جدد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية التأكيد على الموقف الراسخ للمملكة المغربية، بقيادة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشـرقية على حدود الرابع من يونيو عام 1967.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بين بوريطة، الثلاثاء بالمنامة، مع محمد مصطفى، رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، بمناسبة انعقاد القمة العربية.

وأكد الوزير رفض المغرب وإدانته للعدوان السافر و جميع الانتهاكات والاستفزازات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشـريف والمسجد الأقصى، موضحا أن هذه الممارسات الاستفزازية والانتهاكات الجسيـمة، تشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وقرارات مجلس الامن، وتعد عاملا مؤججا للتصعيد ومقوضا لجهود تحقيق التهدئة.

وأكد بوريطة أن العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح، والتي أدت إلى سيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، يشكل تهديدا خطيرا لحياة أكثر من مليون فلسطيني، مشددا في هذا الإطار على أن المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة، رئيس لجنة القدس، تؤكد على أهمية الوقف الفوري والعاجل والمستدام لإطلاق النار، وعدم تقويض الجهود الحثيثة للتوصل إلى اتفاق يسمح بالمضـي قدما في ترتيبات تبادل الأسرى والمحتجزين.

وجدد بوريطة رفض المغرب التام لكافة أشكال التهجير القسري والعقاب الجماعي والأعمال الانتقامية، التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، مؤكدا ضرورة نفاذ المساعدات الإنسانية بكميات كافية وبدون عوائق الى قطاع غزة وعلى أهمية استدامة خدمات الاونروا لصالح الشعب الفلسطيني.

وأكد الوزيران أن ارتفاع وتيرة الاعتداءات الممنهجة من طرف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية، بإيعاز من مسؤولين حكوميين إسرائيليين، يذكي الصراع ويقوض جهود التوصل الى التهدئة.

كما أن الاستفزازات والإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية بهدف تغيير الوضع القانوني والحضاري لمدينة القدس الشريف، بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك، تؤجج التصعيد ودوامة الصراع والعنف.

وفي هذا الإطار، أكد بوريطة، من منطلق رئاسة الملك محمد السادس، لجنة القدس، إدانة المغرب الشديدة لإغلاق باب المغاربة، اليوم، بعد تنفيذ متطرفين إسرائيليين اقتحاما تخلله رفع العلم الإسرائيلي في باحات المسجد الأقصى.

من جانبه أشاد محمد مصطفى بموقف المغرب، الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، كما ثمن عاليا المبادرات والأنشطة التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع الميدانية للجنة القدس، من أجل دعم المدينة المقدسة وتعزيز صمود ساكنتها.

كلمات دلالية إسرائيل القدس المغرب بوريطة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسرائيل القدس المغرب بوريطة

إقرأ أيضاً:

من قلب الجزائر.. المغرب يجدد التأكيد على مواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تزامنا مع مشاركته في المؤتمر الـ 36 للاتحاد البرلماني العربي بالجزائر، جدد الوفد البرلماني المغربي، أمس الأحد، التأكيد على دعم المملكة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية، وعلى جهود جلالته من أجل الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي والحضاري للمدينة المقدسة.

وفي كلمة له باسم الوفد المغربي، تطرق "محمد صباري"، نائب رئيس مجلس النواب، لمبادرات وكالة بيت مال القدس ودورها في الحفاظ على الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة وباقي الأراضي المحتلة، ودعم صمود الأهالي الفلسطينيين أمام محاولات تغيير الطابع العمراني و التوازن الديموغرافي في فلسطين.

في ذات السياق، قال "صباري": "لقد كان السلام والتعايش وسيبقى أحد مكونات عقيدة الدبلوماسية المغربية، التي يقودها صاحب الجلالة"، مشيرا إلى أنه: "بالموازاة مع العمل من أجل هذا الهدف النبيل، ومن أجله، يجدر التذكير بمواقف المغرب الثابتة والتاريخية من أجل القضية الفلسطينية وبجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس من أجل الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي والحضاري للمدينة المقدسة".

