حذر نائب الأمين العام السابق لحلف "الناتو" ألكسندر فيرشبو والمسؤولان السابقان بمجلس الأمن الأمريكي ريتشارد هوكر وهانز بينينديك الولايات المتحدة من عواقب إضعاف دعم أوكرانيا.

إقرأ المزيد "فايننشال تايمز": ولاية ترامب الثانية ستنهي الهيمنة الغربية على العالم

وكتب فيرشبو وهاكر وبينينديك في مقالة لمجلة Foreign Affairs أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد يسحب الولايات المتحدة من "الناتو" إذا تم انتخابه رئيسا للبلاد مرة أخرى.

كما يمكنه أيضا إضعاف الحلف بدون الانسحاب منه من خلال خفض التمويل وسحب القوات الأمريكية من أوروبا ومنع القرارات المهمة في مجلس "الناتو".

وأضافوا: "إذا أضعفت الولايات المتحدة أثناء رئاسة ترامب أو أنهت التزاماتها الدفاعية تجاه أوروبا، فستشعر الدول الأوروبية بأنها أكثر عرضة للخطر ومن الممكن أن تصبح مترددة أكثر فأكثر في إرسال إمداداتها العسكرية الحيوية إلى أوكرانيا".

وحذروا من أنه في حالة انخفاض المساعدات الغربية ستضطر كييف للموافقة على التفاوض مع روسيا.

واعتبروا أن حلف "الناتو" سيفقد بدون الإدارة والمساعدة الأمريكية "معظم تفوقها العسكري أمام روسيا" وسيكون من الصعب بالنسبة لأعضائه الحفاظ على وحدة الحلف، الأمر الذي سيؤدي إلى تفاقم خطر نشوب صراع بين "الناتو" وروسيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الهنغاري: الإستراتيجية الأوروبية بشأن أوكرانيا فاشلة

بودابست-سانا

جدد رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان تحذير الغرب وحلف شمال الأطلسي “الناتو” من التورط المباشر في النزاع القائم في أوكرانيا، واصفاً خطط الناتو بالسماح لنظام كييف بقصف العمق الروسي بالجنون.

وقال أوربان في حديث لصحيفة “إل جورنالي” الإيطالية: “إذا سمح الناتو لأوكرانيا بمهاجمة روسيا بأسلحة زودها بها فستكون لذلك عواقب تشمل رد فعل قوي من روسيا، وسيكون الناتو قاب قوسين من خطر التورط المباشر في الحرب”، مضيفاً: “من الضروري الآن طرح سؤال حول كيفية التصرف.. إما احتواء الصراع وإيجاد مسار دبلوماسي أو الانغماس أكثر في الحرب”.

واعتبر أوربان أن الإستراتيجية الأوروبية بشأن أوكرانيا “فاشلة”، وقال: “إننا لا ندرك أننا نلعب بالنار.. لقد ولدت فكرة الاتحاد الأوروبي على أساس مشروع سلام، حيث أدركت أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية أنها لن تتحمل حرباً أخرى، وعلينا أن نسأل أنفسنا.. ما هي مصالح أوروبا الإستراتيجية وأن نطلب وقفاً لإطلاق النار، فكل ما نشهده حالياً خاطىء، والرأي العام يريد السلام وليس الحرب”.

مقالات مشابهة

  • الكرملين يحذر داعمي أوكرانيا من العواقب
  • قائد سابق بقوات "الناتو": النزاع في أوكرانيا سيكون أكبر كارثة في القرن الحالي
  • نائب أوكراني سابق يرجح اسمين محتلمين لخلافة زيلينسكي
  • استطلاع رأي يكشف انعدام ثقة الألمان والفرنسيين والبريطانيين بقدرة واشنطن على حماية أمن أوروبا
  • ما تداعيات حظر تيك توك؟.. أبرز الأسئلة التي تهم المستخدمين
  • رئيس الوزراء الهنغاري: الإستراتيجية الأوروبية بشأن أوكرانيا فاشلة
  • ستولتنبرغ يجيب على سؤال صعب عن مواصلة الولايات المتحدة دعمها لأوكرانيا إذا فاز ترامب
  • The Telegraph: الناتو يعد خطة لنقل قوات من الولايات المتحدة إلى أوروبا
  • أوربان يحذر من خطر تورط "الناتو" في النزاع بأوكرانيا
  • مسؤولة أمريكية سابقة تشرح سبب نشر أسلحة نووية في أوروبا