أخلت السلطات الكندية بلدة في إقليم "كولومبيا البريطانية" مع اندلاع أول حريق غابات كبير هذا الموسم واستمراره في الانتشار في غرب البلاد.
وقالت السلطات في إقليم ألبرتا إن الحريق، الذي اندلع على بعد 16 كيلومترا جنوب غربي "فورت ماكموري"، خرج عن السيطرة وانتشر على مساحة 1992 هكتارا.
وفي إقليم كولومبيا البريطانية، طلبت السلطات من آلاف السكان في بلدية "نورثرن روكيز ريجينل" ترك منازلهم مع اتساع رقعة الحريق ليشمل 1696 هكتارا.


وقال روب فريزر رئيس البلدية، في مقابلة تلفزيونية، إن السلطات أجلت معظم السكان البالغ عددهم 3500 نسمة في بلدة "فورت نيلسون" ومحيطها.
وأضاف فريزر أن الحريق اندلع بسبب سقوط شجرة بفعل الرياح القوية على خط كهرباء.
وقالت السلطات في ألبرتا إن خمسة أطقم من أفراد الإطفاء وتسع طائرات هليكوبتر عكفت على إخماد الحريق مساء أمس مع انخفاض درجات الحرارة في أوقات الليل.
وشهدت كندا أحد أكثر فصول الشتاء دفئا هذا العام وهو ما أدى إلى ندرة الثلوج أو عدم تكونها بالأساس في الكثير من المناطق، الأمر الذي أثار مخاوف من أن يتسبب فصل الصيف في اندلاع حرائق في الغابات والبراري وسط استمرار الجفاف.

أخبار ذات صلة إجلاء الآلاف من خاركيف مع سيطرة روسيا على بلدات جديدة روسيا تتقدم في جبهة القتال في شرق أوكرانيا المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كندا حرائق غابات إجلاء إخلاء قرى إخلاء

إقرأ أيضاً:

مؤرخ إسرائيلي يكشف تفاصيل تحقيق السلطات الأمريكية معه بسبب غزة

نشر المؤرخ الإسرائيلي، إيلان بابيه، مقالا، في صحيفة "الغارديان" البريطانية، قال فيه إن مسؤولي الحدود والهجرة في أمريكا، أوقفوه في المطار، وحققوا معه لمدة ساعتين عن الحرب في غزة، مستفسرا: "لماذا؟". 

وأردف قائلا: "أنا مؤرخ إسرائيلي يعيش في بريطانيا، وأعرف بكتبي عن تاريخ فلسطين والشرق الأوسط والتي تتحدّى النسخة الرسمية الإسرائيلية للتاريخ. وتلقيت هذا الشهر دعوى من "الندوة" وهي المنظمة العربية- الأمريكية الجديدة، لكي أشارك أفكاري حول الوضع في غزة. 

وتابع: "كذلك، تحدثت أمام مجموعة أصوات يهودية من أجل السلام في ميتشغان، وذهبت للحديث مع الطلاب في مخيم الاعتصام بجامعة ميتشيغان، وبعد ثماني رحلة ساعات من مطار هيثرو أوقفني في مطار ديترويت عميلي أمن من وزارة الأمن الداخلي. وتقدم مني رجلان وأظهروا إشاراتهما الرسمية، وطلبا مني مرافقتهم إلى غرفة جانبية". 

ويقول بابيه إن محاولاته الأولى لطلب توضيح حول سبب إيقافه تم تجاهلها، وكان من الواضح أن رجلي الأمن هما من طرحا الأسئلة وكان عليه أن يجيب، ولم يتلقّ حتى اليوم أي توضيح عن سبب إيقافه تحديدا. 

ويقول بابيه إن الجولة الأولى من التحقيقات كانت تدور حول مواقفه من حماس، ثم طلب العميلان معرفة موقفه وإن كان ما تفعله "إسرائيل" في غزة هو إبادة جماعية، وما هو رأيه بشعار "فلسطين يجب أن تكون حرة من النهر إلى البحر"، و"قلت نعم، أعتقد أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية. وبالنسبة للشعار، قلت إنني أعتقد بحق الشعوب بالحرية في أي مكان بالعالم". 

ثم حقّق معه الأمن حول من يعرف في المجتمعين العربي والمسلم الأمريكيين. وطلبا منه أرقام هواتف، وأخذوا هاتفه لمدة طويلة، وطلبا منه الإنتظار حتى يقوما بإجراء اتصالات هاتفية قبل أن يسمحا له بالذهاب. ويقول بابيه: "النقطة من المشاركة في هذه التجربة، ليس الحصول على تعاطف ولا حتى تضامن، فهناك محن أسوأ في الحياة". 

وأوضح "لكن الحادث لا يزال يثير قلقي، وهو جزء من ظاهرة أكبر وأخطر. لماذا تريد دول ليبرالية وديمقراطية في الظاهر تصنيف وتقييد أكاديميين يحاولون المشاركة في رؤيتهم المستنيرة والمهنية حول إسرائيل وغزة مع الرأي العام في شمال أمريكا وأوروبا؟". 