وذكر ذات المتحدث بالخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى القمة العربية الـ 33 بالمنامة، والذي شدد من خلاله جلالته على أن: "الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، جراء العدوان الإسرائيلي السافر على قطاع غزة، تجعلنا أكثر إصرارا على أن تظل القضية الفلسطينية في جوهر إقرار سلام عادل ودائم في منطقة الشرق الأوسط"، مشيرا إلى أن: "الشعب الفلسطيني يناضل لعقود ضد الظلم التاريخي المفروض عليه، واليوم يبذل دماء غالية من أجل حقوقه الثابتة التي لا تقبل المساومة".

في سياق متصل، عرج "صباري" للحديث عن تداعيات الأوضاع العربية الراهنة على مكانة المجموعة العربية في الساحة الدولية، وانعكاساتها على القضية الفلسطينية، حيث يعاني الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ويلات العدوان الإسرائيلي، معربا عن أسفه لعدم تحرك المجتمع الدولي، وخاصة القوى المؤثرة في القرار الدولي، لوقف هذا العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

ودعا برلماني حزب "الجرار" في الصدد إلى ضرورة حشد الدعم السياسي للقضية الفلسطينية من خلال توحيد الموقف العربي وبناء بيئة عربية وعلاقات بين عربية قائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مع احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية، قبل أن يؤكد على ضرورة التحرك في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، لوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وحشد الدعم البرلماني لبناء سلام عادل ومستدام في المنطقة.

كما تطرق "صباري" أيضا للتحديات الجسيمة التي تواجه العالم العربي، خاصة مخططات تفكيك بعض الدول العربية، وازدياد الإرهاب، وتزايد الهجرات والنزوح واللجوء، و تأثيرات التغيرات المناخية والجفاف، حيث دعا بالمناسبة إلى ضرورة تجديد جذري في وسائل عمل مؤسسات العمل العربي المشترك، وكذا المجالس التشريعية العربية، بهدف ابتكار حلول فعالة من أجل تسخير إمكانياتنا وثرواتنا وتاريخنا العريق لتحقيق التقدم المنشود، وفق تعبيره.

يشار إلى أن أعضاء الشعبة الوطنية للبرلمان المغربي برئاسة "محمد صباري"، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، تشارك في أشغال الدورة 34 للجنة التنفيذية والمؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي الذي تحتضنه الجزائر، خلال الفترة ما بين 25 و27 مايو 2024، بمشاركة رؤساء المجالس ورؤساء وفود البرلمانات العربية، وبحضور ممثلي منظمات عربية وإقليمية ودولية.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية في عضويته، عن مجلس النواب كلا من النائبة فاطمة خير والنائب حفيظ وشاك عن فريق التجمع الوطني للأحرار، والنائب عبد الرزاق احلوش عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والنائب فيصل الزرهوني عن الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، وعن مجلس المستشارين، يضم ذات الوفد كلا من المستشار شيخ أحمدو ادبدا، عن فريق الأصالة والمعاصرة والمستشار عبد اللطيف مستقيم، رئيس فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

مقالات مشابهة

  • الأردن يدين استهداف الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين الفلسطينيين في رفح
  • الصحة العالمية: نحو مليون نازح يبحثون مجددا عن الأمان
  • مسؤول أممى يدين الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم النازحين فى رفح
  • مواطن روسي يطعن شرطيين إسرائيليين في القدس المحتلة
  • من قلب الجزائر.. المغرب يجدد التأكيد على مواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية
  • روسي يطعن شرطيين إسرائيليين في القدس
  • أولى رحلات الحجاج المستفيدين من مبادرة طريق مكة من المغرب تصل إلى المدينة المنورة
  • أولى رحلات المستفيدين من مبادرة “طريق مكة” من المغرب تصل إلى المدينة المنورة
  • إغلاق حي الشيخ جراح في القدس
  • ماذا قال الحوثيون عن عملية أسر وقتل جنود إسرائيليين في جباليا؟