قال مساعد الأمين العام للشؤون السياسية والأمنية في حلف شمال الأطلسي (ناتو) السفير بوريس روج إن برنامج زيارته إلى دولة الكويت يهدف إلى تعزيز قدرات المركز الإقليمي للحلف ومبادرة اسطنبول للتعاون، وتطويره كمركز تعاون وتدريب فعال، وتعزيز مشاركة دولة الكويت وقطر والبحرين والإمارات.

وقال روج ـ في تصريح، عقب حلقة حوارية نظمها اليوم الإثنين المركز الاقليمي لحلف شمال الأطلسي ومبادرة إسطنبول للتعاون في دولة الكويت بعنوان (حوار الناتو).

أن من ضمن أهداف الزيارة تعزيز أواصر التعاون، وتنسيق الجهود المشتركة مع حكومة دولة الكويت في مجالات التعليم والتدريب والحوار السياسي والتشغيل البيني وبرامج الشراكة والنظر في الأولويات التي حددتها الكويت، معربا عن الفخر والإعتزاز بوجود المركز الإقليمي للحلف ومبادرة اسطنبول للتعاون الوحيد بالمنطقة في دولة الكويت.

من جانبه، قال أستاذ التاريخ المساعد في جامعة الكويت الدكتور بدر السيف إن دولة الكويت كان لها دور قيادي بارز كأول دولة خليجية تنضم إلى (ناتو) كعضو غير شريك منذ عشرين عاما.

وأضاف " إن الحلقة الحوارية ناقشت الموضوعات التي تتعلق بالأمن والسلم الدوليين، والتعاون الوثيق بين المركز والكويت، ومن أهمها مكافحة الإرهاب، والأمن البحري وتبادل المعلومات والتدريب العسكري، وتعزيز الشراكات الإستراتيجية بين حلف شمال الأطلسي ودولة الكويت وسبل تطويرها.

وانضمت الكويت كأول عضو في (مبادرة إسطنبول للتعاون) في يونيو 2004، وأنشأت المركز الإقليمي لمبادرة إسطنبول للتعاون في الكويت عام 2017 تتويجا لعلاقات التعاون بين الكويت والحلف.

اقرأ أيضاًقوات الناتو تشارك في أضخم تدريب عسكري للحلف منذ الحرب الباردة

المستشار الألماني يستقبل رئيس الوزراء البريطاني وأمين عام حلف «الناتو» ببرلين

حلف الناتو: مصر شريك استراتيجي من أجل السلام والأمن والاستقرار في المنطقة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الناتو حلف شمال الأطلسي دولة الكويت دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

الوكالة الذرية تدعو إيران للتعاون معها ورفع الحظر على المفتشين

يمن مونيتور/ رويترز

قال دبلوماسيون حضروا اجتماعا مغلقا لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة إن المجلس وافق على قرار اليوم الأربعاء يدعو إيران إلى تعزيز تعاونها مع الوكالة وإلغاء الحظر الذي فرضته في الآونة الأخيرة على دخول كبار المفتشين.

وأضاف الدبلوماسيون لوكالة “رويترز” أن المجلس وافق على المقترح بتأييد 20 دولة ومعارضة اثنتين وامتناع 12 دولة عن التصويت.

واقترحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا هذا القرار وقاومته الولايات المتحدة في البداية خشية أن ترد إيران بتصعيد أنشطتها النووية كما فعلت تجاه قرارات سابقة.

كانت إيران قد توعدت بالرد إذا اعتمد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قرارا جديدا بإدانتها، اقترحته 3 دول أوروبية بالرغم من تحفظ الولايات المتحدة عليه.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي قوله “في حال صدور قرار ضد إيران عن مجلس المحافظين وممارسة الأطراف ضغوطا سياسية، فإننا سنرد وفقا لما أبلغتهم به”.

وأضاف إسلامي أنه بناء على الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى الكبرى “إذا لم تعد الأطراف الأخرى إلى التزاماتها، فمن حق إيران أن تخفض التزاماتها بشكل متبادل، والبلاد الآن في مرحلة تقليصها”.

وأمس الاثنين، طرحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مشروع قرار على مجلس المحافظين يدين إيران لفشلها في التعاون الكامل مع الوكالة، ويطالب بمزيد من المساءلة بشأن برنامجها النووي.

وكانت القوى الأوروبية علقت خططها لمواجهة إيران لعدم حصولها على تأييد واشنطن بهذا الشأن، وذلك خلال الاجتماع الفصلي الأخير للمجلس في مارس الماضي.

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرغ: لا خطط لنشر قوات «الناتو» في أوكرانيا
  • قائد بحلف الناتو: مستعدون للدفاع عن أراضي التحالف
  • أمين عام الناتو يعلق على "نشر قوات الحلف في أوكرانيا"
  • القائد الأعلى لحلف الناتو: مستعدون للدفاع عن أراضي الحلف
  • الناتو لا يرى أي تهديد عسكري روسي لأعضائه
  • ستولتنبرغ: “لا خطط لنشر قوات” لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا
  • الوكالة الذرية تدعو إيران للتعاون معها ورفع الحظر على المفتشين
  • كوريا الجنوبية.. توقيع 50 اتفاقية للتعاون مع الدول الإفريقية
  • روسيا لماكرون.. أي قوات فرنسية بأوكرانيا هدف مشروع
  • الناتو يستعد لروسيا بـ "ممر سريع" لنقل القوات الأميركية