتحل صفة طبيب جلدية .

حيث تقوم الصيدلانية بإيهام المرضى بانها طبيبة جلدية وتغذية علاجية وتقوم بعمل جلسات تقشير كيميائي بكيماويات مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية وغير مسجلة بوزارة الصحة مما يعد استخدامها خطر علي المرضي .

وعلى الفور تم تحريز تلك الكيماويات وعمل المحاضر اللازمة وإحالتها للنيابة العامة لتتولى التحقيق. 

وأكد الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أن أماكن تقديم الخدمات الطبية الخاصة لابد ان تتبع الإشتراطات الصحية والقواعد وكذلك الكوادر الطبية والفنية بها لافتاً إلى أن فرق التفتيش تكثف من مرورها للتأكد من جودة وأمان الخدمة المقدمة للمواطنين .

مقالات مشابهة

  • ننشر مواعيد وأماكن الكشف المبكر عن الأورام السرطانية والاعتلال الكلوي بمستشفيات البحيرة
  • «الشارقة الخيرية» تطلق باقة «مبادرات عشر ذي الحجة»
  • «الشارقة الخيرية»:2.5 مليون درهم لـ «عشرة ذي الحجة»
  • “المبادرات الرئاسية ودورها فى التنمية المستدامة" مؤتمر علمى بجامعة الوادي
  • صحة سوهاج تناقش مخاطر سوء إستخدام المضادات الحيوية
  • صحة سوهاج: ضبط 2.5 طن أرز ومكرونة و500 لتر زيت فاسد
  • وزير الصحة: فحص 19 مليون سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة
  • ضبط صيدلانية لانتحالها صفة طبيبة جلدية بسوهاج
  • رئيس هيئة الدواء: القيادة السياسية تولي أهمية قصوى لملف التوطين وتعميق التوطين
  • حمدوك: نرحب بكل المبادرات الإقليمية والدولية الهادفة لإنهاء معاناة الشعب السوداني.. وسنتواصل مع الأشقاء في مصر حول مبادرتهم وتفاصيلها