وأدانت مصر سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وقالت في بيان: إن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتمادا أساسيا على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيس لقطاع غزة.

وردا على سؤال حول مستقبل اتفاقية كامب ديفيد للسلام قال وزير الخارجية المصري سامح شكري: "إن اتفاقية السلام مع إسرائيل خيار إستراتيجي لمصر منذ أكثر من 4 عقود، وهي ركيزة السلام الأساسية في المنطقة".

وأضاف أن اتفاقية السلام مع إسرائيل لها آلياتها الخاصة التي تفعّل لتناول أي مخالفات إذا وجدت، وذلك في إطار فني ولجنة الاتصال العسكري. و"نحن نستمر (في التعامل) مع هذه الاتفاقية بهذا المنظور".

واتهم مغردون على المنصات سلطات الاحتلال بانتهاك اتفاقية السلام، واستعرضت حلقة (13-5-2024) من برنامج "شبكات" أبرز تعليقاتهم التي حمّلت إسرائيل المسؤولية ودعت السلطات المصرية إلى ضرورة الرد القوي على العملية العسكرية في معبر رفح.

الرد القوي

الناشط عماد تحدث عن خرق الاحتلال للاتفاقية وغرد يقول: "إسرائيل واضح أنها لعبت أو خالفت اتفاقات ما بخصوص معبر رفح"، وتوقع ردا على هذه الخطوة "ومن الواضح أن مصر هتتخذ (ستتخذ) إجراءات قوية ضد إسرائيل قريبا".

ومن جهته اتفق المغرد أبو الهمام مع عماد حول انتهاك إسرائيل للاتفاقية وغرد يقول: "حسب اتفاقية كامب ديفيد لا يحق لإسرائيل الدخول للمعبر"، وأكمل موضحا أن دخول رفح "يعني أن إسرائيل قد انتهكت وأخلت بالاتفاقية".

أما صاحبة الحساب مريم فكتبت "وجود معبر رفح بيد إسرائيل يجعلها في مسؤولية أمام العالم تجبرها على فتح المعبر"، وأكملت مؤكدة أن إسرائيل مازالت تستخدم سلاح التجويع و"تقوم بجريمة حرب حيث تغلق المعبر وتجوع الشعب الفلسطيني الأعزل".

من ناحيته، أشار المغرد برهان إلى الخطة العسكرية التي اتبعها الاحتلال لدخول رفح وغرد "إسرائيل لم تدخل وسط رفح لإرضاء داعميها ولكن تقوم بتدميرها من الشرق بقذائف المدفعية والقصف الجوي بالقنابل الأميركية كما فعلت وتفعل الآن في غزة وجباليا وحي الزيتون".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مسؤولا مصريا رفيعا حذر إسرائيل والولايات المتحدة والحكومات الأوروبية من أن الهجوم الإسرائيلي على رفح يعرض معاهدة السلام بين البلدين إلى خطر كبير.

وفي تطور لافت أعلنت مصر -أمس الأحد- اعتزامها التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وقالت إن ذلك يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

13/5/2024-|آخر تحديث: 13/5/202409:08 م (بتوقيت مكة المكرمة)المزيد من نفس البرنامجالمنصات تؤكد صمود المقاومة أمام عملية "جز العشب" الإسرائيلية في مخيم جباليا وحي الزيتونplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 10 seconds 05:10حيرة دورتموند بين الفوز بدوري أبطال أوروبا وخسارته تثير تفاعل مغردينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25نتنياهو يصطحب أيتام جنوده بجولة في مكتب مجلس حربه.. ماذا رأوا وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 39 seconds 02:39"شالوم من أولاد غزة".. وسم يغزو المنصات بعد فيديو قتل إسرائيلي بالإسكندريةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45ضجة بالمنصات بسبب وضع الرئيس الأوكراني على قائمة المطلوبين في روسياplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 18 seconds 03:18لعنة الحرب في غزة تطارد نعمت شفيق على أرض الواقع وفي العالم الافتراضيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 04 seconds 03:04كيف تلقت منصات التواصل موافقة حماس على مقترح الصفقة؟play-arrowمدة الفيديو 06 minutes 15 seconds 06:15من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات arrowمدة الفیدیو معبر رفح

إقرأ أيضاً:

10 شهداء جراء غارة إسرائيلية على منزل في بيت لاهيا

ووفقا لمراسل الجزيرة، فإن طيران الاحتلال الإسرائيلي استهدف منزل عائلة الكحلوت الذي يقع بمحيط مستشفى كمال عدوان في منطقة مشروع بيت لاهيا، بغارة عنيفة أسفرت عن استشهاد 10 فلسطينيين وتدمير المنزل والمنازل المجاورة له.

ولا يزال المتطوعون والفرق المتخصصة يواصلون جهودهم في البحث عن المفقودين والجرحى تحت ركام المنزل والمنازل المجاورة.

21/5/2024مقاطع حول هذه القصةأصوات من غزة.. معاناة النزوح وسط الدمار وانعدام الأمانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 04 seconds 03:04مجلس الأمن يعقد جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في مدينة رفحplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 24 seconds 03:24إيران تتشح بالسواد بعد رحيل رئيسها وتبدأ فترة انتقاليةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 46 seconds 02:46شهداء في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا بحي الصبرة جنوبي غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 42 seconds 00:42قصف إسرائيلي يدمر مربعا سكنيا في بيت لاهيا شمالي القطاعplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 18 seconds 01:18تعرف على مسيرة الراحل وزير الخارجية الإيرانيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 04 seconds 02:04من القادة الإيرانيون الموجودون على متن مروحية الرئيس الإيراني؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 05 seconds 01:05من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ذرفوا الدموع.. بماذا يشعر الغرب بعد فضح زيف رواية إسرائيل بشأن العنف الجنسي؟
  • أصابت 3 عسكريين بطلقتين.. المنصات تتغني بعملية قنص قسامية غير مسبوقة
  • قطع الاتصالات يعزل أهالي غزة ويضاعف معاناتهم
  • وفاة مسافر على متن طائرة سنغافورية بسبب مطبات هوائية يثير جدلا على المنصات
  • المنصات تشيد وتحتفي ببطولة شبان مغاربة أنقذوا طفلين من قلب النيران
  • قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة الشوبكي وسط غزة
  • كيف علق بريطانيون على اعتذار سوناك عن فضيحة الدم الملوث؟
  • قصف جوي إسرائيلي يستهدف مجموعة من المواطنين بمخيم يبنا وسط رفح
  • ميناء غزة العائم.. معلومات وأرقام
  • 10 شهداء جراء غارة إسرائيلية على منزل في بيت لاهيا