يمانيون/ منوعات

يستمر الملايين من البشر بالتدخين على الرغم من أنه ثبت بالتجارب أن التدخين يضر بالرئتين والقلب وأعضاء أخرى ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

تظهر التغيرات الإيجابية الأولى بعد مضي 20 دقيقة على تدخين آخر سيجارة ينخفض معدل ضربات القلب ويعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته.
ولكن هذه التغيرات تعتمد على مدة تدخين الشخص لأن التدخين على المدى الطويل يؤدي إلى تلف عضلة القلب والأوعية الدموية ما يهدد بعدم انتظام دقات القلب.


أما بعد مضي 8 ساعات على آخر سيجارة سيبدأ مستوى الأكسجين في الدم بالارتفاع وينخفض مستوى أول أكسيد الكربون السام إلى النصف تقريبا.
أما بعد 48 ساعة أي بعد قضاء يومين من دون سجائر سيندهش الشخص من مدى مذاق شطيرة الجبن المعتادة التي يتناولها في وجبة الإفطار وذلك عندما تتعافى حاستي التذوق والشم لأن التدخين يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الأعصاب الشمية الموجودة في الأنف، ما يجعل من الصعب على المدخنين تمييز الروائح والمذاق.
وبعد مضي 72 ساعة على تدخين آخر سيجارة أي بعد ثلاثة أيام سيصبح التنفس سهلا لأن الحويصلات الهوائية والقصبات الهوائية وهي أجزاء من الجهاز التنفسي التي تهيجت بطانتها وتضررت بسبب الدخان تبدأ في التعافي.
أما بعد أسبوعين سيحدث تحسن في الدورة الدموية بشكل ملحوظ ويتحسن كثيرا تدفق الدم عبر القلب والعضلات.
وسوف تتحسن وظيفة الرئتين بعد مضي ثلاثة أشهر على تدخين آخر سيجارة بنسبة 10 بالمئة ويختفي السعال وضيق التنفس ومشكلات الجهاز التنفسي الأخرى تدريجيا.
أما بعد مضي عام على الإقلاع عن التدخين فإن خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب وكذلك أمراض القلب الأخرى ينخفض إلى النصف مقارنة بالمدخنين وبعد مضي 10 سنوات ينخفض إلى النصف خطر الموت بسرطان الرئة مقارنة بالمدخنين.
ويجب أن يعلم الجميع أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 5000 مادة كيميائية مختلفة معظمها سامة للجسم لذلك يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الرئة و15 نوعا من السرطان بما فيها سرطان الفم والبلعوم والمستقيم والكبد والبنكرياس وغيرها.

#أمراض القلب#الإقلاع عن التدخين#الجسم#القلب#النيكوتين

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: بعد مضی أما بعد

إقرأ أيضاً:

جوتيريش يعرب عن أسفه لما يحدث في غزة: لا بد من وقف إطلاق النار

أعرب أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، عن شعوره بالأسى تجاه ما يحدث في غزة، وما لحق بـ«أونروا» من قتل أعضائها، مشيرا إلى ضرورة وجود مساءلة تامة لكل من تعرض لهذا.

وأكد: «يجب أن يتوقف هذا الخوف، ويتوقف إطلاق النار بعد إطلاق الأسرى، وأدعوا جميع الأطراف للاتفاق، وتيسيير المساعدات الإنسانية إلى غزة».

وشدد خلال كلمته بالمؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة فتح كل الطرق إلى غزة، مواصلا: «أود أن أشجع المجتمع الدولي العمل على إعادة الإعمارفي غزة، وتوفير الدعم لأهالي القطاع، وإيجاد الآليات الفعالة لتحقيق ذلك».

مقالات مشابهة

  • إغماء ركاب على متن رحلة للخطوط القطرية .. فيديو
  • ماذا يحدث يوم عرفة؟.. اغتنم الصيام فيه
  • محافظ الدقهلية يتابع أعمال تنفيذ مبادرات "انت اقوي من المخدرات"
  • استشاري صدرية: إفراط تدخين السجائر الإلكترونية يؤدى إلى الوفاة ..فيديو
  • منها تقوية الذاكرة.. تعرف على فوائد اللوز للجسم
  • الصالح: 600 ألف وفاة مبكرة سنوياً في العالم نتيجة التدخين غير المباشر.. 64% منها من النساء
  • ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يوميا؟.. مخاطر تعرضك للوفاة
  • جوتيريش يعرب عن أسفه لما يحدث في غزة: لا بد من وقف إطلاق النار
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • أقصى اليمين يحدث زلزالا سياسيا في أوروبا