تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، فعاليات الحفل السنوي الثالث للمستشفيات الجامعية، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للتمريض، والذي نظمته المستشفيات الجامعية بجامعة الفيوم، وذلك بحضور الدكتور حسام عبد الغفار مساعد وزير الصحة لشئون التطوير المؤسسي، والمتحدث باسم وزارة الصحة وأمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية السابق، والدكتور محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عاصم فؤاد العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حمدي إبراهيم عميد كلية الطب، والدكتور محمد صفاء الدين المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، وأحمد رشاد القائم بأعمال أمين عام الجامعة، وأعضاء مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وعمداء كلية الطب السابقين، ووكلاء الكلية، ومديري عموم الإدارات والأطباء وأطقم التمريض بالمستشفيات الجامعية، وذلك اليوم الأحد، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمبنى القبة.

في مستهل كلمته أكد الدكتور ياسر مجدي حتاته أن هذا الحفل يعتبر يوم الوفاء ورد الجميل لجميع الأطباء وطاقم التمريض والإداريين بالمستشفيات الجامعية على جهودهم المبذولة في تقديم أفضل خدمة طبية وعلاجية للمرضى.

كما صرح بأن مهنة الطب تعد مهنة إنسانية في المقام الأول، وذلك لأنها تعتمد على حسن التعامل مع المريض والعمل على طمأنته وعدم شعوره بالقلق بأكثر قدر ممكن، وأشار سيادته إلى أن قسم الطوارئ يعتبر من أهم الأقسام في المستشفى لما له من دور كبير في استقبال المرضى، ويجب أن يكون العاملين به على قدر عالي من الهدوء وضبط النفس وحسن التعامل مع أهل المريض.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار إلى أنه رغم الظروف القاسية التي يواجهها الطبيب في أثناء عمله سواء كانت في بيئة العمل أو خلال التعامل المباشر مع المريض، إلا أنه يجب عليه بذل كل غالٍ ونفيس وتحمل الصعاب وضغوط العمل من أجل إنقاذ حياة المريض وتخفيف آلامه وأوجاعه.

كما أوضح الدكتور حمدي إبراهيم أن المستشفيات الجامعية مرت بالعديد من مراحل التطوير المختلفة منذ إنشائها، الأمر الذي جعلها متميزة عن باقي المستشفيات الجامعية في بعض المحافظات الأخرى، وقادرة على التنافس في مختلف التخصصات، مؤكدًا أن الفضل في ذلك يرجع إلى الجهود العظيمة التي يقوم بها الأطقم الطبية والعاملين بالمستشفيات الجامعية بشكل عام.

كما أشارت الدكتورة غادة الجلاد عميد كلية التمريض إلى أن التمريض تعتبر مهنة الرحمة والإنسانية، وتعد حجر الزاوية في المنظومة الصحية وهدفها هو علاج المرضى من خلال تنفيذ خطط العلاج ومتابعة علاماتهم الحيوية وتقدير ضغوطهم والتلطف معهم.

وأوضحت أن طاقم التمريض يعمل ليلاََ ونهاراََ بتكاتف وتنسيق مع الأطباء من أجل رفع مستوى الرعاية الصحية للمرضى.

وأضافت الدكتورة نجلاء الشربيني وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن كافة الأطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية تعمل بروح فريق عمل واحد سواء كانوا من الأطباء أو الصيادلة أو التمريض.

كما أكدت أنه في أثناء مزاولة مهنة الطب يجب مراعاة الجانب الإنساني والجانب النفسي في التعامل مع المريض حتى يجرى تقديم خدمة طبية وصحية متميزة للمرضى.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد صفاء الدين الدور الرئيسي والمحوري الذي تقوم به المستشفيات الجامعية في خدمة المجتمع الخارجي، وتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين في محافظة الفيوم بوجه عام.

