قالت لجنة أميركية مستقلة إن الولايات المتحدة تنصلت من التزاماتها القانونية في التقرير، الذي سلمته للكونغرس يوم الجمعة الماضي، والذي يدقق في كيفية استعمال إسرائيل الأسلحة الأميركية.

وأضافت اللجنة، التي تتألف من عدد من المسؤولين السابقين في الخارجية الأميركية وخبراء في القانون الدولي، أن على إدارة الرئيس جو بايدن أن تدرك أنّ تزويد إسرائيل بأسلحة فتاكة مشكلة قانونية وليست سياسية.

وأشارت اللجنة إلى أن تقرير إدارة بايدن، في أفضل الأحوال، غير مكتمل، أما في أسوأ الأحوال، فهو مضلل بشكل مقصود في الدفاع عن التصرفات والسلوكيات، التي من المحتمل أنها تنتهك القانون الإنساني الدولي، وقد ترقى إلى مستوى جرائم حرب.

وأشار تقرير الخبراء والمسؤولين السابقين إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، بينهم 14 ألف طفل، في قطاع غزة، معظمهم قُتلوا بذخائر أميركية.

تقرير الخارجية الأميركية

وفي وقت سابق، أفاد تقرير للخارجية الأميركية، نُشر مساء الجمعة، بأنه من المعقول التقييم أن إسرائيل استخدمت أسلحة أميركية بقطاع غزة في حالات تتعارض مع التزاماتها بالقانون الدولي.

ومع أن التقرير انتقد طريقة استخدام إسرائيل الأسلحة الأميركية خلال حربها المستمرة على غزة، فإنه تحدث عن عدم وجود أدلة كافية على انتهاكها القانون الدولي.

ويأتي نشر التقرير بعد يوم من إقرار الرئيس الأميركي جو بايدن بأن القنابل الأميركية تسببت في مقتل مدنيين بغزة، محذرا من أن بلاده لن تزود إسرائيل بأنواع محددة من الأسلحة، في حال شنت هجوما واسعا على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى وجود حالات استخدمت فيها إسرائيل الأسلحة الأميركية بما يتعارض والتزاماتها بالقانون الدولي، على الرغم مما سمتها "تأكيدات موثوقة" من إسرائيل بأنها تستخدم هذه الأسلحة وفقا للقانون الدولي.

وذكر التقرير أن اعتماد إسرائيل الكبير على الأسلحة الأميركية يرجح استخدامها بعمليات لا تتماشى مع القانون الدولي.

وجاء فيه أيضا أنه "لا معلومات كاملة لدينا للتحقق من أن أسلحة أميركية استُخدمت في أعمال انتهكت القانون الدولي"، وأن النتائج على الأرض تثير أسئلة إن كان الجيش الإسرائيلي يستخدم أفضل الطرق لتقليل الأضرار بالمدنيين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الأسلحة الأمیرکیة القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

مقرر أممي سابق: هناك سوء فهم لدى الإسرائيليين بشأن القانون الدولي

قال مايكل لينك، المقرر الأممي السابق المعني بحقوق الإنسان، إنّ هناك سوء فهم لدى المسؤولين الإسرائيليين بشأن القانون الدولي.

وأضاف خلال رسالة على الهواء عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ جريمة الإبادة الجماعية ليست من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، مشيرًا إلى أنّ طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يشير إلى ضرورة إيقاف الحرب.

وتابع أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم أحمد خان، يحاول التركيز على محاسبة مرتكبي الجرائم، مؤكدًا أنّ إسرائيل ارتكبت العديد من جرائم الحرب ضد الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • انتخابات 2024.. قضايا قد تحسم قرار الناخب الأميركي
  • المتحدث الإقليمي بالخارجية الأميركية لـ«الاتحاد»: تعليق شحنات الأسلحة لإسرائيل لمنع عملية واسعة في رفح
  • “بوليتيكو”: إدارة بايدن تخشى خسارة “إسرائيل” أمام حماس
  • الكشف عن وقف مفاجئ لنقل 11 معتقلا من غوانتنامو إلى سلطنة عُمان
  • الكشف عن وقف مفاجئ لنقل 11 معتقلا من غوانتانامو إلى سلطنة عُمان
  • موافقة أوروبية على تسليح أوكرانيا بأموال روسية وموسكو تبدأ مناورات بأسلحة نووية
  • واضع قانون ليهي: يجب تطبيقه على إسرائيل
  • موسكو تنتقد قرار مجلس الأمن الدولي حول الاقتراح الروسي الصيني بشأن"عدم نشر الأسلحة في الفضاء"
  • موسكو تعرب عن خيبة أملها إزاء قرار مجلس الأمن الدولي بشأن عدم نشر الأسلحة في الفضاء
  • مقرر أممي سابق: هناك سوء فهم لدى الإسرائيليين بشأن القانون الدولي