التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبدالله اللافي والمكلف بتسيير شؤون ديوان وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية الطاهر الباعور.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية في أعقاب اللقاء الذي عقد بموسكو، يوم الاثنين، أن الجانب الروسي "أكد السعي إلى مواصلة المساعدة على إحلال الاستقرار" في ليبيا، مع التأكيد على "أهمية ضمان الطابع الشامل للحوار الوطني الهادف إلى الحفاظ على وحدة أراضي وسيادة الدولة الليبية".

وأضاف البيان: "جرى التأكيد على الحاجة إلى توحيد جهود المجتمع الدولي لدعم جهود الليبيين في ما يتعلق بمواصلة تفعيل العملية السياسية مع الدور الرائد للأمم المتحدة".

إقرأ المزيد اللافي يتوجه إلى موسكو لبحث التعاون العسكري والاقتصادي بين ليبيا وروسيا

وحسب البيان، أعرب الجانبان عن "اهتمامهما المشترك بتعزيز التعاون المتعدد الأوجه والمتبادل المنفعة"، حيث اعتبر الجانبان أن "من المجدي ترتيب الأمور بحيث يستأنف عمل اللجنة الحكومية المشتركة الروسية الليبية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي التقني، التي يراد منها أن تلعب دور آلية التنسيق الرئيسية للتعاون الثنائي في المجال التجاري والاقتصادي".

وجرت في مقر الخارجية الروسية كذلك مشاورات بين المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف والوفد الليبي، كان خلالها التركيز على تطورات الأوضاع في ليبيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الليبية الحكومة الليبية سيرغي لافروف ميخائيل بوغدانوف وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يبحث نقل التكنولوجيا والتصنيع المشترك مع مدير «التصدير الروسي»

التقى أحمد سمير وزير التجارة والصناعة السيدة فيرونيكا نيكيشينا مدير عام مركز التصدير الروسي لبحث سبل تعزيز التعاون بين المركز والوزارة، فيما يخص تيسير التجارة بين مصر وروسيا، وذلك ضمن زيارته لمدينة سان بطرسبرج الروسية للمشاركة بفعاليات الدورة الـ27 من منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي والذي يعقد خلال الفترة من 5 إلى 8 يونيو الجاري.

التبادل التجاري بين مصر وروسيا

وقال وزير التجارة إنَّ اللقاء ناقش سبل تعزيز معدلات التبادل التجاري بين مصر وروسيا من خلال نقل التكنولوجيا والتصنيع المشترك في مصر، بما يسهم في توسيع أسواق الصادرات الروسية بشكل غير مباشر، وكذا من خلال تبادل المعلومات والمشاركات في المعارض المصرية من جانب ممثلي القطاعات الروسية الرسمية والتي تشمل الصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الطبية.

وأوضح سمير أن اللقاء استعرض عدداً من مجالات التعاون القائمة والتي يمكن تطويرها لدعم التجارة البينية تتضمن المشاركة بالمعارض بالبلدين ومراجعة موقف مفاوضات التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي وتقديم بعض الحلول للشركات في الجانبين لتيسير أعمالها في مصر وروسيا.

وأضاف أنه تم خلال اللقاء الإشادة بالنتائج الإيجابية التي شهدتها تفاعلات ممثلي مجتمعات الأعمال من الجانبين المصري والروسي خلال الفعاليات الرئيسية التي دعمها ونظمها مركز التصدير الروسي خلال الآونة الأخيرة لا سيما فعاليات منتدى صنع في روسيا، ومعرض الصناعة الدولي Innoprom وعقد عدة دورات لمعرض فوود أفريكا في مصر.

وأكدت فيرونيكا نيكيشينا مدير عام مركز التصدير الروسي اهتمام المركز بتعزيز التعاون مع الجانب المصري في مجال تيسير التجارة، من منطلق دور المركز المعني بالعديد من الأنشطة والمجالات المؤثرة على حركة التجارة بين روسيا والعديد من الدول ومنها مصر.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة يبحث نقل التكنولوجيا والتصنيع المشترك مع مدير «التصدير الروسي»
  • “النويري” يبحث مع السفير الروسي سبل توحيد رؤية المجتمع الدولي تجاه حل الأزمة الليبية
  • وزير الخارجية الروسي يبدأ زيارة إلى تشاد
  • لافروف يصل إنجمينا في أول زيارة له إلى تشاد
  • رئيس بوركينا فاسو يمنح لافروف أرفع وسام (فيديو)
  • لافروف: ندعم مبادرة نغيسو الهادفة إلى تنظيم مؤتمر ليبي مشترك
  • وزير الخارجية الروسي بالكونغو: ليبيا والحرب في أوكرانيا على رأس جدول الأعمال
  • تفاصيل زيارة وزير الخارجية الروسي لغينيا ضمن جولة أفريقية
  • لافروف: الغرب يتمسك بنظام كييف النازي لمواصلة الضغط على روسيا
  • لافروف يؤيد مبادرة رئيس الكونغو حول التسوية في ليبيا