كما أوضح أن إدارة المستشفيات الجامعية تسعى دائمًا إلى التوسع بشكل مستمر في جميع الأقسام المختلفة حتى تكون قادرة على استيعاب أكبر عدد ممكن من المرضى، كما تسعى أيضًا إلى التطوير المستمر في مختلف الأقسام حتى تواكب التطور التكنولوجي واستخدام التقنيات الحديثة في مجال الطب، وفي ختام كلمته وجه الشكر والتقدير لكل من ساهم في تنظيم الحفل،ولكل من ساهم في تحقيق التطوير الشامل بالمستشفيات الجامعية من رؤساء مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ورؤساء الأقسام والأطباء والممرضين.

وأوضحت منال يحيى رئيس قسم التمريض بالمستشفيات الجامعية أن مهنة التمريض من أسمى المهن، وذلك لارتباطها بصحة الإنسان والمحافظة على حياته وتخفيف معاناته، مؤكدةً الدور الذي يبذله طاقم التمريض في سبيل الارتقاء بالخدمة الصحية المقدمة لمرضانا بإعتبارهم خير الجنود في أشرف الميادين.

وفي ختام الحفل جرى تكريم الدكتور ياسر مجدي حتاته، والدكتور حسام عبد الغفار، والدكتور عاصم العيسوي، ورؤساء مجلس إدارة للمستشفيات الجامعية السابقين، ومديري المستشفيات الجامعية الحاليين والسابقين، وأعضاء هيئة التدريس، والأطباء والإداريين بمختلف أقسام المستشفيات الجامعية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة الفيوم اليوم العالمي للتمريض الفيوم بالمستشفیات الجامعیة للمستشفیات الجامعیة المستشفیات الجامعیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يفتتح فعاليات المؤتمر السنوي التاسع والعشرين لكلية الطب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس جامعة المنوفية فعاليات المؤتمر التاسع والعشرين لكلية الطب الذي عقد تحت عنوان “مستقبل الطب في عصر الذكاء الإصطناعي”.

جاء ذلك بحضور الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور ناصر عبد الباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،و الدكتورة نانسي أسعد  المشرف الأكاديمى الأكاديمى لجامعة المنوفية الأهلية، والدكتور محمد النعماني عميد كلية الطب ورئيس المؤتمر والدكتورة رانيا عزمي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر المؤتمر.

كما حضر المؤتمر عمداء الكليات  والدكتور محمد الصاوي وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد صبري المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ومدراء المستشفيات الجامعية  ونقباء المهن الطبية  واللواء محمد شنب مدير المستشفي العسكري بشبين الكوم ،ورؤساء الأقسام واعضاء هيئة التدريس بالكلية والطلاب.

رحب الدكتور أحمد القاصد بضيوف وحضور المؤتمر ووجه الشكر للقائمين علي المؤتمر، مؤكدا أن كلية الطب والمستشفيات الجامعية ومعهد الكبد من النقاط المضيئة والاعمدة الرئيسية  بجامعة المنوفية ، موضحا أن ماتم  بهم من إنجازات   كان بسواعد ابنائهم  مشيدا بروح الحب والتعاون  بين منسوبي الجامعة للنهوض بها وتحقيق التطور المستمر والإنجازات المتتالية ، مشيرا إلي أن الجميع  يحمل رسالة سامية  ويكمل ماتم إنجازه علي مدار السنوات الماضية.

كما أشاد الدكتور أحمد القاصد بالمحتوي العلمى الذي يناقشه المؤتمر ، وأعرب عن سعادته بحضور المؤتمر وتواجده بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، مؤكدا علي أهمية مشاركة الطلاب في فعاليات المؤتمر وعمل فرق ومجموعات  بحثية من الطلاب لتدريب الطلاب من الفرقة الأولي علي البحث  العلمي والإستفادة من خبرات الأساتذة والباحثين وذلك لتخريج طالب يعي أهمية البحث العلمي وجيل جديد من الباحثين.

وأشار القاصد الي أن الجامعة لديها خطة طموحة لتطوير المجمع الطبي والوصول بالمنشات الطبية إلي المواصفات العالمية ، موضحا أن الجامعة تسعي بعد شراء 5 افدنة لإنشاء المدينة الطبية  إلي  التوسع في إنشاء  المنشآت الطبية و إضافة مساحات اخري جديدة للمجمع الطبي لتصل الي 10 افدنة، مشيرا إلي أن الجامعة في إنتظار القرار الجمهوري لإنشاء توسعات معهد الأورام بعد أن تم موافقة لجنة القطاع  مؤخرا علي لائحة المعهد للبدء في إنشائه خلال العام المالي الجديد.

