قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، الأحد، إنها أبقت التصنيف الائتماني السيادي للأردن طويل الأجل دون تغيير عند مستوى "-BB" مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

وذكرت الوكالة أن القرار جاء نتيجة سجل الأردن الحافل بالإصلاحات المالية والاقتصادية والتمويل المرن المرتبط بالقطاع المصرفي وصندوق التقاعد العام، والدعم الدولي.

وأوضحت "فيتش" أنه في ظل استمرار التصعيد في غزة، فقد زادت المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، خاصة مع هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر والأحداث بين إيران وإسرائيل، وإن تم احتواؤها.

وأضافت الوكالة أنه لا تزال هناك حالة من عدم اليقين بشأن مدة الصراع واحتمال المزيد من التصعيد، لكن الأردن يحافظ على دعم قوي متعدد الأطراف وثنائي، بما في ذلك المساعدات العسكرية والاقتصادية من الولايات المتحدة.

وأشارت "فيتش" إلى أن الأردن حافظ على استقراره الاقتصادي والسياسي على الرغم من الصدمات الخارجية الكبيرة بما في ذلك عدم الاستقرار الاجتماعي في المنطقة والحروب في دول المجاورة، لكن هذه الصدمات أدت إلى انخفاض النمو وتراكم كبير للديون الحكومية.

وأكدت الوكالة أن استمرار الصراع في غزة لفترة طويلة أو توسيعه، حتى لو لم يشمل الأردن بشكل مباشر، يمكن أن يضعف آفاق النمو ويزيد من التحديات أمام خفض الديون.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الأردن فيتش التصعيد في غزة البحر الأحمر إيران إسرائيل الولايات المتحدة الأردن فيتش الأردن فيتش التصعيد في غزة البحر الأحمر إيران إسرائيل الولايات المتحدة أخبار الأردن

إقرأ أيضاً:

نظرة سياسية سلبية تجاه تقدّم بعد واقعة السبت.. وتوقعات بتفككه قريبًا

بغداد اليوم - بغداد

اعتبر تكتل بيارق الخير، اليوم الاثنين (20 ايار 2024)، ان حزب تقدم يقترب من "التشظي الكامل"، مشيرا الى أن ما حصل في جلسة السبت اثبت ضعف الحزب وخسارة اخر أوراقه. 

وقال أمين عام بيارق الخير محمد عثمان في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "لا يختلف اثنان ان ما حصل في جلسة التصويت على رئيس مجلس النواب قبل يومين اظهر ضعفا لا يقبل الشك لتحالف الحلبوسي"، معتبرا أن "الفوضى التي حصلت إساءة له قبل الاخرين وبينت بانه خسر اخر أوراقه لذا اضطر الى اعتماد سيناريو العراك لتأجيل الجلسة".

وأضاف، ان "سالم العيساوي بات هو الفائز بنظر اغلب أعضاء مجلس النواب واي موعد قادم للتصويت ستكون جلسة محسومة لصالحه"، لافتا الى ان "أي تأجيل لن يغير من النتيجة التي يعلم بها جميع قادة الكتل ومنهم اقطاب تحالف تقدم".

واشار الى أن "جلسة البرلمان الماضية عكست 3 رسائل مهمة، وهي ضعف اتفاقيات تحالف تقدم وتغيير بوصلة النواب عكس إرادة قادة كتلهم والرغبة في التغيير وهذا ما احدث نتائج لم تكن متوقعة للبعض ولكنه خيار نيابي كسر إرادة التوافقات".

وتابع، أن "خسارة تقدم لرهان رئاسة مجلس النواب ستقود لامحالة الى تشظي شامل وانشقاق اهم قياداته لتلتحق بكتل أخرى"، لافتا الى أن "الامر مجرد وقت".

وشهدت جلسة الجولة الثانية لانتخاب رئيس البرلمان السبت الماضي، حالة فوضى قادها أعضاء حزب تقدم الذين اعترفوا بالعمل على "تخريب" محاولة عقد جلسة الجولة الثالثة بعد ان تقدم المرشح سالم العيساوي بعدد الأصوات في الجلسة الثانية والتي بلغت 157 صوتًا، الامر الذي جعل فوزه محسوما في الجولة الثالثة بالحصول على 166 صوتًا، الا ان شجارا عنيفا افتعله أعضاء تقدم لمنع عقد الجلسة.

مقالات مشابهة

  • "البيئة": انضمام المملكة لاتفاقية الأراضي الرطبة يعزز المنافع البيئية والاقتصادية
  • لتعزيز المنافع البيئية والاقتصادية.. انضمام المملكة إلى اتفاقية الأراضي الرطبة
  • درجات الحرارة اليوم على محافظات الصعيد.. مستقرة عند 45 درجة في الظل
  • “فيتش” ترفع التصنيف الائتماني لإمارة رأس الخيمة إلى المستوى “A+”
  • "فيتش" ترفع التصنيف الائتماني لإمارة رأس الخيمة إلى "A+"
  • «فيتش» ترفع التصنيف الائتماني لإمارة رأس الخيمة إلى المستوى A+
  • ” فيتش” ترفع التصنيف الائتماني لإمارة رأس الخيمة إلى المستوى “A+”
  • نظرة سياسية سلبية تجاه تقدّم بعد واقعة السبت.. وتوقعات بتفككه قريبًا
  • وزير خارجية الأردن يؤكد لنظيره الإيراني الحرص على استمرار التواصل ويعبر عن حزنه لوفاة رئيسي
  • الصفدي وكني يؤكدان استمرار الحوار القائم بين الأردن وإيران