وقال إن "مثالا عن هذا التصنيف هو رفض كل من ألمانيا وفرنسا السماح للدكتور غسان أبو ستة، عميد جامعة غلاسكو، مشاركته في مناسبات مشابهة كتلك التي شارك الكاتب فيها بالولايات المتحدة. فإلى جانب منصبه الأكاديمي، فقد مارس أبو ستة مهنته كطبيب في غزة، ولديه شهادة مباشرة حول ما يجري هناك على الأرض".


وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن منع أبو ستة، نابع من محاولة ألمانيا "منعه من مشاركة تجربته في علاج المرضى بغزة ويهدد تعهد ألمانيا في حماية وتسهيل حرية التعبير والتجمع وعدم التمييز". 

وبالنسبة لبابيه، فقد كتب أكثر من 20 كتابا حول دولة الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين ويقول: "رغبت بتقديم سياق تاريخي وبحثي للوضع الحالي. وهناك الكثير من الباحثين المعروفين والمتمرسين القادرين على تقديم تحليل معمق ليس موجودا عادة في الإعلام الرئيسي، وممّن تأثروا بالتهديد أو احتمال حظر السفر عليهم". 

وأكد بابيه، أن "هذا موضوع خطير للحرية الأكاديمية وحرية التعبير. ومن المفارقة أنه في سياقات أخرى، من المحتمل أن يواجه الأكاديميون حواجز على حرية التعبير في عالم الجنوب، وليس عالم الشمال. إلا أن الوضع ينعكس عندما يتعلق بموضوع فلسطين".

ومع العلم بهذا، فمن المنطقي ألا تجرؤ إلا دولة من عالم الجنوب، مثل جنوب أفريقيا على الطلب من محكمة العدل الدولية إصدار أمر قضائي ضد الإبادة الجماعية التي ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي في غزة. 

ويعلق بابيه، بأن حظر السفر ضد الأكاديميين لا علاقة له بالمعرفة. فمن النادر ما استشارت الحكومة الأمريكية أو البريطانية خبيرا، ليس إسرائيليا أو مؤيدا لدولة الاحتلال الإسرائيلي لتقديم رؤية عن طبيعة الصراع في الاحتلال الإسرائيلي/ فلسطين وسياسات دولة الاحتلال الإسرائيلي الوحشية، خلال الـ 75 عاما الماضية.

وقال بابيه إن رئيس الوزراء البريطاني التقى اتحاد الطلبة اليهود منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر ولكنه رفض مقابلة الطلاب الفلسطينيين، ومنهم عدد كبير فقدوا عائلاتهم في غزة. كما أن استخدام تعريفات لمعاداة السامية كتلك التي حددها التحالف الدولي لذكرى الهولوكوست كسلاح لإسكات أي مظهر للتضامن مع فلسطين. 

وأردف: "ربما تعلم ريشي سوناك أن شعار "فلسطين يجب أن تكون حرة من النهر إلى البحر" ليس أحمقا أو متطرفا، كما اقترح في فترة سابقة لو كان مستعدا للتعلم والاستماع". 


وتساءل الكاتب: "لماذا نتحدث عن هذا؟ فقد أنهيت قبل فترة كتابا بعنوان "اللوبي من أجل الصهيونية على جانبي الأطلنطي". وفي هذه العملية تعلمت أن البحث التاريخي المعمق، والذي انتهى يا للحسرة بكتاب طويل نوعا ما، قادر على شرح الرد البافلوفي (الرد السلوكي) للساسة الأمريكيين والأوروبيين على محاولات الناس ممارسة حريتهم في التعبير عن النضال الفلسطيني". 

ويقول بابيه إن طول تجربة جماعات الضغط في الولايات المتحدة وبريطانيا يحول دون إجراء أي نقاش حر حول دولة الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين، وحتى في المجال الأكاديمي. وبالنظر إلى مسؤولية بريطانيا عن كارثة الفلسطينيين وتواطئها الحالي في الجرائم المرتكبة ضد الفلسطينيين، فإن القمع الحالي لحرية التعبير يحول دون تحقيق حل عادل في دولة الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين، ويضع بريطانيا على الجانب الخطأ من التاريخ وقال "آمل أن تغير أمريكا وبريطانيا مسارهما وتثبت أن خطأ توقعاتي".

مقالات مشابهة

  • مؤرخ إسرائيلي يكشف تفاصيل تحقيق السلطات الأمريكية معه بسبب غزة
  • اندلاع حريق في قطار بضواحي موسكو
  • اندلاع حريق بمدرسة طلعت التجارية في القاهرة
  • حاكم إقليم دارفور: أتابع بـ”دهشة” تصريحات بعض الساسة بمطالبة المواطنين بالخروج من منازلهم
  • العثور على 83 قردا نافقا في المكسيك بسبب الجفاف وحرائق الغابات
  • اندلاع حريق داخل هيئة التقاعد الوطنية في بغداد
  • بسبب الموجة الحارة.. نصائح يجب اتباعها عند نشوب حرائق الكهرباء
  • سلطات تنغير: سعر بيع الخبز لم يعرف أي تغيير
  • اندلاع حريق في منزل وحوشين بطهطا بسبب ماس كهربائي
  • تمرين محاكاة جزائري تونسي في مكافحة حرائق الغابات