وأضاف رئيس الجامعة أن الجامعة تسعي ايضا ضمن خطتها الطموحة إلي إنشاء مركز تعليم  طبي مستمر و زيادة البرامج التعليمية لطلاب الجامعة المصريين والوافدين لافتا إلي  زيادة عدد الوافدين للدراسة بكليات الجامعة واهمية جذب العديد من الوافدين للدراسة بالجامعة.

كما وجه رئيس الجامعة  إلي أهمية التكامل والتعاون بين وحدات الجامعة المختلفة وضرورة  عمل أبحاث مشتركة بين أقسام كلية الطب وكلية الذكاء الإصطناعي والحاسبات وكليات الجامعة يكون لها مردود إيجابى  علي تقديم الخدمة الطبية والعملية البحثية والخدمية للجامعة .

ومن جانبه  رحب الدكتور محمد النعماني بالحضور موجها الشكر للدكتور أحمد القاصد ونواب رئيس الجامعة علي دعمهم المستمر للكلية والمستشفيات الجامعية، مشيرا إلى أن المؤتمر سيناقش من خلال 8 جلسات علمية 34 بحثا بالتعاون مع أقسام الكلية المختلفة، حول كيفيه إستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي في عمليات التشخيص والعلاج لمختلف الأمراض في التخصصات الطبية المختلفة وانعكاس استخدام هذة التقنيات علي  تطوير وتحسين الخدمة الطبية بالمستشفيات موضحا أن الكلية في ظل تطوير التعليم الطبي  تؤكد علي أهمية التكامل والتعاون بين الأقسام، مضيفا أن الكلية تستعد لإعادة تجديد الإعتماد كما تستعد المستشفيات الجامعية للدخول تحت مظلة التأمين الطبي الشامل.

كما رحبت الدكتورة رانيا عزمي بحضور المؤتمر مؤكدة علي أن المؤتمر يؤكد علي أهمية جودة التعليم  الطبي وتقديم خدمة طبية متميزة تواكب التطور المستمر واستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم الطبي والبحث العلمي، مشيرة إلي أنه تم عقد ورشة عمل سبقت فعاليات المؤتمر تحت عنوان  نحو بيئة طبية آمنة خالية من الاشعاع.

كما تم خلال  ختام الجلسة الافتتاحية تكريم الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس الذين توفوا أثناء الخدمة وأفضل عضو هيئة تدريس لهذا العام واو ائل الفرق المختلفة والمتميزين من أعضاء الجهاز الإداري والتمريض وأفضل قسم اكاديمي واكلينيكى.

IMG-20240521-WA0048 IMG-20240521-WA0047 IMG-20240521-WA0045 IMG-20240521-WA0046

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي لقسم القلب بكلية الطب
  • رئيس جامعة القناة يشهد إفتتاح المؤتمر السنوي لقسم القلب
  • انطلاق المؤتمر السنوي الثالث للدراسات العليا بالعلوم التطبيقية في بنها
  • جامعة المنصورة تحتفل باليوم العالمي للتمريض
  • رئيس جامعة المنوفية يفتتح فعاليات المؤتمر السنوي التاسع والعشرين لكلية الطب
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يشارك في احتفالية اليوم العالمي للتمريض
  • نائب رئيس جامعة الأزهر: التمريض شريك أساسي في دعم المنظومة الصحية
  • إطلاق مبادرة إنشاء "المراكز الجامعية الاقليمية بإقليم الدلتا من جامعة طنطا"
  • إطلاق مبادرة "إنشاء المراكز الجامعية الاقليمية لتوطين الصناعات المحلية" من جامعة طنطا
  • إطلاق مبادرة إنشاء مراكز جامعية إقليمية لتوطين الصناعات المحلية والتطوير الوظيفي بإقليم الدلتا